كيفية تعديل ملف PDF

تعديل ملف PDFتعديل ملف PDF

تنويه: هذا المقال مخصص لشرح طرق تعديل ملف PDF وإن أردت تحويل PDF إلى وورد يوجد عديد الروابط المفيدة أسفل المقال.

في حال جربت تعديل ملف Portable Document File المعروف اختصاراً بـ PDF، فأنت تعلم أنَّ هذا أصعب بكثير من تعديل ملف مايكروسوفت أوفيس.

فعملية التعديل على ملف PDF تحتوي على صعوبة كون تصميم هذه الملفات بالأساس لم يأخذ بالحسبان عملية التعديل أبداً. فكانت الفكرة من ملفات PDF عندما أعلنت عنها شركة أدوبي عام 1992 أنك تستطيع العمل على هذه الملفات على شاشة الحاسب بنفس الطريقة التي تتعامل فيها مع الملف الورقي.

كان الهدف من ملف PDF أن يكون طبعة افتراضية الكترونية على شاشة الحاسب موازية للطبعة الورقية والتي بالتأكيد لا يمكنك التعديل عليها.

وبعد فترة من الوقت بدأ المستخدمون يطالبون بإمكانية تصحيح بعض الأخطاء الطباعية، تبديل شعار المنتج القديم بالشعار الجديد أو حتى تغيير الخط والتنسيق لملف PDF. لذلك بدأ مصنعو البرامج بنشر أدوات لتعديل ملفات PDF.

والآن التعديل أصبح أبسط وتتوفر الكثير من أدوات التعديل ولكن تبقى عملية التعديل على ملفات مايكروسوفت وورد أبسط بكثير.

لماذا التعديل على ملفات PDF صعب؟

بالرغم من انتشار العديد من البرامج التي تدعى PDF editors إلا أنها في الحقيقة لا تستطيع التعديل على النص والجرافيك ضمن ملف PDF. وتسمح لك هذه البرامج بإضافة تعليقات وأسطر إلى ملف PDF تظهر ضمن طبقة فوق المحتوى الحقيقي.

عملية إضافة تعليقات لملف PDF تشبه وضع صفحات هذا الملف تحت قطعة من الزجاج والكتابة على الزجاج بالتالي لا تستطيع عمل أي تغيير دائم على نص الملف كإزالة جزء من النص.

ويمكن لأي مستخدم لأي برنامج قارئ PDF مثل Adobe Acrobat Reader تغيير أو إزالة التعليقات. ولكن ستجد طريقة أدرجناها في هذا المقال لجعل التعليقات التي تضيفها دائمة.

حيث يسمح لك برنامج PDF Editor حقيقي بتغيير، نقل، حذف وإضافة محتوى لملف PDF، دون أن يسمح لأي شخص بتغيير ما عدلته إلا في حال استخدموا أيضا برنامج PDF Editor حقيقي.

وتستطيع استخدام هكذا برنامج مرتفع السعر مثل Adobe Acrobat DC ولكن تستطيع الحصول على نتائج جيدة من برامج أقل تكلفة مثل PDF-Xchange Editor لنظام ويندوز أو PDFelement 6 لنظامي macOS وويندوز.

تعديل ملف PDF

يقدم برنامج Adobe Acrobat Pro DC واجهة مستخدم واسعة مجهزة بمفاتيح تحكم لتعديل النص والصور. افتح ملف PDF الذي تريد تعديله باستخدام Adobe Acrobat Reader ثم اختر Edit PDF من لائحة الأدوات Tools.

سوف تظهر لك بعد ذلك صناديق زرقاء حول كل عنصر PDF سواء نص أو صورة. قم بالضغط على الصندوق الخاص بالنص لتصحيح خطأ طباعي كما هو موضح في المثال التالي:

تعديل PDF

تقدم لك اللائحة الجانبية تحكم كامل بجميع صيغ النص. وتستطيع استخدام خيار لضبط النص بشكل أفقي أو تستطيع تغيير حجم الصندوق إن اردت.

عند اختيارك لصندوق صورة تستطيع قصها، تغيير حجمها، استبدالها بصورة أخرى أو تعديلها بتطبيق خاص بتعديل الصورة.

تعديل ملف PDF بطريقة أقل تكلفة

تنطبق نفس الخطوات الأساسية على التطبيقات الأقل تكلفة مثل PDF-XChange. فعندما تقوم بفتح ملف PDF باستخدام هذا التطبيق اضغط على تحرير Edit ضمن شريط الأدوات ثم قم باختيار نوع المحتوى الذي تريد تعديله إن كان نص، صور أو أشكال.

وسوف نورد الآن مثال لاستبدال أو تعديل صور في ملف PDF باستخدام تطبيق PDF-XChange.

تعديل بي دي اف

لاحظ وجود خيار افتراضي يسمح لك بتعديل عناصر النص كـ كتل.

قم بكل بساطة بالضغط على النص لإجراء التعديلات، حيث يمكنك اختيار لوحة الميزات بالضغط على رمز المسنن في الشريط السفلي لتحصل على لائحة بخيارات للخط وتنسيق المقاطع.

وطبعاً لن تجد نفس الميزات القوية المتوفرة في برنامج Acrobat، فعملية التعديل على ملف PDF كما ذكرنا سابقاً ليست بنفس سهولة التعديل المباشر على ملفات أوفيس، وقد تعاني كثيراً في عملية التنسيق أثناء التعديل لذلك الحصول على النسخة الأصلية بصيغة وورد بالتأكيد أفضل.

تعديل ملف PDF مجاناً

لقد وعدنا سابقاً أن نذكر آلية عمل تعديلات دائمة على ملف PDF باستخدام أدوات مجانية مثل Adobe Acrobat Reader.

أولاً عليك تنصيب BullZip PDF Printer Driver على نظام ويندوز وهو موجود مجاني. ثمَّ شغل برنامج Adobe Acrobat Reader وقم بكتابة تعليقك على ملف PDF ثم قم بطباعة ملف PDF باستخدام BullZip PDF Printer Driver.

سوف يحوي ملف PDF الجديد على التعليقات التي قمت بكتابتها ولن يكون من السهل إزالتها.

وإن أردت تحويل pdf إلى وورد راجع أيضاً:

موقع مميز لتحرير ملفات PDF

طريقة تحويل ملف PDF إلى Word بدون برامج

أفضل مواقع تحويل ملفات pdf إلى وورد

 

Ali Qa
الكاتبAli Qa
مهندس اتصالات، محرر ومترجم مقالات تقنية