Please assign a menu to the primary menu location under menu

11 أداة للحفاظ على حياة رقمية سليمة وآمنة على ماك

حياة رقمية سليمة وآمنة على ماكحياة رقمية سليمة وآمنة على ماك

يملك الهاكرز العديد من الأدوات والطرق التي تساعدهم على سرقة بياناتك وبالمثل فأنت أيضاً تملك العديد من الخيارات التي تبقيهم بعيدين عنك.

وسوف نتعرف الآن على عدة طرق، نصائح وخدع مساعدة على البقاء آمناً بعيداً عنهم على نظام ماك.

تفحص دائماً عنوان البريد الالكتروني المرسل إليك بالإضافة لروابط صفحات الويب التي تقوم بزيارتها

domain-name

عليك الانتباه جيداً للمصادر التي تصلك منها رسائل الكترونية وأيضاً عنواين صفحات الويب التي تقوم بزيارتها أو يتم تحويلك إليها. فمثلاً إن تلقيت رسالة الكترونية من آبل ولكن عنوان المرسل كان “[email protected]” (حقيقة لن يكون العنوان بهذا الوضوح ولكن ذكرناه على سبيل المثال) عندها سوف تعلم أن هذه الرسالة الالكترونية ليست من آبل وإنما من شخص يدعي ذلك ربما ليسرق معلومات حسابك على موقع آبل. عادة ما تستخدم الشركات الكبرى مثل آبل عنوان فرعي لعنوان موقعها الالكتروني مثل [email protected]. وبنفس الآلية عليك الانتباه لعناوين مواقع الويب في أعلى المتصفح إن كانت تشير فعلاً للموقع الذي تريد زيارته.

عليك تغيير جميع كلمات سر حساباتك في حال تم محاولة إيقاعك في خدعة Phishing على الفور. يستطيع الهاكرز استخدام لائحة المتصلين لديك لاصطياد أشخاص آخرين أو استخدام حسابك المخترق لخداع أصدقائك وحثهم على زيارة روابط  قد تتسبب في اختراق حساباتهم أيضاً.

File Vault 2

FileVault

عليك تفعيل FireVault على حسابك الماك ضمن إعدادات النظام لتشفير بياناتك وحمايتك من بعض المخاطر. ضمن حواسب ماك القديمة قد ترغب في تركيب قرص تخزين SSD قبل تفعيل FireVault لأن أقراص HDD تحتاج لوقت أطويل لتشفير وفك تشفير البيانات.

تطبيق Find my iPhone على حواسيب ماك أو الأيباد

find-my-phone

خدعة مشهورة للاختراق تدعى بهجوم evil maid. تستهدف هذه الهجمات بياناتك بشكل فيزيائي. وللبقاء آمناً ضمن مؤتمر عمل، يٌفضل استخدام حساب لا يحتوي أسرار الشركة.

بعد قول ما سبق، ليس الجميع هدفاً لهذه الهجمات ولكن إن كان جهازك مسروقاً فسوف ترغب ربما بإقفاله واستعادته. إن Find my iPhone هو ميزة من آيكلاود يمكنها مساعدتك على إفقال أو مسح البيانات من نظام iOS أو macOS عن بعد. قد ترغب أيضاً بضبط جهازك ليقوم بمسح بياناته بعد 10 محاولات فاشلة لتسجيل الدخول إليه.

Gatekeeper

gatekeeper

يعمل Gatekeeper في أنظمة macOS في الخلفية ليمنع التطبيقات غير المرخصة من استخدام حاسبك. عندما يُطلب منك اسم المستخدم وكلمة السر على حاسبك، اقرأ جيداً لما تم طلبها وتأكد من أن ما سوف توافق عليه هو أمر ترغب به وإلا لا تقم بإعطاء الموافقة.

في حال تكرر طلب كلمة السر واسم المستخدم ولا تعلم كيف تقوم بإيقافها، عليك بزيارة أقرب متجر آبل لتقديم المساعدة لك.

التحكم بالخصوصية

خصوصية ماك

يسمح لك نظامي iOS و macOS بالتحكم بخصوصيتك حيث تتمكن من التحكم بالميكرفون، الكاميرا، بيانات الموقع، بياناتك الصحية وغيرها الكثير. تستطيع حتى تحديد أي تطبيق يستطيع الوصول للتقويم، الصور أو أجهزة المنزل الذكية لديك.

عندما يطلب تطبيق ما الوصول لبياناتك عليك التفكير ملياً قبل الضغط على خيار السماح.

متصفح سفاري للتصفح الآمن

safari متصفح

قامت آبل ببناء سفاري ليكون آمناً. يمتلك هذا المتصفح الكثير من الميزات التي تعمل على إبقائك آمناً أثناء تصفحك للويب. حيث يقوم بمنع تتبعك، ويقوم بإيقاف الإعلانات، يمنع الصفحات المنبثقة وبعض الكوكيز.

كلمات السر

password

عليك اختيار كلمة سر قوية وبالرغم من  أن رمز pin ذي الأرقام الستة جيد إلا أنها غير آمنة بل عليك التفكير بكلمة سر طويلة تتألف من أحرف، أرقام ورموز لاستخدامها لجهازك وحساباتك الالكترونية.

 Touch ID و Face ID

face-id

من الصعب حفظ كلمات السر الطويلة والقوية وهنا يظهر دور البيانات الحيوية حيث تستطيع من خلال Touch ID الولوج لأجهزة ماك أو ايفون بالإضافةلذلك تستطيع استخدام بصمة إصبعك للشراء عبر الإنترنت والولوج للعديد من التطبيقات والمواقع الالكترنية. بينما التعرف على الوجه Face ID فهو نقلة نوعية للأمن لمستوى جديد.

شريحة Secure Enclave

شريحة Secure Enclave

إن كنت قلق من مسح وجهك أو بصمة إصبعك فعليك أن تعلم أنها ليست صورة يمكن تخزينها على أي جهاز بل هي تمثيل رياضي. من المستحيل افتراضياً إعادة إنتاج هذا التمثيل الرياضي ويتم تخزين هذا التمثيل على شريحة تسميها آبل Secure  Enclave وهي منفصلة عن بقية بيانات جهازك ولا يتم تخزينها أونلاين.

iCloud Keychain

icloud-keychain

تستطيع تخزين كلمات السر الخاصة بك على iCloud باستخدام Keychain وهذا يُسهل عليك اختيار كلمة سر قوية وعدم القلق حول تذكرها. يُمكن أيضاً لـ Keychain اقتراح كلمات سر قوية أو توليدها لك لكي لا تُضطر للتفكير بكلمة سر.

VPN

VPN
VPN

استخدام VPN يٌعتبر إجراء لزيادة الأمن حيث تعمل شبكة VPN على إخفاء بياناتك عن أعين المتلصصين من خلال تشفيرها بتشفير end to end. يسمح نظامي iOS و macOS للمستخدمين بالاتصال بشبكات VPN ويوجد العديد من التطبيقات اليت تسمح لك بضبط إعدادات VPN بسرعة.

Ali Qa
الكاتبAli Qa
مهندس اتصالات، محرر ومترجم مقالات تقنية