مراجعة Call of Duty: Black Ops 4

Call Of Duty: Black Ops 4 هى أحدث ألعاب إطلاق النار من منظور الشخص الأول، والمطورة من شركة TreyArch، والمتوفرة الآن على منصات ألعاب PS4, Xbox One, PC.

Black Ops 4 كانت موضع جدال العديد من اللاعبين لمدة طويلة منذ الإعلان عنها لأول مرة، وذلك لأن صنّاع اللعبة أعلنوا عن تخليهم عن طور القصة Campaign الذي كان موجودًا في جميع ألعاب سلسلة Black Ops السابقة، والتركيز على جعل اللعبة تُلعب عبر الإنترنت بالكامل.

بدلًا من القصة، قام استوديو اللعبة بإضافة نظام باتل رويال خاص بهم تحت اسم طور Blackout، مع وجود أنظمة Multiplayer و Zombies من الألعاب السابقة التي تعود مرة أخرى إلى الجزء الجديد.Call of Duty: Black Ops 4

في البداية، ربما تعتقد عندما تسمع هذا الكلام أن Call Of Duty تحاول مواكبة العصر الجديد من الألعاب، واللحاق بقطار ألعاب الباتل رويال الذي أصبح منتشرًا في كل مكان، بدون إضافة أي جديد يذكر إلى المعادلة الأساسية لهذا النظام، أو إضافة أي جديد إلى سلسلة ألعابهم الأصلية.

لكن عندما قمنا بتجربة النسخة الرسمية من اللعبة، تغيرت انطباعتنا بالكامل عن اللعبة، رأينا العديد من المفاجأت غير المتوقّعة، بالإضافة إلى العديد من التحسينات التي أعجبتنا في جميع أنظمة اللعبة.

Call Of Duty تعرف ماذا يحب اللاعبين إيجاده في ألعابهم، وما هى العناصر التي تجعل هذا النوع من الألعاب ناجحًا ومميزًا، بالإضافة إلى أنها تعرف كيف تستغل الإرث الذي تركته من ألعاب مختلفة، واستخراج مميزات كل منها، لصنع لعبة متكاملة سوف يسعد بها اللاعبون القدامى والجدد أيضًا.

قمنا بتقسيم هذه المراجعة إلى ثلاثة أقسام مختلفة، كل قسم يتكلم عن طور معين من أطوار اللعبة – Blackout, Multiplayer, Zombies – ومميزات وعيوب كل منها على حدة.

نظام Black Ops 4 – Multiplayer

أريد أن أتكلم عن هذا النظام في البداية، لأن هذا النظام هو ما جعل سلسلة ألعاب Call Of Duty مشهورة في الأساس.

لمن لا يعرف، هذا النظام هو عبارة عن مجموعة من أنظمة اللعب الصغيرة، التي تعتمد على العمل الجماعي بين اللاعبين وبعضهم، تحت قوانين متعدّدة تختلف باختلاف نوع النظام أو المباراة التي تم اختيارها.

إذا أحببت أن أصف طبيعة نظام Multiplayer في كلمة، فسوف اختار كلمة “التوازن”، جميع تفاصيل هذا النظام مصنوعة بدقّة لتعطي فرصة متكافئة لجميع اللاعبين.

جميع الأسلحة الموجودة في اللعبة – عددها تقريبًا يتعدى الأربعين سلاح – أحببت اللعب بها، لا يوجد سلاح واحد وجدت نفسي أبحث عن بديل له، أو كان ضعيفًا لدرجة أنه خذلني في أوقات المواجهات المباشرة، حتى بدون إضافة أي تعديلات للأسلحة مثل المناظير أو كاتمات الصوت، يظل كل سلاح بمفرده تهديدًا قويًا لجميع اللاعبين المنافسين بلا استثناء.

حركة اللاعب نفسها أيضًا تم تعديلها، لا يوجد قفزات مزدوجة، أو قفزات قوية، أو جري على الحائط، جميع هذه الحركات تم التخلي عنها من أجل تقديم تجربة أكثر توازنًا وواقعية.Call of Duty: Black Ops 4

شحن نقاط الحياة تغير من الصورة الأوتوماتيكية في الألعاب السابقة، إلى إجبار اللاعبين على شحن أنفسهم يدويًا باستعمال حقائب طبية متوفرة معك دائمًا، مما يعني أنك بجانب التركيز على القتال والحصول على أفضل الأسلحة، يجب عليك أخذ بضع ثواني من الراحة كل فترة لشحن نفسك يدويًا.

أيضًا، يأخذ الأعداء وقتًا أطول للقضاء عليهم، سواء أكان السبب يعود إلى نوع المسدس الذي تستعمله، أو الدرع الذي يرتديه الخصم، لن تجد نفسك قد خرجت من المعركة منذ اللحظة الأولى التي تواجه فيها لاعبًا آخر، هناك مساحة دائمًا للتفكير واتخاذ القرارات السريعة، بدون الحاجة إلى الموت بدون فائدة.

أعتقد أن هذا التعديل أيضًا يضع تركيزًا أكبر على القتل الجماعي، والعمل معًا كفريق من أجل هزيمة الأعداء بسرعة، والابتعاد عن نظام اللعب الفردي قليلًا.

إضافة أخرى أعتقد أنه تم استلهامها من الجو السائد في ألعاب الفيديو هذا العام هى الإيماءات، والسبراي، ومقاطع الصوت التي يمكن فتحها بالإضافة بالطبع إلى إمكانية فتح العديد من الأسلحة والمعدات الأخرى على مدار اللعبة.

جميع هذه الإضافات تشجع على التجاوب بين اللاعبين وبعضهم، وصنع نوع من الخصوصية لكل لاعب، من أجل خلق جو من التعاون الذي تعتمد عليه اللعبة، للأسباب التي ذكرتها من قبل.

هناك 14 خريطة مختلفة متوفرة مع اللعبة الأصلية وقت إصدارها، منهم 10 خرائط جديدة تمامًا، بالإضافة إلى 4 خرائط من ألعاب قديمة من السلسلة تم إعادة تصميمها لتناسب شكل اللعب الجديد.Call of Duty: Black Ops 4

يمكنك أن تلعب في كل خريطة من خلال ثماني أنظمة لعب مختلفة، ستة منها قديمة موجودة في ألعاب COD السابقة، بالإضافة إلى نظامين جديدين تمامًا، وهما In Control و Heist.

يمكنك أيضًا لعبة خمسة من هذه الأنظمة في نظام شديد الصعوبة يُطلق عليه أسم Hardcore، هذا المستوى الجديد من الصعوبة يتخلى عن إظهار واجهة التحكم ونقاط حياة اللاعب، بمعنى أنك لا يمكنك تحديد الوقت المناسب للمواجهة أو الهرب، جميع القرارت ستكون معتمدة على إحساسك فقط.

In Control هو نظام لعب يطلب من اللاعبين الدفاع عن نقطتين مختلفتين على الخريطة في مساحة وقت معيّنة، أما نظام Heist مشابه كثيرًا لألعاب Counter Striker، والذي يطلب منك أن تحصل على نقود داخل المباراة من أجل أن تشتري أسلحة أفضل تساعدك في التغلب على خصومك.Call of Duty: Black Ops 4

الخرائط نفسها أعجبتني كثيرًا، هناك مستوى جميل من العمق في أركان كل خريطة، حيث تحتوي كل منها على العديد من التفاصيل التي سوف يعرفها محبو السلسلة على الفور، بالإضافة إلى تفاصيل أخرى تؤثر على نظام اللعب نفسه، مثل درجة حرارة المياه في الخرائط الثلجية على سبيل المثال، أو القفز على تلال شجرية من أجل الوصول إلى نقطة في وقت أقل.

كما أن الخرائط ضيقة نوعًا ما، لا أجد نفسي أمشي فترات طويلة بدون أي فعل أو أن أقابل أي لاعب آخر في طريقي، الخريطة مُصمّمة بطريقة تجعل كل لحظة لعب مليئة بالأثارة، وتجذب اهتمامك الكامل طوال فترة اللعب.

نظام Specialists يعود مرة أخرى إلى اللعبة، مع بعض الإضافات الجديدة، أبرزها أن كل نوع من اللاعبين يحمل قدرتين مميزتين، أحد هذه القدرات يتم شحنها مجددًا مع الوقت، والأخرى يتم شحنها عن طريق هزيمة اللاعبين الآخرين.Call of Duty: Black Ops 4

القدرات الخاصة بكل نوع من اللاعبين مختلفة تمامًا، هناك نوع من الابتكار في طريقة عملها وتأثيرها على سير اللعب، على سبيل المثال شخصية Ruin يتواجد معه خطاف يسمح له بالقفز في أي مكان يريده، أما شخصية Battery على الجانب الآخر تحمل جهاز يسمح لها بضرب الصواريخ في أي ثلاثة أماكن تريدها في الملعب.

أريد أيضًا أن أتكلم عن طور لعب Specialists Ops، والذي رأيت أن هنا هى أنسب نقطة أتكلم فيها عنه، لأنه مرتبط جدًا بطور لعب Multiplayer.

هذا النظام ليس واحدًا من أنظمة اللعب الثلاثة التي ذكرتها في بداية المقال، بل هو نظام رابع، يغير من فكرة أن القدرات الخاصة للاعبين مجرد كلمات على الشاشة، ويجعل لكل Specialist مختلف شكلًا وشخصية مميزين، بل يعطيه أيضًا قصة درامية خاصة به، ومقاطع فيديو خاصة مصمّمة من أجله.Call of Duty: Black Ops 4

من المفترض أن هذا النظام هو التعويض عن عدم وجود طور قصة حقيقي في اللعبة، ورغم أن مقاطع الفيديو التي تضيف نوعًا من العمق إلى كل شخصية مثيرة للغاية، لكنها قصيرة جدًا، سوف تنساها بسرعة بعد مشاهدتها بدقائق قليلة.

أما عن نظام اللعب نفسه، فهو عبارة عن أحد مهمات أو أنظمة Multiplayer، تقوم باللعب فيها مع لاعبين كمبيوتر، في مهمة يمكن إعتبارها مهمة تدريبية لما ستواجهه عندما تلعب مع اللاعبين الآخرين.

النظام لا يعوض عدم وجود القصة الحقيقية في نظري، لكنه بالتأكيد يعطي روحًا مختلفة إلى نظام لعب Multiplayer، فبدلًا من أن يكون الفرق الوحيد بين اللاعبين عبر الإنترنت هى مجموعة قدرات مكتوبة وموضوعه في خانات صغيرة على الشاشة، تضعك اللعبة في مكان أبطال حروب ذوي أشكال وأصوات وشخصيات مختلفة تمامًا، يسهل تذكرهم والوقوع في حبّهم.

هذه الحركة بالتأكيد تتفوق على ألعاب الأونلاين التي تعتمد على القتال بين أبطال ذوي أسماء وأشكال مختلفة مثل Overwatch, Paladins، فبدلًا من أن تقرأ عن خلفية كل بطل في صفحات مكتوبة، تقوم بمشاهدة هذه الشخصيات تتفاعل مع بعضها في مقاطع فيديو حية.

تركت الأفضل للنهاية، وهو احتواء النظام بالكامل على حرية في تخصيص اللاعبين ونظام اللعب بدرجة غير مسبوقة في ألعاب السلسلة، أو حتى الألعاب الأخرى المشابهة لها في النوع.

إذا لم تكن تريد اللعب بأحد الشخصيات الجاهزة في اللعبة، يمكنك صنع الجندي الخاص بك، والتحكم في جميع متعلقاته، مثل أنواع الأسلحة، والقنابل، والقدرات الخاصة، بالإضافة إلى إمكانية تحديد جوائز يمكن استعمالها في تغيير سير المعركة، ويعتمد الحصول على هذه الجوائز على عدد النقاط التي حصلت عليها أثناء المعركة.Call of Duty: Black Ops 4

هذا ليس كل شئ، بل يمكنك التحكم أيضًا في أساسيات اللعب نفسها، بدئًا من عدد اللاعبين الذين يلعبون أي مباراة، ومدى الضرر الذي يحصلون عليه، ووقت اللعب، وعدد النقاط التي تحتاجها من أجل الفوز، كل شئ يمكن تخصيصه وتغييره كما تريد.

بالإضافة إلى أنه يمكن لعب النظام كاملًا وحدك، مع لاعبي الذكاء الاصطناعي، بدون الحاجة إلى الدخول على الإنترنت، أو الإنتظار لكي يكتمل عدد لاعبين معين.

والإضافة الأخيرة المهمة، سوف تظهر عندما تضغط على زر Start، داخل نظام Multiplayer، حيث سوف تجد مستواك الشخصي المرتبط بحساب الجهاز الخاص بك، بالإضافة إلى كمية واسعة من التحديات المختلفة، وقدرات يتم فتحها مع تقدم مستوى اللاعب، وجوائز وميداليات، وأشياء أخرى سريّة، وبالطبع تظهر لك اللعبة تعداد كل الناس الذين قمت بهزيمتهم، وعدد المرات التي فزت فيها، والكثير من الأمور المهمة الأخرى.Call of Duty: Black Ops 4

هناك الكثير لكي تراه وتفعله، لكي تبقى منشغلًا بنظام Multiplayer لفترة من الزمن، وبالتأكيد هذه التحديات المتنّوعة سوف تجعل من كل مباراة شيئًا مختلفًا ومتجددًا.

هناك أيضًا عدة أقسام في نفس القائمة مخصّصة لتغيير شكل اللاعب بالكامل، وشكل الأسلحة التي يحملها، ونوعية الحركات التي يمكن أن يقوم بها مع أصدقائه.

بلا شك، نظام Multiplayer في لعبة Black Ops 4 هو من أضخم أنظمة اللعب في وقتنا الحالى، ومع كل هذه التغييرات والتفاصيل، لا أعتقد أنه يمكن أن تصبح اللعبة مملة إلا بعد فترة طويلة جدًا.

نظام Black Ops 4 – Blackout

أعلم أنني تكلمت كثيرًا عن نظام Multiplayer، لكن كل هذا الكلام كان له سببًا معينًأ، هى أنه معظم النقاط التي أعجبتني في نظام Multiplayer، مثل نقاط التخصيص والحرية في التعامل مع أنظمة اللعب، غير موجودة في نظام Blackout.

Blackout (أو نظام الباتل رويال الخاص باللعبة) يحتوي على خريطة واحدة فقط، وإمكانية التحكم في شكل اللاعبين، بدون القدرة على تغيير أي شئ آخر، لكنني لا أعترض، هذا هو المقدار الكافي من الحرية الذي يحتاجه هذا النظام من أجل توفير فرص متكافئة لجميع اللاعبين على أرض المعركة.

لكن بطريقة ما، ينجح صنّاع اللعبة في إضافة لمسات مُبتكرة داخل النظام نفسه، أهم هذه اللمسات هى القدرات الخاصة Perks، وهى عبارة عن نوع من القدرات الخاصة يمكن التقاطه من أرض المعركة تمامًا مثل الأسلحة والمعدات الطبيّة، وتعطيك هذه القدرات خصائص مثل تقليل الضرر أو سرعة الجري أو ما شابه ذلك، لفترة قصيرة من الزمن، كما أنه يمكن استعمال أكثر من قدرة معًا في نفس الوقت.Call of Duty: Black Ops 4

بالطبع، سلاسة التحكم التي جربناها في نظام Multiplayer، ما تزال موجودة في هذا النظام كذلك، التصويب يبدو أسهل، الحركة تبدو أسرع، المباريات تنتهي في أوقات أقل، وفي نفس الوقت لديك شعور أنك قد أنجزت شيئًا ما في كل مباراة.

لا يوجد نقص في عدد المعدات التي يمكن الحصول عليها من أي مكان، جميع الأماكن في الخريطة لديها مقادير متساوية من المعدات والأسلحة، وكما ذكرت من قبل، جميع الأسلحة يمكن اللعب بها بدون الإحساس أن حظك السئ كان سببًا في خسارتك أمام اللاعبين الآخرين.

أيضًا، هناك العديد من الطرق للسير في الخريطة نفسها، سيارات وطائرات ومركبات مائية، كما أن سرعة الجري نفسها تجعلك تشعر أن الخريطة صغيرة نوعًا ما، لكن على الأقل لا أقوم بتضييع نصف ساعة في الجري في انتظار أن أقابل أحدًا أو أهرب من الدائرة.Call of Duty: Black Ops 4

على خلاف ألعاب الرويال الأخرى، هناك طريقة سهلة للفوز، وهى القضاء على وحوش الزومبي المنتشرين في أماكن معينة على الخريطة، والحصول على أسلحة نادرة منهم، لكن هذه الوحوش ليست سهلة، وبالتأكيد الموضوع يحتاج إلى شجاعة، وحذر من أجل تترك نفسك عرضة لأن يقتلك اللاعبين الآخرين وأنت تحارب الزومبي.Call of Duty: Black Ops 4

خارج المباراة، سوف تجد نظام تقدّم في المستويات مثل النظام السابق، مع بعض التغييرات التي تخص هذه الطور من اللعبة، مثل تحديات وجوائز وهداية مختلفة، في كل مستوى من مستويات شخصية اللاعب نفسه.Call of Duty: Black Ops 4

ليس هناك العديد من التغييرات صراحة في هذا النظام عن أنظمة الألعاب الأخرى المشابهة، لكن صدقًا، لا تحتاج اللعبة إلى أي ابتكارات أو إضافات غير ذلك، اللعبة بسيطة وسهلة وممتعة، والأهم .. غير مملة، لا يوجد مرة شعرت فيها أنني خسرت لسبب خارج عن إرادتي، دائمًا ما وجدت نفسي راغبًا في العودة واللعب مرة أخرى بعد كل مباراة.

كما أن جميع الأماكن في الخريطة، تحتوى على أدوار وممرات وأنفاق مختلفة، كل منها لا يساعد فقط في الحصول على أفضلية أثناء المعركة، بل يحتوي على أسرار ومناظر جمالية، سوف تثير إعجاب محبين السلسلة خصيصًا.Call of Duty: Black Ops 4

Black Ops 4 قامت بعمل رهان في التخلص من القصة من أجل التركيز على نظام الباتل رويال، الذي برعت فيه ألعاب موجودة حاليًا، وكان هذا الرهان فيه نوعًا من المخاطرة قليلًا، لكن اللعبة تقوم بعمل رائع في تأسيس نفسها بين الألعاب الموجودة حاليًا، بالإضافة إلى وضع لمستها الخاصة على كل جزئية من أجزاء نظام الرويال.

Black Ops 4 .. نصائح وحيل وأسرار طور Blackout

نظام Black Ops 4 – Zombies

نظام Zombies في اللعبة هو أكثر أنظمة اللعبة عمقًا وتعقيدًا، وشعرنا أننا دخلنا لعبة مختلفة تمامًا عن لعبة Call Of Duty الأصلية.

إذا لم تكن سمعت عن هذا النظام من قبل، فمغزى النظام ببساطة هو الدخول في قتالات جماعية مع جموع متعددة من وحوش الزومبي، يشاركك فيها اللاعبين الآخرين أيضًا عبر الإنترنت.

بصراحة، يحتوى هذا النظام على مقاطع قصة، بالإضافة إلى مقاطع صوتية كلامية، وشخصيات مميزة، عوضتني عن النقص الذي وجدته في نظام Specialist Ops.

هناك ثلاث خرائط في طور Zombies، بالإضافة إلى خريطة رابعة إذا كنت قد أشتريت حزمة Season Pass، كل خريطة منها تقع في عالم مختلف تمامًا، مثل سفينة غارقة، أو حلبة مصارعة رومانية، أو أماكن أخرى خيالية.Call of Duty: Black Ops 4

الخرائط في هذا النظام هى أكثر الخرائط ابتكارًا في اللعبة، وربما أفضل بكثير من خرائط Multiplayer، سوف تجد داخل الخريطة الواحدة أماكن مختلفة تمامًا عن بعضها، وسوف تشعر أنك ذهبت إلى عدة أزمنة مختلفة بمجرد السير عدّة خطوات بسيطة.

هناك نوع من الخيال العلمي الذي تم إضافته في اللعبة، يتمثل في الكائنات الخيالية الموجودة على شكل تماثيل يمكنها إعطاؤك قدرات خاصة، بالإضافة إلى زجاجات دواء يمكنها تحريكك في أي مكان تريده على الملعب، والكثير من الأمور السحرية المميزة.Call of Duty: Black Ops 4

ليس هذا فقط، بل أن هناك أسلحة أخرى سحرية بخلاف المسدسات والبنادق، مثل مطرقة ثور الكهربائية، أو عصا رع السحرية التي تقطع الزومبيز إلى نصفين.

نظام Perks في هذه اللعبة تغيّر عن لعبة Black Ops 3 قليلًا، حيث أنك تقوم باختيارهم قبل بدء اللعبة وليس في أثنائها مثل Blackout، وتقوم بتشغيلها عن طريق التفاعل مع أشياء متعددة على الخريطة.

بالطبع هناك نظام تخصيص كامل لشخصيتك في هذا النظام، أو بمعني أصح تخصيص القدرات التي سوف تحملها، بالإضافة إلى نظام مستويات كامل للأسلحة التي يمكن أن تحصل عليها أثناء المباريات، وهذا يعني أنه كلما لعبت مباريات أكثر، كلما زادت قوتك الفعلية أثناء اللعبة، وأصبحت اللعبة أسهل.Call of Duty: Black Ops 4

وبالطبع، يمكن لعب جميع خرائط اللعبة كاملة بدون الإتصال بالإنترنت، تمامًا مثل نظام Multiplayer.

النظام ممتع للغاية، وكل دقيقة تمر أثناء المباراة تجد تغييرات متعددة تحدث تجعلك متفاجئًا ومستمتعًا بكل لحظة تمر، وبالتأكيد النظام يُعتبر تغييرًا كبيرًا عن أنظمة الزومبي السابقة التي كانت رتيبة نوعًا ما ومكرّرة.

كلمة أخيرة عن Call of Duty: Black Ops 4

الكثير من الألعاب لا تستحق الثمن الذي يُدفع فيها، هذه حقيقة، لكن لعبة مثل Call of Duty: Black Ops 4 في رأيي، تستحق ثمنها.

اللعبة لا تحتوي على نظام واحد فقط، أو أثنين، إذا حسبنا جميع أنظمة Multiplayer منفردة، تحتوى اللعبة الأساسية على أكثر من عشرة ألعاب مختلفة، جميعها ألعاب إطلاق نار ممتعة وعلى أعلى مستوى من الأداء الصوتي والرسومات.

على الرغم من أنني أكره ألعاب الأونلاين بسبب تأثير الإنترنت على سرعة اللعب، لم أشعر لحظة واحدة أن اللعبة تباطئت بسبب قلة سرعة الإنترنت، وهذا الكلام بعد قيامي بلعب اللعبة لأكثر من 24 ساعة، تنقلت فيها بين أطوار اللعب المختلفة.

حتى حزمة المحتوى الإضافى Season Pass، رغم أنها تضيف العديد من الخرائط المميزة إلى اللعبة، فإنك لن تحتاج إلى شرائها إذا كنت لا تريد صرف المزيد من الأموال، اللعبة تحتوى على محتوى كافي لإبقائك ممتعًا، حتى لو لم تكن متصلًا بالانترنت.

اللعبة كاملة، متكاملة، لا تشوبها شائبة، حتى غياب طور القصة الأساسي، لم يؤثر على تجربتي الفعلية مع اللعبة، على الرغم أنه يبقى واحداً من نقاط ضعفها، وبالتأكيد سأعود للعبها مجددًا.

اجمالي التقييمات

القصة5
نظام اللعب10
الرسومات10
الصوتيات10
الإبداع9

الإيجابيات

  • Blackout أفضل نظام باتل رويال حتى الآن
  • نظام لعب متناسق ومتوازن وممتع
  • الكثير من التجديد مع الإهتمام بالقديم
  • لا يوجد مشاكل في سيرفرات اللعب

السلبيات

  • مهمات Specialists Ops لا تعوض عدم وجود قصة أو نظام Campaign
  • نظام Blackout يحتوى على خريطة واحدة فقط

الملخص

8.8Black Ops 4 هى أفضل ألعاب إطلاق النار على الساحة بلا منافس، أنصح بشدة جميع اللاعبين بشراء هذه اللعبة، وأعتبرها واحدة من أساسيات ألعاب الفيديو، والتي يجب أن تكون موجودة عند جميع اللاعبين.

محمد حسن
الكاتبمحمد حسن
أغطي صناعة ألعاب الفيديو وأكتب عن اللاعبين والمؤتمرات ومراجعات الألعاب، خاصة ألعاب PlayStation 4, Nintendo Switch.