بدائل CCleaner الذي يجب عليك التخلي عنه فوراً

بعد سنوات من تصدره لائحة برامج تنظيف الحواسيب، أصبح CCleaner مؤخرا يمرّ بفترة سيئة للغاية بسبب مشاكل متعلقة بخصوصية بيانات المستخدم والاستعمال المبالغ فيه لموارد الجهاز.

بدأت القصة من العام الماضي حين عانى البرنامج من هجوم شامل، وقام المخترقون بتعطيل خوادم الشركة لأكثر من شهر واستطاعوا رفع نسخة خبيثة من البرنامج بدلاً من النسخة الأصلية الآمنة.

وأصاب هذا الهجوم أكثر من 2.3 مليون مستخدم قاموا بتنزيل أو تحديث تطبيق CCleaner الخاص بهم خلال الفترة ما بين أغسطس وسبتمبر من العام الماضي.

مشاكل البرنامج استمرت هذا العام، وذلك من خلال العمل الدائم في الخلفية وكثرة الإبلاغات التي يقوم بها، هذا بالإضافة إلى الإشعارات المتلاحقة حول التبديل إلى الإصدار المدفوع.

لذا إذا كنت تعتمد على CCleaner ننصحك ببدء الانتقال إلى حلول بديلة وهذه بعضها.

تحرير المساحة

يوفر لك ويندوز أداة خاصة لتنظيف القرص الصلب دون الحاجة إلى برامج خارجية. هذه الأداة حصلت على عدة تحسينات مؤخرا وهي تعمل بشكل رائع على ويندوز 10.

الأداة تقوم بحذف الملفات المؤقتة، ملفات السجّل، التحديثات القديمة، وعدد من الملفات الأخرى التي لا حاجة لك بها.

عند استخدامك لهذه الأداة قد تستطيع تحرير مساحة مهمة من قرصك الصلب وبالتالي يمكنك الاكتفاء بها للقيام بهذه المهمة دون الحاجة إلى CCleaner أو أي برنامج بديل.

لاستخدام هذه الأداة على ويندوز 10، توجه إلى الإعدادات ثم اختر “النظام” System ثم “مساحة التخزين” Storage واضغط على “تحرير مساحة الآن” Free Up Space Now.
سيقوم ويندوز بعدها بفحص كافة الملفات التي يمكنك حذفها ويقوم بإظهارها لك لتقوم باختيارها وحذفها من خلال الضغط على زر Remove files.

هام: عند اختيار سلة المهملات (Recycle Bin) سيتم تفريغ كافة محتوياتها ولن يمكنك استرجاعها وبالتالي من الضروري أن تتأكد من عدم وجود ملفات مهمة داخلها.

بالنسبة لويندوز 7، يمكنك الوصول إلى الأداة من خلال زر ابدأ وهي تحمل اسم Disk Cleanup.

إدارة البرامج التي تقلع مع إقلاع الحاسوب

يمكّنك CCleaner من إدارة البرامج التي تقلع مع إقلاع الحاسوب إلاّ أن ويندوز يمكنك أيضا من القيام بذلك دون الحاجة إلى برامج خارجية.

للوصول إلى الأداة الخاصة بهذه العملية توجه إلى إعدادات النظام ثم قم باختيار التطبيقات Apps ثم بدء التشغيل Startup لتظهر لك البرامج التي تقلع مع إقلاع الحاسوب مع لمحة عن أثرها على عملية الإقلاع (High impact تعني أن البرنامج يقوم بإبطاء الإقلاع بشكل كبير في حين أن Low impact تعني أن الأثر ليس كبيرا):

إذا أردت منع أي برنامج من الإقلاع مع الحاسوب لتسريع عملية الإقلاع، قم بالضغط على الزر الأزرق على الجانب الأيمن لتتحول On إلى Off.

يمكنك أيضا إدارة هذه البرامج من خلال فتح مدير المهام (Task manager) ثم الضغط على Startup لاختيار البرامج التي تريد إقلاعها مع الحاسوب. هذه الميزة تقوم بنفس العمل الذي قمنا به في الطريقة السابقة إلاّ أن الفرق هو أنها متوفرة على ويندوز 8 أيضا.

بالنسبة لويندوز 7 ستحتاج إلى MSConfig للقيام بالأمر.

حذف ملفات تتبع التصفح على الانترنت

هذه الملفات هي عبارة عن Cookies وسجل المواقع التي زرتها من قبل.

حذف هذه الملفات لن يحتاج إلى برنامج CCleaner بالنظر إلى أن متصفحك قادر على القيام بذلك من خلال الإعدادات فقط.

من جهة أخرى، قد لا تريد حذف هذه الملفات من الأساس ويمكنك الاعتماد على التصفح الآمن عندما تريد الدخول إلى مواقع لا تريد تسجيلها في سجل التصفح أو يمكنك جعل المتصفح يقلع في الوضع الآمن بشكل افتراضي لمنعه من تسجيل أي بيانات بشكل دائم.

أخيرا، قد تحتاج إلى الإبقاء على هذه الملفات لأنها تجعل التصفح أسرع وبالتالي ننصحك بعدم حذفها إلاّ إذا كان الأمر ضروريا كما ننصحك بعدم الاعتماد على الوضع الآمن بشكل مستمر.

ابحث عن الملفات ذات الحجم الكبير

لإيجاد الملفات التي تحتل نسبة مهمة من قرصك الصلب ستحتاج إلى أداة كـ WinDirStat لفحص القرص وإظهار كافة الملفات وترتيبها من الأكبر حجما إلى الأصغر.

الأداة تعمل كميزة Disk Analyzer في CCleaner إلاّ أنها تأتي بواجهة مستخدم أفضل وأسهل.

عند ظهور الملفات ذات الحجم الكبير والتي لا حاجة لك بها يمكنك التوجه إلى مكانها وحذفها يدويا.

إذا كانت الملفات جزءا من برنامج ما، يجب عليك حذف البرنامج بالكامل أما إذا كانت عبارة عن ملفات مؤقتة فيمكنك حذفها مباشرة.

تشفير القرص الصلب

إذا كنت تعتمد على CCleaner لحذف سجل تصفحك وأثرك من الحاسوب هناك حلّ أفضل: تشفير القرص الصلب!

هذا الأمر سيمنع أي شخص لا يتوفر على رمز التشفير من الدخول إلى الحاسوب نهائيا وبالتالي لن يمكنه الوصول إلى أي ملفات كيفما كان نوعها!

ميزة التشفير غير متوفرة في كافة الحواسيب ونسخ ويندوز وبالتالي يجب عليك التأكد من تواجدها أو الاعتماد على برامج خارجية كـ VeraCrypt المجاني.

كيفية تحميل نسخ أقدم من CCleaner

إذا كنت تفضل الاعتماد على CCleaner ننصحك بالابتعاد عن النسخ الجديدة وتحميل نسخ أقدم بالنظر إلى أن هذه الأخيرة تحافظ على خصوصيتك بشكل أفضل نسبيا.

من أجل تحميل نسخ أقدم ننصحك بموقع UptoDown الذي يوفر لك نسخة 5.44 عوض نسخة 5.45 الحديثة.

بالإضافة إلى ذلك، ننصحك بمنع CCleaner من تحميل التحديثات تلقائيا من خلال التوجه إلى إعداداته ثم إزالة العلامة بجانب خيار Inform me of updates to CCleaner.

يمكنك أيضا تعطيل خيار System Monitoring من خلال تبويب Monitoring في إعدادات التطبيق وتعطيل خيار إرسال التحليلات في تبويب Privacy.

أخيرا، وعموما، ستجد أنك لن تحتاج إلى CCleaner في غالب الأحيان وبالتالي من الأفضل أن تتخلى عنه بشكل نهائي كما يمكنك البحث عن بدائل للميزات التي يوفرها في برامج أخرى.

Zarhouni
الكاتبZarhouni
مهتمّ بكلّ ما له علاقة بالتقنية والأعمال، أدرس الإدارة المالية وأسعى لتوفير محتوى عربي ذو مصداقية وجودة عالية.