مقارنة بين هاتفي Mate 10 Pro وP20 Pro من Huawei

Huawei Mate 10 Pro vs P20 Pro

قدمت شركة Huawei هاتف Mate 10 Pro العام الماضي بميزات ومواصفات قوية جعلته منافسًا للهواتف الرائدة لسنة 2017، لتعود الشركة هذه السنة لتقدم مؤخرًا سلسلة هواتف جديدة يتزعمها الهاتف الأقوى -بينها- هاتف P20 Pro. وبعد عدة أشهر على كون هاتف Mate 10 Pro الهاتف الرائد الأقوى بالنسبة لشركة Huawei، يبرز هاتف P20 Pro كالهاتف الرائد الرئيس للشركة الصينية، فهل يوجد فرق كبير بين الهاتفين؟ هذه مقارنة بين هاتفي Mate 10 Pro وP20 Pro.

الاختلافات

Huawei Mate 10 Pro vs Huawei P20 Pro Display

يعد هاتف Mate 10 Pro هاتفًا ممتازًا حتى على المدى الطويل، إلا أن صدور هواتف رائدة جديدة سيجعل الهاتف يبدو أقل شأنًا وهو أمر طبيعي يحدث كل سنة، من جهة أخرى، يبرز هاتف P20 Pro الجديد باستراتيجية تجعله مختلفًا عن الجيل السابق على عدة مستويات، مع وضوح نية الشركة بخلق اختلاف بارز بين سلسلة Huawei P وHuawei Mate. ورغم أوجه التشابه التي يمكن أن تكون بارزة بين هاتفين من نفس الشركة، خصوصًا على مستوى العتاد، يحافظ هاتف P20 Pro على بعض عناصر التصميم الخاصة بسلسلة Huawei P مثل استمرار تقديم قارئ البصمة أسفل الشاشة بدلًا من تقديمه في الخلف، وهو ما لا يعد بالشيء الجديد، وإن كانت Huawei قد اختارت وضع قارئ البصمة في الخلف ضمن هاتف Mate 10 Pro، وبغض النظر عن مكان تواجد قارئ البصمة، يقدم قارئ البصمة أداءً سريعًا ودقيقًا.

ولعل أكبر اختلاف بين هاتفي Mate 10 Pro وP20 Pro هو توفر هذا الأخير على حيز أسود أعلى الشاشة، وهو تصميم شبيه بتصميم هاتف iPhone X الذي سيتوفر هذه السنة على عدد من هواتف أندرويد، بغض النظر عما إذا كان هذا التصميم يروق للمستخدمين، حيث توفر التصميم في هاتف Essential Phone بحيز كاميرا صغير أعلى الشاشة، قبل أن يشتهر بشكل أكبر عبر هاتف آبل iPhone X، ليشهد التصميم انتقادات كثيرة في البداية، مازالت بعضها مستمرة إلى حد الآن، لكن شريحة من المستخدمين لا يجدون مشكلة في تقبل التصميم الجديد، وهو ما يبدو أنه سيستمر في الازدياد مع نية عدة شركات تقديم هواتف بنفس التصميم.

أوجه التقارب

Huawei Mate 10 Pro vs P20 Pro Back

يأتي هاتفا Mate 10 Pro وP20 Pro بنفس تقنية الشاشة المتمثلة في AMOLED مع وجود اختلاف طفيف على مستوى المقاس يتمثل في 0.1 بوصة، حيث أن هاتف P20 Pro أكبر قليلًا، مع كون دقة الجهازين +Full HD. وتقدم كلتا الشاشتين أداءً في المستوى، مع تفوق هاتف P20 Pro بتغطية الشاشة لـ82% من واجهة الجهاز. ويأتي كلا الهاتفين ببطارية سعتها 4000mAh، مع كون تقديم هاتف Mate 10 Pro لعمر بطارية أفضل وإن كان P20 Pro يقدم بدوره أداءً في المستوى. ويعمل كلا الهاتفين بنظام أندرويد أوريو، مع كون P20 Pro أحدث بنسخة أندرويد 8.1، في حين يعمل Mate 10 Pro بنسخة أندرويد 8.0.

وتبرز القواسم المشتركة بين الهاتفين في العتاد، حيث باستثناء الكاميرا، يأتي الهاتفان بمعالج Kirin 970 بتقنية الذكاء الاصطناعي، ذاكرة عشوائية بسعة 6 جيجابايت، مساحة تخزين داخلية 128 جيجابايت، مدخل USB Type-C، سماعات ستيريو، مع غياب مدخل السماعات في كلا الهاتفين.

الاختلاف الأكبر: الكاميرا

P20 Pro Camera

يبرز الاختلاف الأكبر بين الجهازين من الوهلة الأولى، حيث يأتي P20 Pro بثلاث كاميرات في الخلف، في حين يأتي Mate 10 Pro بكامرتين فقط، حيث يتميز هذا الأخير بكاميرا دقتها 12 ميغابكسل وفتحة f/1.6، وكاميرا أخرى بدقة 20 ميغابكسل وفتحة f/1.6، مع تقديم صور في المستوى. أما P20 Pro فيأتي بكامرتين بزاوية واسعة، إحداهما ملونة بدقة 40 ميغابكسل وفتحة f/1.8 وأخرى أحادية اللون بدقة 20 ميغابكسل بفتحة f/1.6، مع كاميرا أخرى بدقة 8 ميغابكسل بفتحة f/2.4. وتساهم الكامرات الثلاث إلى جانب التحسينات البرمجية والذكاء الاصطناعي في تقديم الهاتف لأداء ممتاز على مستوى الكاميرا، مع تأقلم الهاتف بشكل جيد للغاية مع ظروف الإضاءة المختلفة.

خلاصة

يعد هاتفا Mate 10 Pro وP20 Pro متقاربين من عدة نواحي، حيث يمكن القول أن الاختلاف الأكبر بين الهاتفين يتمثل على مستوى الكاميرا، وإن كان هذا الاختلاف مرتبطًا بكيفية رؤية المستخدم الباحث عن اقتناء هاتف جديد لجزئية الكاميرا، حيث أن تفضيل P20 Pro بسبب الكاميرا فقط سيكون مرتبطًا بكون المستخدم منغمسًا فعلًا في مجال التصوير، مع كون التصميم كذلك أحد الاختلافات التي قد تدفع كثيرين لتفضيل هاتف عن آخر، مع ذلك، فإن هاتف Mate 10 Pro يتوفر حاليًّا بسعر أقل، لذا سيكون خيارًا أفضل لمن يود الاستفادة من قيمة أكبر.

ياسين الشريك
أقضي معظم وقتي يوميًّا في متابعة جديد التّقنية عبر مقالات وفيديوهات متنوعة، غير متعصب لأي شركة، أحب استخدام وتجربة التطبيقات والألعاب على الأندرويد ومعجب بحريّة وميّزات هذا الأخير.