هل يمكن تعقب موقعك الجغرافي بدقة من خلال هاتفك؟

تعقب

في سنة 2019، الجميع يحمل جهاز تعقب بشكل إرادي وواعي في جيبه، دون تدخل مباشر من أي أحد. هذا الجهاز يمكن استخدامه لمعرفة موقعك الجغرافي من طرف الحكومات، شركات الإشهار أو أي جهة أخرى في حال اختراقها له.

قدرة جهات أخرى على معرفة موقعك الجغرافي من خلال هاتفك قد تبدو أقرب إلى روايات الخيال العلمي إلاّ أنها حقيقة للأسف وهناك عدة طرق للقيام بذلك.

موضوع اليوم نحاول من خلاله شرح الطرق التي يمكن من خلالها تتبع موقعك الجغرافي باستعمال هاتفك، الجهات التي يمكنها ذلك، وما يمكنك القيام به.

كيف يمكن لصائدي الجوائز تتبع موقعك…

آخر القضايا المثيرة للجدل في هذا السياق كانت تلك المتعلقة بـ Joseph Cox الذي قام بإعطاء صائد جوائز 300 دولار ورقم هاتف فقط. صائد الجوائز هذا قام بتحديد موقع حامل الرقم بدقة تصل إلى بضعة مئات أمتار فقط.

كيف؟

في الحقيقة، عدة شركات اتصال، بما في ذلك الشركات الأمريكية المعروفة كـ AT&T، Sprint، T-Mobile… تقوم ببيع بيانات مستخدميها، بما في ذلك موقعهم الجغرافي المرتبط بالرقم الهاتفي.

المشتري يكون عبارة عن شركات خارجية غير معروفة وقد يتم استخدام البيانات لتتبع الأشخاص.

تعقب

المشكلة أن الأمر ليس بالجديد… The New York Times تحدثت عن إمكانية القيام بالأمر خلال شهر مايو 2018 وشركات الاتصال وعدت مستخدميها بالقيام بجهود أكبر لإيجاد حل.

John Legere، المدير التنفيذي لـ T-Mobile مثلا وعد بأن الشركة لن تبيع الموقع الجغرافي للمستخدمين لشركات وسيطة غير موثوقة.

باقي الشركات وعدت أيضا بأنها ستتوقف عن بيع هذه البيانات بعد حادث Motherboard الذي حصل على اهتمام إعلامي كبير خلال الأيام الماضية.

ما الذي يمكنك القيام به حاليا؟ أن تأمل أن الشركات ستتوقف فعلا عن بيع بياناتك.

كيف يمكن للحكومات تتبع موقعك…

من الضروري أن تعرف أن الحكومات قادرة على الوصول إلى موقعك الجغرافي عن طريق شركة الاتصال الخاصة بك. كل ما يحتاجونه هو أمر قضائي ليكون على الشركة أن تخضع لطلباتهم ليكونوا بذلك قادرين على الوصول إلى موقعك الجغرافي وحتى الحصول على تحديثات حية عندما تتحرك من مكان لآخر.

هذا الأمر قد يبدو منطقيا بعض الشيء… بما أن التقنية متواجدة بالفعل فالحكومة يمكنها الوصول إليها من خلال أمر قضائي. ما يختلف هو أن هذا الأمر لم يكن متاحا قبل بضعة عقود عندما لم يكن في جيب المستخدم أي جهاز قادر على تتبع موقعه بشكل دائم.

تعقب

الأمر لا يتوقف هنا! الحكومة قد لا تحتاج إلى المرور بشركة الاتصال الخاصة بك وهناك عدة طريق للحصول على معلومات دقيقة بشأن موقعك الجغرافي كاستعمال أبراج الاتصال المزيفة ليقوم هاتفك بمحاولة الاتصال بها ثم يتم التعرف على موقعه.

ما الذي يمكنك القيام به حاليا؟ لا شيء باستثناء التوقف عن حمل هاتفك معك.

كيف يمكن لشركات الإشهار تتبع موقعك…

الأمر لا يتعلق دائما بالحكومة وشركة الاتصال… فحتى وإن كانت شركة الاتصال لديك تقوم بالحرص على حماية خصوصيتك، يمكن لعدة تطبيقات أن تصل لموقعك الجغرافي إذا ما منحتها الصلاحيات اللازمة.

تطبيقات الطقس مثلا تعتبر مثالا بارزا على هذه الأخطار… فعندما تقوم بتثبيت تطبيق طقس ثم تقوم بإعطائه صلاحيات الوصول إلى موقعك الجغرافي قد يقوم هذا التطبيق ببيع بياناتك إلى جهات أخرى مقابل مبالغ طائلة خصوصا وأنك في الغالب لم تدفع مقابل التطبيق وبالتالي من الضروري أن تكون لديه طريقة لربح المال.

تعقب

في الولايات المتحدة مثلا، مدينة لوس أنجلوس قامت برفع دعوى ضد Weather Channel بدعوى أن التطبيق يقوم بتجميع وبيع الموقع الجغرافي لمستخدميه.

AccuWeather من جهتها تورطت في قضية بيع بيانات مستخدميها إلى جهات خارجية سنة 2017 حتى بعد أن وعدت بإيقاف ذلك من خلال تحديث تطبيقها.

كل هذه الحوادث تجعل تطبيقات الطقس مثيرة للشكوك وتجعل بيانات مستخدميها متوفرة للبيع لكل من يستطيع أن يدفع ثمنا مناسبا.

هناك تطبيقات كـ Dark Sky تعد بأنها لن تبيع بيانات مستخدميها إلاّ أنها تقوم بذلك فقط لأن التطبيق مدفوع.

تطبيق الطقس مثال واحد فقط وهناك ملايين التطبيقات التي تطلب صلاحيات الوصول إلى موقعك الجغرافي. هذه المعلومات غالبا ما سيتم بيعها وقد يكون استغلال هذه الأمر أسهل لصائدي الجوائز.

ما الذي يمكنك القيام به حاليا؟ تجنب إعطاء صلاحيات الوصول إلى موقعك الجغرافي إلى تطبيقات خارجية وتجنب استعمال تطبيقات الطقس الخارجية أيضا. هناك تطبيقات تطلب منك إدخال اسم مدينتك يدويا وهو أفضل من إعطائها موقعك الجغرافي مباشرة.

كيف يمكن لعائلتك تتبع موقعك…

هاتفك يمكنه معرفة موقعه الجغرافي ثم مشاركته في الخلفية حتى وإن كان مقفولا.

يمكنك التأكد من هذا الأمر بنفسك إذا ما كنت تستعمل خدمة كـ Find My Friends من آبل. هذه الخدمة تمكنك من مشاركة موقعك مع عائلتك وأصدقائك بشكل مباشر ودقيق.

عندما تقوم بإعطاء الصلاحيات اللازمة للتطبيق، خوادم آبل ستقوم بإشعارك ثم ستقوم بتتبع موقعك ثم مشاركته مع أصدقائك بشكل آني. هذا التطبيق قد يكون مفيدا عندما تريد البحث عن صديقك في زحمة أو لأي غرض آخر.

تعقب

هواتف أندرويد توفر ميزة شبيهة باسم Trusted Contacts و، بالطبع، هناك عدة تطبيقات أخرى تمكنك من القيام بنفس الأمر.

بالطبع، هذه التطبيقات تعمل فقط عندما تمنحها صلاحيات الوصول إلى موقعك إلاّ أنها في نفس الوقت تعطيك فكرة عن ما تستطيع هذه التقنية فعله والفرق الشاسع بين استعمالها للبحث عن هاتف ضائع والخوف من استعمالها من طرف أشخاص آخرين للوصول إلى باب منزلك.

ما الذي يمكنك القيام به حاليا؟ لا تشارك موقعك الجغرافي مع أيّ كان.

Zarhouni
الكاتبZarhouni
مهتمّ بكلّ ما له علاقة بالتقنية والأعمال، أدرس الإدارة المالية وأسعى لتوفير محتوى عربي ذو مصداقية وجودة عالية.