ماذا تعني هوائيات MIMO 4*4 وهل يحتاجها هاتفك الذكي؟

هوائيات MIMO 44

كلمة MIMO هي اختصار للعبارة أو المصطلح Multiple Input, Multiple Output. حيث يمتلك جهاز 4*4 MIMO أربع هوائيات لأربع قنوات اتصال بيانات متزامنة، بينما يمتلك 2*2 MIMO فقط هوائيين. ويمتلك هاتف آيفون XR نظام 2*2 MIMO بينما يمتلك جهازي آيفون XS وآيفون XS Max نظام هوائيات 4*4 MIMO.

ما هو نظام MIMO؟

نظام MIMO

نظام MIMO هو جزء متكامل من تقنيات الاتصال اللاسلكي الحديثة سواء كنت تتحدث عن معيار واي فاي 802.11ac أو 4G LTE.

ويمتلك أي هاتف هوائي واحد على الأقل ضمنه وهذا يدعى بنظام 1*1 MIMO لأنه يمتلك هوائي واحد ويستطيع دعم اتصال بيانات واحد فقط.

ولكن يوجد أيضاً أجهزة تمتلك هوائيات أكثر فجهاز 2*2 MIMO يمتلك هوائيين يدعمان اتصالي بيانات متزامنين، ونظام 3*3 MIMO يمتلك ثلاث هوائيات تدعم ثلاث اتصالات بيانات متزامنة ويمتلك نظام 4*4 MIMO أربع هوائيات تدعم أربع اتصالات متزامنة.

المزيد من MIMO يعني المزيد من السرعة

يُستخدم كل هوائي ضمن الجهاز لاستقبال وارسال البيانات لذلك كلما امتلك جهازك هوائيات أكثر كلما استطاع إرسال كمية أكبر من البيانات بنفس الوقت وهذا يعني سرعات تحميل ورفع بيانات أكبر بكثير.

ويعني الانتقال من نظام 1*1 MIMO إلى نظام 4*4 MIMO مضاعفة سرعة نقل البيانات أربع أضعاف، وذلك لأن كل هوائي يدعم اتصال بيانات منفصل بسرعة أعظمية محدودة ويعتمد حد السرعة الدقيق على شبكة اللاسلكي التي يتم استخدامها.

للاستفادة من هذه السرعات العالية يجب الاتصال بشبكة هاتف تدعم هوائيات 4*4 MIMO، ولن تعمل هذه الهوائيات في كل مكان أو على كل مشغل خلوي بالرغم من أن معظم مشغلي الخلوي ينتقلون لاستخدام هذه الميزة تباعاً.

المزيد من MIMO يعني الحصول على إشارة أفضل أيضاً

هوائيات mimo

أظهرت الدراسات الأخيرة أن الانتقال من نظام هوائيات 2*2 MIMO إلى 4*4 MIMO يستطيع تقديم شدة إشارة لاسلكية أفضل.

آيفون XR وآيفون XS يمتلكان الكثير من المواصفات المتشابهة لكنهما يختلفان في عدة أشياء من بينها عدد الهوائيات حيث يمتلك الأول نظام 2*2 MIMO أما الثاني 4*4 MIMO.

عندما تم وصل الجهازين لشبكة MIMO 4*4 LTE تفوق جهاز آيفون XS بسرعة التحميل وصلت لـ 400Mbps بينما وصل آيفون XR لـ 200Mbps.

وأظهرت التجارب أيضاً أنَّ هاتف آيفون XS كان يمتلك شدة إشارة أفضل من آيفون XR على شبكة 4*4 MIMO. والأمر الذي كان مفاجئاً أكثر أنَّ آيفون XS حصل أيضاً على شدة إشارة أقوى من آيفون XR على شبكة 2*2 MIMO.

طبعاً هذا الفرق لن يكون مهماً عندما تمتلك اتصال متين وسرعات التحميل عبر آيفون XR تبقى مناسبة، ولكن عندما يكون الاتصال بشبكة الخلوي ضعيفاً عندها يمكن لعدد الهوائيات الأكبر 4*4 MIMO أن تقدم نتائج أفضل وبالتالي فعدد الهوائيات لا يقتصر على زيادة السرعة فقط بل على زيادة جودة الإشارة المستقبلة أيضاً.

شبكة الخلوي وشبكة الواي فاي

تستخدم تقنية MIMO لكلا الاتصالين سواء شبكة الخلوي أو الواي فاي ولكن لكل من هاتين الشبكتين هوائيات منفصلة.

ومتاح الآن استخدام نظام الهوائيات 4*4 MIMO في أجهزة الهاتف العالية التقنية مثل آيفون XS، آيفون XS Max، سامسونج Galaxy S9 و S9+، وجوجل بيكسل 3 و Pixel 3 XL. وتستطيع جميع هذه الهواتف دعم أربع اتصالات بيانات منفصلة بنفس اللحظة مع شبكة الخلوي.

ولكن لا تدعم جميع الأجهزة السابقة اتصال 4*4 MIMO مع شبكات الواي فاي فمثلاً هاتفي آيفون XS و Pixel 3 يمتلكان هوائيات 2*2 MIMO لشبكات الواي فاي. وكما قلنا سابقاً فهوائيات الواي فاي منفصلة عن هوائيات الخلوي ضمن نفس الهاتف.

ما هو نظام 4*4 MU MIMO ؟

تدعم بعض الموجهات الحديثة نظام هوائيات MU MIMO وهو اختصار لـ Multi User Multiple Input Multiple Output. وتمتلك هذه الموجهات أربع هوائيات تستطيع انشاء اتصال عبرها بنفس الوقت لذلك ان كنت تمتلك عدة أجهزة بتقنية 4*4 MIMO متصلة للموجه سوف يحصل كل منها على اتصال من أصل أربع اتصالات مع الموجه بنفس الوقت.

إن كنت تمتلك حاسب محمول بنظام هوائيات 3*3 MIMO مثل MacBook Pro الجديد، فهو يستطيع الاتصال مع نقطة وصول 4*4 MIMO بثلاث قنوات بنفس الوقت.

ولكن إن كنت تمتلك هاتف بنظام 2*2 MIMO للواي فاي أو حاسب محمول بنظام 3*3 MIMO للواي فاي وتتصل مع موجه قديم لا يدعم MIMO عندها سوف تتلقى قناة اتصال واحدة فقط.

هل نحن بحاجة لنظام هوائيات 4*4 MIMO ؟

4×4 MIMO

كلما حصلنا على MIMO أكثر كلما كان الاتصال أفضل ولذلك عليك تفضيل 4*4 MIMO دائماً، ولكن كما ذكرنا لن نستطيع الاستفادة من هذه الأنظمة ما لم تكن شبكة الخلوي أو موجه الواي فاي يدعمها.

راجع أيضاً:

كل ما تود معرفته عن تقنية WPA3 – جيل جديد لحماية الواي فاي

ما هي سرعة الجيل الخامس للاتصالات 5G؟

Ali Qa
الكاتبAli Qa
مهندس اتصالات، محرر ومترجم مقالات تقنية