فوائد تعليم البرمجة للأطفال

تعليم البرمجة للأطفال

تعد التكنولوجيا الرقمية جزءًا كبيرًا من حياة العديد من الأطفال اليوم، حيث أصبح أطفالنا محاطون بالإنترنت بالهواتف الذكية والحواسيب وألعاب الفيديو وغيرها وهو ما يدفعنا باتجاه تعليم البرمجة للأطفال.

ومثل تعلم الفيزياء أو الرياضيات أو الكيمياء أو الأحياء، فمن المهم للأطفال أن يفهموا اللبنات الأساسية لجزء لا يتجزأ من حياتهم.

تعليم البرمجة للأطفال يساعدهم على إدارك أن ما يحدث حولهم ليس سحراً، وأن بإمكانهم إنشاء تطبيقات وألعاب مفيدة بأنفسهم.

لكن معرفة ما يحدث تحت غطاء التكنولوجيا الحديثة ليست سوى واحدة من فوائد تعلم البرمجة للأطفال، فهناك الكثير من الفوائد الأخرى التي يجنيها الطفل من تعلم البرمجة.

جمعنا لكم في هذا الموضوع أهم فوائد تعليم البرمجة للأطفال

التفكير الحاسوبي

عندما يتعلم الأطفال قراءة وكتابة الأكواد البرمجية، فإنهم يطورون المهارات المعرفية ويتعلمون عملية حل المشاكل بطريقة منهجية تشبه الكمبيوتر.

تتضمن العملية التعرف على الأنماط وتمثيل المشكلة بطرق جديدة ومختلفة، وتنظيم البيانات وتحليلها منطقياً، وتحويل المشكلة إلى أجزاء أصغر، وتحديد وإنشاء الخطوات اللازمة لحل المشكلة، وتشغيل الإجراءات، وتحليل النتائج.

المنطق

التفكير المنطقي مطلوب في البرمجة، وهو يعني أن الطفل مطالب بصياغة إجراءات خطوة بخطوة للوصول إلى نتيجة محددة، وهذا ينطوي على استخدام التعبيرات، والانتقاء، والتكرار، والعبارات والجمل المشروطة وغيرها من العبارات المنطقية.

المستقبل الوظيفي

يمكن أن تجعل البرمجة طفلك يكتشف شغفه في هذه الحياة، وكذلك أن تساعده في تقرير مستقبله الوظيفي، وهي مسألة يعاني منها الكثير من الأهالي في معرفة التوجه المناسب لأبنائهم.

من المتوقع أن تكون البرمجة واحدة من أسرع المهن نمواً في العقود القليلة المقبلة وأكثرها إثارة، خصوصاً مع تطور الذكاء الاصطناعي، والتعلم الآلي وعلم الروبوتات وغيرها من المجالات المثيرة للاهتمام.

الاستعداد لوظائف المستقبل

تعليم طفلك البرمجة من الآن يعني أنك تساعده في الاستعداد لإحدى المهارات الضرورية في المستقبل، فالانتشار المستمر للتكنولوجيا وأهميتها في حياتنا يتطلب الكثير من الأشخاص الذين لديهم مهارات في البرمجة.

حتى العديد من الوظائف غير البرمجية التي تتطلب استخدام أجهزة الكمبيوتر، تتطلب القليل من المعرفة بمجال البرمجة.

بالإضافة إلى ذلك، فإن تعلم البرمجة يعني تعلم الأطفال مهارات مفيدة لمستقبلهم مثل التفكير النقدي والتواصل والتعاون والإبداع.

حل المشكلات

تعليم البرمجة للأطفال تساعد على كسر المشاكل المعقدة وتنمية حس حل المشكلات لديهم. وكما هو الحال مع باقي مجالات العلوم التي يتم فيها اختبار فرضيات معينة للوصول إلى حل لمشكلة، فإن الطفل خلال عملية البرمجة عليه اكتشاف خلل ما وتوليد فرضيات ذكية وتغيير أجزاء من الكود البرمجي لحل المشكلة.

التفكير خارج الصندوق

توجه البرمجة رسالة مباشرة إلى الأطفال أن بإمكانهم إنشاء أي شيء من لا شيء إذا كانوا يريدون العمل عليه بالفعل، ومن خلال البرمجة، يمكن مد المجال بعيداً أمام ما هو ممكن وتضييق المجال أمام المستحيل وهو ما يعزز تقدمهم وتفكيرهم وتحسين نوعية حياتهم وجعلهم دائماً يفكرون خارج الصندوق.

جني المال

بالنسبة للمبرمجين المبدعين صغار السن، فيمكن أن تكون البرمجة سبباً لجني المال في وقت مبكر من حياتهم.

هناك العديد من الأمثلة الرائعة عن المبرمجين المراهقين الذين استخدموا ذكائهم لإنشاء برامج وتطبيقات وألعاب ومواقع إلكترونية تمكنهم من أن يحققوا الأرباح في سن مبكرة جدًا.

كذلك هناك الكثير من المبرمجين الصغار الذين استفادوا من مهارات البرمجة لديهم لبناء مواقع على الإنترنت جعلتهم قادرين على توفير ما يكفي للدراسة الجامعية المرموقة والاعتماد على أنفسهم منذ الصغر.

المثابرة

يتعلم الأطفال خلال البرمجة أن يثابروا ويستمروا في حال عدم نجاح ما يقومون بإنشائه، فهم مضطرون إلى تحليل ما لا يعمل ولماذا لا يعمل ومعرفة كيفية تصحيحه حتى يعمل.

فوائد إضافية

  • تشجع البرمجة الأطفال على ممارسة خيالهم والارتجال عندما تكون مواردهم محدودة وتحفيزهم على الإبداع، كما تمنح البرمجة الأطفال شعورا بالإنجاز وتعزز ثقتهم بأنفسهم.
  • يتعلم الأطفال كيفية توقع المشاكل وتجنبها من خلال البرمجة، حيث يتعلم الأطفال كيفية التعامل مع الأخطاء ومع أي مشاكل ستظهر على الأرجح، وكتابة الأكواد الصحيحة التي تمنع البرنامج بأكمله من التعطّل عند حدوث الخطأ.
  • يتعلم الأطفال كيفية عمل الأشياء، وكيفية بناء أشياء تعمل واستخدام السبب والنتيجة لجعل الأشياء تعمل، وتكييفها لغرض محدد.
  • تساعد البرمجة الطفل على تعلم الرياضيات وحبها أكثر وسيكون لديه فكرة مبكرة عن التطبيقات العملية للرياضيات ومعرفة لماذا هي علم مهم جداً، فعادةً ما تحتوي عبارات البرمجة على تعبيرات رياضيات تحتاج إلى حل لكي ينتقل البرنامج إلى الأمام.

ما هو أفضل سن لبدء تعليم الأطفال البرمجة؟

يعتقد العديد من المبرمجين الجيدين أنهم يبدأون في تعلم البرمجة في سن الخامسة أو السادسة.

لكن أفضل إجابة هي عندما يبدأ الطفل في إظهار الاهتمام بها، كأن يظن الطفل أن بإمكانه إنشاء لعبته الخاصة، أو عندما يعتقد أن بإمكانه إنشاء برنامجاً مفيداً أو حتى لمجرد الترفيه.

نحن نعلم أن أفضل وقت لتعلم لغة جديدة هو في سن الطفولة، وتعلم لغة جديدة يشبه تعلم البرمجة، حيث سيكتسب الطفل المهارات المطلوبة وينميها منذ وقت مبكر.

في سن السابعة أو الثامنة، يكون لدى معظم الأطفال مهارات التفكير المنطقي والنقدي التي تم تطويرها بشكل كافٍ لبدء تعلم البرمجة، في حين يمكن للأطفال البالغين من العمر 10 أعوام أن يبدأو بترجمة ما تعلموه إلى أشياء ملموسة.

مهند داود
الكاتبمهند داود
مدير تحرير موقع أبو عمر التقني