أفضل ألعاب Call Of Duty في تاريخ السلسلة

أفضل ألعاب Call Of Duty

تشتهر ألعاب Call of Duty بتجربتها متعددة اللاعبين Multiplayer ذات السرعة والوتيرة العالية. ولعبة Black Ops 4 الجديدة ليست استثنائًا، حيث قدّمت اللعبة العديد من أنظمة اللعب المختلفة والممتعة، بالإضافة بالطبع إلى نظام لعب باتل رويال مثير، وتفوقت اللعبة في عدد مشاهدتها بعدد ثلاث أضعاف مشاهدات لعبة Fortnite على موقع Twitch في اليوم الأول لإطلاق اللعبة.

ومع ذلك، القول بأن ألعاب Call Of Duty تعتمد في نجاحها على تجربة Multiplayer فقط، لا يُعتبر كلامًا صحيحًا، بل يمكن اعتبار أن هذا التعبير يتكلم عن نصف الحقيقة فقط، وليس الصورة الكاملة.

عمل المطورون وراء ألعاب Call Of Duty بجِّد دائمًا على إنشاء قصص لعب فردي جذابة وتقدّم الكثير من المفاجآت. الكثير من أطوار القصة في ألعاب Call Of Duty لا تزال تقدّم لحظات مروعّة أو نهايات غير متوقعّة تلتصق في أذهان اللاعبين بعد فترات طويلة بعد انتهائهم من لعب اللعبة.

الكثير من هذه الألعاب أيضًا، يمكن لعبها على أجهزة الجيل الحالى، ولن تشعر بأن هذه الألعاب قديمة أو مستواها يقل عن ألعاب الجيل الحالى، معظم ألعاب Call Of Duty تتميز بمستوى جيد وثابت من الرسومات الجذّابة، ونُظم اللعب السلسة والمريحة، لن تجعلك تشعر بالضيق أو الملل على الإطلاق.

والآن دعونا نسرد لكم مجموعة من أكثر اللحظات إثارة والتي جعلتنا نختار هذه الألعاب ضمن قائمة أفضل ألعاب Call Of Duty في تاريخ السلسلة.

Call Of Duty 4: Modern Warfare

صدرت على منصات بلاي ستيشن 3 – إكس بوكس 360 – الحاسب الشخصي

متوفرة على بلاي ستيشن 4 – إكس بوكس ون – الحاسب الشخصي عبر نسخة محسنة في 2016

Call Of Duty

لعبة Call Of Duty 4 تخلّت عن تصوير الحروب الواقعية داخل اللعبة، لتصنع عالماً خيالياً كاملاً، تختلف فيه وجهات النظر كثيرًا، بدلًا من أن تقوم باللعبة بالتركيز على حرب دولة واحدة، قامت بعمل حرب على الإرهاب بصفة عامة، هذا يعني أنك تحارب فكرة وليس شخص، الحرب في هذه اللعبة أكبر منك ومن أي دولة على مستوى الأرض.

ومن هذا المنطلق، تستعمل اللعبة أسلوب رائع في رواية القصة، بالإضافة إلى ميكانيكات خاصة بألعاب الفيديو لتضعك في واحدة من أقوى التجارب القصصية التي مزجت بين الواقع والخيال في تاريخ ألعاب الفيديو.

سواء أكنت تهرب من سفينة غارقة، أو تختبر انهيار طائرة هليكوبتر أنت بداخلها، تفاجئك اللعبة بعالم تفاعلى يغمرك في جماله الشديد. كما أن النغمات الموسيقية في اللعبة من أفضل الموسيقى التي وجدت أنها مناسبة للأحداث المثيرة التي تدور في لعبة فيديو.

هناك مشهدين على وجه الخصوص يجولان في ذهني عندما أفكر في قصة اللعبة: الإعدام الرئاسي، والتفجير النووي، والذان غيرت فيهما اللعبة حرفيًا تعريف الموت في ألعاب الفيديو.

كما ذكرت من قبل، أنت تلعب من أجل فكرة، وليس من أجل شخص، لذلك تضعك اللعبة دائماً في منظور الشخص الأول، في اللحظات الأخيرة من موت الأبطال المختلفين في اللعبة.

لا يمكنك أن تقوم بأي شئ، يمكنك فقط أن تحرك رأسك وأنت ترى أحلامك تتحطم، أو ترى العالم ينفجر من حولك.

اللعبة لا تستعمل القتل في هذه اللعبة ببساطة، كل موت في اللعبة يخدم فكرة تريد اللعبة إيصالها من المشهد، وتضيف وزن غير مسبوق إلى كل مهمة من مهمات اللعب، تتصارع فيها المشاعر المختلفة بداخلك في كل لحظة.

المواقف في اللعبة تختبر شخصيتك، وتختبر الأيدولوجية التي تحملها تجاه كل مواقف الحياة قبل أن تبدأ اللعب. هناك القليل من الأعمال الفنية التي تستطيع إيصال هذه الفكرة ببراعة، و COD 4 واحدة من هذه الأعمال الفنية.

Call Of Duty: Modern Warfare 2

صدرت على منصات بلاي ستيشن 3 – إكس بوكس 360 – الحاسب الشخصي

متوفرة على إكس بوكس ون عبر ميزة التوافق

Call Of Duty

لعبة أخرى مع قصة تجعل رأسك تؤلمك من كثرة التفكير، حيث تكتشف في نهاية اللعبة أن بطل اللعبة الجنرال Shepherd سوف يقتل شخصيتين رئيسيتين في القصة بدم بارد، ويكشف وجهه الحقيقي، وأنه الشخصية الشريرة الرئيسية في قصة اللعبة، وكانت تقوم بتحريك جميع خيوط القصة من وراء الكواليس.

لا تحتوى اللعبة على هذه اللحظة الصادمة فقط، بل تحتوى على لحظة صادمة أخرى تعتبر من أشهر اللحظات التي أثارت الجدل في تاريخ السلسلة، وهى مهمة No Russian.

في هذه المهمة أنت تلعب بعميل CIA سري، والذي يقوم بمهاجمة ناس أبرياء مع إرهابيين روسيين، هذه المهمة كانت شديدة الوحشية، وكانت تجبرك على قتل ناس أبرياء بأسوأ الطرق الممكنة.

حتى أنهم قاموا بمنع هذه المهمة في بعض الدول التي صدرت فيها اللعبة، أو قاموا باضافة اختيار لجعل المهمة تختفي من مهمات اللعبة.

وبغض النظر عن هذه المهمة، ما تزال قصة اللعبة الأصلية واحدة من أفضل القصص على مر التاريخ التي مازالت تثير إعجابنا حتى الآن.ِ

Call Of Duty: Modern Warfare 3

صدرت على منصات بلاي ستيشن 3 – إكس بوكس 360 – الحاسب الشخصي

متوفرة على إكس بوكس ون عبر ميزة التوافق

Call Of Duty

في لعبة Modern Warfare 3، لا تعرض اللعبة مشاهد خيالية مثل الجزء الأول منها، بل تعمل اللعبة على جعلك تعرف الحقيقة الوحشية والمدمرة للحروب.

الحقيقة المدمرة للحروب هى أن الكثير من الأبرياء يموتون بدون أن يسمع عنهم أي أحد، سوف تختبر ذلك بطريقة شخصية ومؤثرة للغاية في اللعبة، عندما تشاهد فيديو لعائلة تستمتع بعطلة في لندن قبل أن يحدث انفجار في المدينة.

المنظر يبدو جميلًا في البداية، تعرض اللعبة مشهد فتاة صغيرة تطارد الطيور، ثم تتحرك شاحنة وتقف أمام العائلة، ثم يهرب السائق من الشاحنة ويتركها في مكانها، وبعد لحظات، تنفجر الشاحنة فتقتل الفتاة ووالدتها على الشاشة.

اللعبة كانت شديدة الواقعية، لدرجة أن البرلمان البريطاني أصدر انزعاجة من شدّة الواقعية المعروضة في اللعبة.

مشهد آخر أعجبني كثيرًا كان في مهمة Mile High Club، التي تضعك في مهمة إنقاذ رهينة داخل طائرة، والتي تستعمل لحظات إبطاء الزمن من أجل إضافة الإثارة إلى المهمة.

سوف تشعر فعلًا أنك تعيش فيلم أكشن حقيقي من أروع ما يكون أثناء لعبك لهذه المهمة.

Call Of Duty: Black Ops

صدرت على منصات بلاي ستيشن 3 – إكس بوكس 360 – الحاسب الشخصي

متوفرة على إكس بوكس ون عبر ميزة التوافق

Call Of Duty

أحب كثيرًا القصص التي تعرض أمامي شخصية، ثم أكتشف في نهاية الفيلم أو اللعبة أن الشخصية ليس موجودة، وإنما هى إسقاط أو أوهام من عقل البطل، صنعها ليواجه بعض الآلام النفسية بداخله.

أفضل الأمثلة على ذلك في عالم الألعاب هى لعبة Xenogears المشهورة التي اعتمدت على هذا النوع في طريقة عرض القصص، أو لعبة Kingdom Hearts 2 التي اعتمدت على عرض شخصية Roxas الغير موجودة في الأصل.

Black Ops هى واحدة من هذه الألعاب، التي تخدعك وتجعلك تعتقد أن صديقك Resnov هو الذي يقوم بقتل العدو Steiner.

لكن الحقيقة هى أن صديقك مات في بداية اللعبة، وعقلك الذي كان مكسورًا بسبب التعذيب الذي تتعرض له، جعلك تعتقد أن صديقك مازال حيًا، بل جعلك تتصرف كما كان صديقك يتصرف، وتنفذ القرارات بناء على شخصيته هو وليس أنت.

هذه النقطة كانت علامة فارقة في تاريخ قصص Call Of Duty، وكانت لحظة صادمة للعديد من اللاعبين، والتي جعلت العديد من اللاعبين يعيدوا لعب القصة مرة أخرى، ليفهموا الأدلّة المخفية التي كانت تدل على هذه النهاية.

واحدة من أفضل القصص في تاريخ السلسلة بلا شك، وتفوقت على طريقة رواية القصص في معظم ألعاب إطلاق النار على الساحة.

ولا يمكننا أن ننهي المقال بدون ذكر أفضل جزء في السلسلة من حيث أنظمة Multiplayer، وهذا الجزء بالتأكيد هو

Call Of Duty: Black Ops 4

متوفرة على أجهزة: PS4, Xbox One, Pc

Call Of Duty

بلا شك تعد Black Ops 4 أفضل ألعاب إطلاق النار التي تم إصدارها في عصرنا الحالى، والتي أضافت العديد من المميزات الجديدة للسلسلة -بخلاف القوة الرسومية للعبة- أهمها نظام باتل رويال، والذي يُطلق عليه اسم Blackout.

هذا ليس كل شئ تقدمه اللعبة، حيث قدمت اللعبة نظامين Multiplayer جديدين، بالإضافة إلى أقوى خرائط Zombies عرفتها ألعاب السلسلة، والتي مازالت الشركة تنوي إضافة خرائط جديدة مشابهة لها في الجودة دوريًا بعد إصدار اللعبة.

يمكنك معرفة جميع التفاصيل الخاصة باللعبة، بالإضافة إلى انطباعتنا عنها عن طريق مراجعتنا للعبة من هذا الرابط: مراجعة Call Of Duty: Black Ops 4

انتظر لحظة… المقال لم ينتهي بعد

Call Of Duty: Zombies

نظام Zombies هو عبارة عن نظام ألعاب Multiplayer بدأت سلسلة Call Of Duty في إضافته لألعابها منذ إصدار لعبة World At War.

وتطور هذا النظام بشدّة في الألعاب التي تلت لعبة World At War، ليتضمن خرائط جديدة، تحكي قصة تمتد جذورها على مدار ألعاب كثيرة، كما أن الخرائط نفسها تحتوى على أسرار وتفاصيل تحكي أشياء أكثر تخص القصة.

هذه الطريقة في سرد القصص أثارت جنون اللاعبين، وجعلتهم لأول مرة يهتمون بأطوار الأونلاين في اللعبة، ويلاحظون كل تفصيلة صغيرة في كل خريطة، ويقومون بعمل النظريات وربط الخيوط، من أجل فك قصة هذا النظام المعقّد.

أنا معجب كثيرًا بقصة هذا النظام، ولذلك قررت وضعه كملحق للقائمة التي تضم أفضل ألعاب Call Of Duty

وهذه اختياراتي لأفضل الخرائط التي أضافتها السلسلة لنظام Zombies حتى الآن.

  1. Mob Of The Dead: تم تقديم هذه الخريطة في لعبة Black Ops 2، وهى عبارة عن نسخة من خريطة جزيرة ألكتراز القديمة، والتي قدمت سلاح Blundergat لأول مرة، بالإضافة إلى العديد من الأسلحة الأخرى التي حصلنا على الفرصة لاستعمالها في نظام لعبة Black Ops. بالتأكيد لاعبي الجزء الجديد من السلسلة سوف يعرفون روعة هذه الخريطة، ولماذا اخترت الخريطة الأصلية كواحدة من أفضل الخرائط التي مرت على السلسلة.Call Of Duty
  2. Ascension: خريطة مستلهمة من خريطة Abandoned Soviet Cosmodrome، وكانت أول خريطة تحتوى على Stamina Up Perk و PHD Flopper، الذي حصلنا على الفرصة لاستعمالهم في اللعبة الجديدة Blackops 4. كما أنها من الخرائط التي أضافت لطور Zombies عمقًا لم يكن موجودًا من قبل في تاريخ السلسلة.Call Of Duty
  3. Dir Riese: الخريطة كانت تحتوي على جو مظلم وجذاب. بالإضافة إلى أنها أول خريطة تصنع نظام Pack-A-Punch في تاريخ اللعبة. كما أن الذكاء الاصطناعي في نظام Zombies حصل على تطويرًا كبيرًا، جعل الزومبي يقفزون ويفاجؤنك من أماكن غير متوقعة.Call Of Duty
  4. Moon: خريطة من لعبة Black Ops، والتي حصلنا فيها على قدرة حمل ثلاثة أسلحة في نفس الوقت لأول مرة. لكن كان لها تأثيرًا كبيرًا أيضًا في كشف الأعداء الرئيسين لسلسلة Zombies.Call Of Duty
  5. Origins: أفضل خريطة في ألعاب Blackops 2 عمومًا. خريطة كبيرة مصممة بدقة، أماكن مفتوحة، غرف متعددة، أنفاق خفية، أسلحة خاصة عديدة، عوائق مُبتكرة، وغير ذلك الكثير من المميزات التي جعلت لعب هذه الخريطة ممتعًا للغاية.Call Of Duty

هذه كانت نظرتنا على أفضل ما قدمته سلسلة Call Of Duty من تراث قصصي رائع، صنع قاعدة جماهيرية للسلسلة التي أصبحت من أشهر سلاسل ألعاب إطلاق النار في عصرنا الحالى.

محمد حسن
الكاتبمحمد حسن
أغطي صناعة ألعاب الفيديو وأكتب عن اللاعبين والمؤتمرات ومراجعات الألعاب، خاصة ألعاب PlayStation 4, Nintendo Switch.