تستخدم أندرويد وماك .. إليك طريقتين لتجربة أكثر توافقاً وانسجاماً

تحدثنا في موضوع سابق عن طريقة جعل آيفون وويندوز أكثر توافقا للاستفادة من روعة الأول كهاتف ذكي ومن قوة الثاني كنظام تشغيل لحاسوبك. موضوع اليوم مشابه ونشرح فيه بعض الطرق لجعل أندرويد وماك يعملان معا بانسجام أكبر.

ما سيناسبك من هذه الطرق يعتمد بشكل أساسي على أنواع التطبيقات التي تستخدمها والأجهزة التي تعتمد عليها لإدارة بياناتك.

إذا كنت تفضل تطبيقات آبل وآيكلاود

سواء كنت تحب تطبيقات ماك أو كنت قد انتقلت من آيفون إلى أندرويد مؤخراً وتريد الاستمرار في استخدام تطبيقات آبل، ما يجب أن تعرفه هو أن هذه التطبيقات غير متواجدة على أندرويد، باستثناء Apple Music.

أندرويد وماك

هذا يعني أنه لا يمكنك مشاهدة أفلام آيتونز على أندرويد بطرق رسمية كما لا يمكنك الوصول إلى صور آيكلاود أو محادثات iMessage أو FaceTime.

قد يجعلك هذا الأمر تفكر في الانتقال إلى تطبيقات جوجل والاعتماد عليها عوض تطبيقات آبل إلاّ أن هناك، في الحقيقة، بعض البيانات المخزّنة على آيكلاود والتي يمكنك الوصول إليها من خلال أندرويد.

أهم شيء يمكنك الوصول إليه من خلال أندرويد هو رسائل البريد الإلكتروني على آيكلاود. كل ما عليك القيام به هو الدخول إلى تطبيق جيمايل ثم اختيار إضافة حساب واختيار آيكلاود ثم إدخال اسم المستخدم الخاص بك وكلمة المرور (إذا كنت تستعمل ميزة التحقق بخطوتين، يجب عليك إنشاء كلمة مرور خاصة بتطبيق جيمايل من خلال إعدادات آيكلاود).

يمكنك أيضا نقل جهات الاتصال وأحداث تطبيق اليومية من آيكلاود إلى جوجل إلاّ أنه لا يمكنك مزامنة البيانات بشكل تلقائي. هذا يعني أنه يجب أن تبدأ في الاعتماد على تطبيقات جوجل لإدخال المعلومات الجديدة أو نقل البيانات بشكل يدوي في كلّ مرة.

لنقل جهات الاتصال، نتوجه إلى موقع آيكلاود ثم نختار Contacts ونضغط على زر الإعدادات في أسفل اليسار ونقوم باختيار الكلّ ثم نضغط على الزرّ من جديد ونختار Export vCard لحفظ الملف الذي يحتوي على معلومات جهات الاتصال. نتوجه بعد ذلك إلى بوابة Google Contacts ثم نضغط على Import ونختار الملف لتتم عملية النقل.

أندرويد وماك

بالنسبة لأحداث اليومية، نتوجه إلى موقع آيكلاود من جديد ثم نختار Calendar ونضغط على Share Calendar على يمين اليومية التي نريد مشاركتها. نقوم بجعل اليومية عامة ثم نقوم بحفظ الرابط الخاص بها. نتوجه بعد ذلك إلى Google Calendar ثم نضغط على زر الإضافة في أعلى اليسار ثم اختيار From URL. هذه العملية ستجعل الأحداث التي تضيفها على ماك تظهر على أندرويد إلاّ أن العكس ليس صحيحا.

هناك بعض التطبيقات الخارجية التي تمكنك من مزامنة بعض البيانات بين آيكلاود وأندرويد إلاّ أن التحديثات التي تصدرها جوجل وآبل بشكل دوري غالبا ما تسبب مشاكل لهذه التطبيقات كما أن إعطاء بيانات خاصة كجهات الاتصال لأطراف خارجية قد لا يكون فكرة جيدة.

عموما، جعل أندرويد وماك متوافقين قد يكون معقدا إذا كنت تفضل تطبيقات آبل وآيكلاود بالنظر إلى أنه من الصعب على أندرويد أن يصل إلى بيانات آيكلاود. الحلّ الأمثل إذا هو الاعتماد على تطبيقات وخدمات جوجل.

استعمال خدمات وتطبيقات جوجل

إذا كنت تعتمد على تطبيقات وخدمات جوجل وأردت الوصول إلى البيانات المخزنة عليها من خلال الماك فالأمر سهل في الحقيقة.

تطبيقات Mail ،Contacts، و Calendar على ماك تعمل بشكل رائع مع حسابات جوجل وتدعم مزامنة البيانات مع هواتف أندرويد بشكل سلس.

كل ما عليك القيام به هو الضغط على زر آبل في أعلى اليسار ثم اختيار System Preferences ثم Internet Accounts ثم اختيار جوجل والدخول باستعمال البريد الإلكتروني وكلمة المرور الخاصة بك. تظهر لك النافذة التالية التي يمكنك من خلالها اختيار البيانات التي تريد مزامنتها:

أندرويد وماك

بالنسبة للمتصفح، يمكنك تثبيت جوجل كروم على ماك ثم الدخول بحساب جوجل لتظهر لك كل المعلومات التي سبقت وأن قمت بتخزينها على المتصفح (كلمات مرور، أسماء المستخدم، المفضلة…). يمكنك أيضا الولوج إلى جيمايل، جوجل درايف، تطبيق الخرائط لتجد أن كل بياناتك محفوظة هناك.

بالنسبة للصور والفيديو، يمكنك استعمال خدمة Google Photos التي تمنحك سعة تخزين لا محدودة من أجل تخزين الصور والفيديو من كل أجهزتك.

لتفعيل حفظ صور ماك على Google Photos ستحتاج إلى تحميل Google Backup & Sync ثم التوجه إلى إعداداته وتفعيل خيار Upload newly added photos and videos to Google Photos ثم اختيار المجلدات التي تريد مزامنتها.

أندرويد وماك

بالنسبة لتطبيقات التراسل الفوري، iMessage للأسف لازال متواجدا على أجهزة آبل فقط وبالتالي يمكنك الاعتماد على Android Messages أو واتساب. نفس الأمر بالنسبة لمكالمات الفيديو التي قد يجب عليك استعمال خدمة Skype عوض FaceTime.

من جهة أخرى، لا يمكنك التوصل بمكالمات أندرويد على الماك كما هو الحال على الآيفون. إذا أردت مشاركة شاشة أندرويد مع الماك، يمكنك الاعتماد على تطبيق AirDroid.

أخيراً، عندما تريد استعمال أحد أجهزة آبل مع جهاز من شركة أخرى، يبقى الحلّ الأمثل هو الاعتماد على خدمات وتطبيقات غير مرتبطة بنوع واحد من الأجهزة كتطبيقات جوجل أو مايكروسوفت.

 

Zarhouni
الكاتبZarhouni
مهتمّ بكلّ ما له علاقة بالتقنية والأعمال، أدرس الإدارة المالية وأسعى لتوفير محتوى عربي ذو مصداقية وجودة عالية.