10 هواتف مميزة لم تأخذ حقها في 2018

أقل 10 هواتف تقديراً عام 2018أقل 10 هواتف تقديراً عام 2018

يمكن أن تجعل الكمية الكبيرة من الهواتف الذكية التي تم إطلاقها العام الماضي من المستخدم العادي ضائعاً، إذ أصدر العديد من المنافسين الأقوياء أكثر من هاتف رائد خلال عام 2018 وهذا قد يُسبب في التقليل من قيمة الكثير من الهواتف الجيدة والتي تغيب عن الإعلام والمواقع الإلكترونية بسبب كثرة المنافسين من الشركة المُصنعة نفسها ومن الشركات الأخرى.

فقد تغيب بعض الهواتف الذكية عن الشهرة ربما نتيجة مصادفة صدورها مع هاتف ذكي آخر أفضل، أو ربما نتيجة التسويق الضعيف. ولكن مهما كان السبب فإننا سوف نُصنف هذه الهواتف تحت مُسمى هواتف مهملة أو الأقل تقديراً أي التي لم تأخذ حقها في السوق العالمية ولم يتم تسليط الضوء عليها بما يكفي.

وبما أنَّ عام 2018 قد انتهى وبدأ العام الجديد، نريد أن نسلط الضوء على بعض من هذه الهواتف.

10 هواتف مميزة لم تأخذ حقها في 2018

هاتف LG V40

يحمل هاتف LG V40 خمس كاميرات ثلاث منها خلفية واثنتان أماميتان. ولطالما كانت سلسلة LG V محط الأنظار، حيث وضعت نفسها كخيار خاص بمصممي مقاطع الفيديو بفضل ميزاتها الغنية التي تُركز على مقاطع الفيديو وإصدار عام 2018 لم يختلف عما سبقه.

وبالرغم من أنَّ LG V40 يحمل نظام كاميرات خلفي ثلاثي إلا أنه لم يكن الوحيد الذي يقدم ذلك أو الوحيد الذي يقدم كاميرات أمامية ذات زواية واسعة. وبالمنافسة مع الكثير من الهواتف الرائدة التي تستحق الاهتمام والتي صدرت في الخريف مثل سامسونج جالاكسي نوت 9 وهواوي ميت 20 برو وآيفون XS Max وجوجل بيكسل 3 XL تم نسيان هاتف LG V40 ببساطة.

وقد لا يبدو نظام الكاميرات الثلاثي لهاتف LG V40 فكرة جديدة ولكنه مع ذلك ما يزال يتقدم المنافسة فيما يخص حاجات هواتف مُصممي الفيديو فلا يستطيع أي هاتف آخر مضاهاة أدوات التحكم والميزات في مقاطع الفيديو لهاتف LG V40، وعندما تضيف التصنيع الممتاز، الشحن اللاسلكي وحتى منفذ الصوت فإنه يستحق التجربة كونه هاتف ذكي رائد.

هاتف نوكيا 7 بلس

تم الإعلان عن عدد كبير من هواتف نوكيا ضمن معرض MWC 2018 خلال عام 2018 وأحدها كان هاتف نوكيا 7 بلس، ولكن قد ننسى أحياناً أحد الهواتف الذكية في حال إطلاقه متزامناً مع إصدار آخر أكثر تقدماً مثل نوكيا 8 Sirocco.

ورغم أنَّ نوكيا 8 Sirocco قد حاز على العديد من الجوائز فقد تجاوز نوكيا 7 بلس توقعاتنا، وأحد الأسباب في ذلك هي الميزات التي يُقدمها مقابل السعر الجيد.

وكانت التغطية الإعلامية لهاتف نوكيا 7 بلس مُركزة على أوروبا مما جعله يغيب عن أنظار السوق العالمية وبالأخص أنَّ أغلب الاهتمام كان موجهاً لهاتف Nokia 8 Sirocco. ويبقى يقدم نوكيا 7 بلس مواصفات مُميزة مثل تصميم الألمنيوم، وحياة بطارية طويل، ونظام أندرويد وسعر منافس حوالي 415$ عندما تم إطلاقه في مايو أيار العام الماضي.

هاتف Asus Zenfone 5Q

وقعت شركة Asus بموقف مشابه جداً لشركة Nokia/HMD فلم تتمكن من جذب أنظار المستخدمين وبالأخص في أميركا وهذا مؤسف حقيقةً لكونهم يقدمون باستمرار هواتف ذكية بأداء جيد. ويطرح هاتف Asus Zenfone 5Q نفسه بقوة كمنافس جدي في مجال التصوير من خلال كاميرته.

وعند النظر لسعره البالغ 300$ لن يخطر على بالك للوهلة الأولى أنَّ هذا الجهاز سوف يتميز في التصوير وبكاميرته، ولكن هذا ما يتميز به وإضافة لذلك فهو يمتلك تصميم يمزج بين المعدن والزجاج، شاشة جيدة وزمن حياة بطارية ممتاز. ولكن كعادتها لا تحظى الهواتف الذكية من شركة Asus بالكثير من الانتباه وهذا مؤسف لأن ما يقدمه Asus Zenfone 5Q مع السعر الرائع فريد ولم يُقدر بشكل جيد.

هاتف سوني Xperia XZ3

تُعاني سوني منذ عدة سنوات من علاقة غير ثابتة مع مستخدميها ولكن مع كل ذلك فقد كانت قادرة على البقاء بقوة في السوق، ولكن بالمنافسة الكبيرة بين الهواتف الرائدة والحديثة ضاع هاتف سوني اكسبيريا XZ3 والذي كان يقود الشركة لتوجه جديد.

ومن خلال هذا الهاتف قام المهندسون بتصميم أكثر الهواتف الذكية التي لم تُقدر بشكل جيد وبالأخص لأنه امتلك الكثير من التحسينات عن النسخة السابقة مما جعله هاتف أكثر عصرية بين الهواتف التي أطلقت العام الماضي 2018.

كما أنه يمتلك كل ما تريده في هاتف رائد مثل شاشة OLED، مكبري صوت قويين، تصميم مقاوم للماء، شحن لاسلكي وتسجيل فيديو بدقة 4K HDR. والشيء الوحيد الذي ينقص هذا الجهاز هو نظام الكاميرات الثنائي ولكن مع ذلك فهو يقدم نتائج جيدة بعدسة واحدة بدقة 19 ميغا بكسل، ولا نستطيع أن نُغفل قدرته على التقاط مقاطع فيديو Slow-motion بمعدل 960 إطار في الثانية وصور بإضاءة ضعيفة بحساسية ISO 12800. لذلك فإن سوني Xperia XZ3 يستحق التقدير أكثر كونه يقود الشركة باتجاه جديد كلياً.

هاتف HTC U12+

جهاز آخر وقع في نفس مشكلة سوني وفي الحقيقة فإن مُصنع الهواتف الذكية التايواني HTC خسر قسم كبير من السوق العالمي للهواتف الذكية مؤخراً. ولقد كانت السنين السابقة قاسية على شركة HTC ولكن تمكنت الشركة عام 2018 من إطلاق هاتف جيد إلى حد ما وهو HTC U12+ ولكن لم يتمكن هذا الهاتف من مضاهاة الهيبة والرتابة التي تتمتع بها هواتف ون بلس، آبل، هواوي، سامسونج وحتى شياومي.

ولم يتمكن هاتف HTC U12+ من إزالة الخيبة التي خلفتها الهواتف السابقة له ولكن عند النظر بشكل أعمق إليه وكيف يدعم كل ما تتوقعه من ميزات في هاتف رائد بسعر جذاب 800$ فإنه بلا شك يوفر قيمة مميزة، ولكن للأسف تم نسيانه رغم أنه أفضل ما قدمته HTC منذ فترة طويلة.

هاتف Honor 8X

ماذا تستطيع أن تضع في هاتف ذكي بتكلفة 250$؟ عليك أن تسأل مُصنعي هاتف Honor 8X الذي يمتلك قائمة محتويات جيدة. تم إطلاق هاتف Honor 8X في الخريف وكان مليئاً بالكثير من المميزات بالنظر لسعره الغير متوقع والذي قد يكون السبب وراء عدم جذبه أنظار المستخدمين بنفس السهولة التي تلفت فيها الهواتف الرائدة اهتمام المستخدمين.

ببساطة عندما يُباع هاتف ذكي تحت عتبة سعر معينة يُصبح من الصعب جعل المستخدمين يهتمون به. ويمتلك هاتف Honor 8X تصميم ممتاز، شاشة من الحافة للحافة، زمن حياة بطارية طويل ومنفذ سماعة صوت ولذلك من الصعب التغاضي عن هكذا جهاز ولكن للأسف Honor لا تمتلك سمعة قوية مثل بقية الهواتف الرائدة.

هاتف آيفون XR

عندما تعرض آبل هاتف ضمن فئة أقل من المعتاد فمن غير المُتوقع أن يتفوق على الفئات الأعلى والأرقى للشركة، فعندما تم إطلاق هاتف آيفون XR في أواخر الخريف لعام 2018 لم يصل للتوقعات. وبالطبع تمتلك هواتف آيفون XS وآيفون  XS Max مواصفات أقوى ولكن آيفون XR يملك مميزاته الخاصة التي جعلت منه هاتف ذكي لم يُقدر بشكل صحيح.

لنبدأ بتصميمه الذي لا يملك نفس مستوى المواد التي نجدها في هاتفي آيفون XS وآيفون  XS Maxمما يجعله نسخة أرخص من تلك الهواتف. ثانياً، لا يدعم سوى كاميرا خلفية واحدة فقط وهو معاكس لما هو رائج من أنظمة كاميرا ثنائية حتى أنَّ مواصفات الشاشة أقل من معايير اليوم.

ولكن خيارات اللون المُلفتة للعين، أداء الكاميرا الاستثنائي، زمن حياة البطارية الممتاز والأداء العام القوي مع السعر المنخفض 750$ فإن آيفون XR خيار مُميز تم التقليل من قدرته مقارنةً مع الهواتف الأكبر ذات الأداء الأقوى من ذات الشركة.

هاتف Moto Z3

قد تتساءل كيف من الممكن أن يصل هاتف Moto Z3 لقائمتنا، الأمر بسيط جداً فالبرغم من كون Moto Z3 ينتمي لسلسة الهواتف الرائدة للشركة المصنعة، إلا أنه يحمل معالج من العام الماضي Snapdragon 835 وكان التركيز على هاتف Moto Z3 بسبب احتمالية دعمه لشبكات الجيل الخامس 5G بمساعدة Moto Mod.

يمتلك هذا الهاتف تصميم ساحر، زمن حياة بطارية جيد، كاميرا ممتازة مع القدرة على الاستفادة من خواص Moto Mod وبسعر 500$.

هاتف بلاك بيري Key2 LE

كون هذا الجهاز لم يكن من فئة الهواتف الرائدة، لم يحصل بلاك بيري Key2 LE على التقدير المطلوب، فهو عملياً من هواتف الفئة المتوسطة ولكنه مع ذلك هاتف مميز بسعر 450$.

وبالرغم من السعر المنخفض إلا أنه يمتلك قدرات شبيهة بقدرات هاتف BlackBerry Key2 ليكون أحد الهواتف القليلة التي تمتلك لوحة مفاتيح QWETRY وأداء قوي مع الكثير من الميزات.

هاتف هواوي Mate 20

وأخيراً وصلنا للهاتف الأقل تقديراً في عام 2018 بالرغم من ميزاته الكثيرة، وهو هواوي Mate 20، حيث تم إزاحته عن الأنظار عند الإعلان عن هواوي Mate 20 Pro وميزاته القوية. ولم يمتلك Mate 20 حساس بصمة إصبع ضمن الشاشة ولا ميزة شحن لاسلكي ولكنه يمتلك نفس قدرات Mate 20 Pro بسعر أقل.

ومع ذلك فإن السعر القريب من 900$ ما يزال مرتفعاً عند التفكير به ولكن يبقى تحت عتبة 1000$ التي يتخطاها العديد من الهواتف الذكية الفائقة. وبشرائه سوف تحصل بسعر أقل من سعر Mate 20 Pro على نفس نظام الكاميرات الثلاثي والمعالج ومع وجود منفذ صوت وأفضل زمن حياة بطارية هواتف لعام 2018.

راجع أيضاً:

ما نتوقع رؤيته في أضخم معرض هواتف ذكية قادم MWC 2019

أغلى 15 هاتف ذكي في العالم .. هواتف مذهلة بعضها لم تسمع به من قبل

Ali Qa
الكاتبAli Qa
مهندس اتصالات، محرر ومترجم مقالات تقنية