حديث حول ألعاب الفيديو و YouTube – الجزء الثاني

حديث حول ألعاب الفيديو و YouTube، سلسلة مقالات قصيرة نركز فيها على كل ما يهم إنشاء وإدارة قناة ألعاب فيديو وترفيه على شبكة YouTube. حديثنا في هذه المقالات سيكون حول كل ما يهم المبتدئين أو أي فرد لديه اهتمام بالجانب العربي من صناعة المحتوى الترفيهي والمتخصص بألعاب الفيديو على YouTube، وسنقوم بذلك من خلال مشاركة الحديث مع شخصيات عربية ناشئة وأخرى بارزة في هذا المجال.

يمكنكم الإطلاع على الجزء الأول – مع السيد سعيد الشامسي.

التسويق والربح من قناة YouTube قد يكونان هاجس أغلب صُناع المحتوى المبتدئين، وبحكم أن YouTube قررت تغيير سياستها المتعلقة بالربح من الإعلانات والشروط التي يجب على المستخدمين اتباعها، فبعض القنوات بالفعل بدأت تفقد الأمل في النجاح وفكرة تحقيق عوائد مالية ضخمة لطالما التي لطالما ارتبطت بشبكة YouTube. بهذا الخصوص، تحدثنا مع السيد مجيد، أحد مؤسسي قناة ترفيه – Tarfeeh، برفقة صديقه عمر البلوشي.

قناة Tarfeeh إحدى القنوات العربية الناشئة التي أسسها مجيد مع صديقه عمر منذ ما يقارب السنة، ومنذ ذلك الحين، استطاعوا نشر أزيد من 20 مقطع فيديو يتنوع محتواه بين ألعاب الفيديو والسينما. ما يميز قناة Tarfeeh هي تركيزها على مقاطع الفيديو المقالية، والتي يستغلها مجيد وعمر من أجل مشاركة آرائهم حول عناصر محددة من مواضيع معينة تخص عالم ألعاب الفيديو والسينما… لكن ما رأي مجيد حول مسألة الربح من قنوات YouTube؟

  • الكثير من صناع المحتوى يقولون لك لا تضع العائد المادي هدف وهذا في الحقيقة خطأ فادح! إذا كنت تريد صُنع محتوى لسنوات قليلة من باب المتعة والشهرة، لا تضع العائد المادي في الأولويات، لكن لو كنت تريد صناعة محتوى وتحويل الشيء لعمل وتجارة ممكن، ضع خطة من الآن، مشروع ترفيه كمثال ما هو إلا مشروع سيدعم مشروع آخر وذلك المشروع الآخر سيدعم مشروع آخر ربحي وهكذا.

من المهم جداً التعامل مع YouTube كمشروع جانبي، حتى لو كان هدفك نشر مقاطع من أجل المتعة فقط، فإحدى الطرق التي تضعك على خط النجاح هي الإبقاء على جدول زمني مُحكم يعتاد عليه المُشاهدون الذين يُصبحون لاحقاً مُشتركين في قناتك، ما يُضاعف من قيمة رأيك في المجال. ما ذكره مجيد حول وضع خطة عمل منذ البداية أمر مهم جداً، هذا يُساعدك على معرفة خطواتك القادمة، بل سيسُهل عليك التعامل مع أي موقف سواء كان إيجابياً أو سلبياً.

طرق الربح من YouTube مختلفة، ومجال ألعاب الفيديو قد يكون تنافسياً جداً حتى مع وجود الكثير من الفرص فيما يخص إعلانات Adsense داخل مقاطع الفيديو، لكن مع وجود أساليب أخرى مثل التعاون مع شبكات خارجية وجهات رسمية مثل شركات النشر وتطوير الألعاب، فهذا يُقدم أملاً لتقديم مُحتوى مُخصص وعالي الجودة. مجيد كما ذكر في مقابلتنا معه لا ينوي جعل قناة Tarfeeh قناة ربحية، على الأقل ليس الآن، لكن القناة قد تُمهد لمشاريع ربحية في المستقبل.

  • نعم في الحقيقة، صنعنا فيديو تسويقي وبالمجان لواحدة من شركات مشروبات الطاقة التي ترعى بطولة E-Sport في الإمارات العربية المتحدة. التجربة كانت تحدي وشيء صعب ومزعج حيث خبرتنا في هذا المجال بدائية جدًا ومن هذه التجربة فقط غيرنا توجهنا في القناة بالكامل وقررنا عدم التعامل مع أي شركات في المستقبل. صدقني، مهما حاولت أن تقنع نفسك بأنك لن تتأثر بالتعامل مع الشركات، ستتأثر وسيتغير محتواك بناءًا على هذه العلاقات وفي ذلك لا مهرب يا صديقي، حيث ستسعى لبناء المزيد من العلاقات والمحافظة عليها وهنا ستطلب منك أشياء وستتوقع منك الشركات الكثير من الاشياء، لو أنت لها وتستطيع تقبل ذلك، ستصعد بسرعة جدًا! لكن لو أنت شخص لا يتحمل ذلك، غير خطتك من الآن.

نقطة مُهمة جداً يمكننا استخلاصها من تجربة مجيد وصديقه عمر من خلال تعاملهم مع إحدى الجهات الخارجية، وهي أن الإعتماد على هذا الأسلوب بشكل كبير قد يغير في النهاية مجرى المحتوى الذي تعمل عليه… وإن كنا نتحدث عن مجال ألعاب الفيديو، فهذا قد يعني الكثير من الأمور السلبية في مُعظم الحالات، فبعض صُناع المحتوى على YouTube يتأثرون بقرارات الشركات التي تدعمهم مادياً وتسويقياً أحياناً، من خلال دفعهم لنشر آراء قد لا تكون صحيحة حول لعبة فيديو مُعينة أو حدث مُعين… لذا من الجيد التفكير في هذه المسألة ووضع حدود لعلاقاتك مع الجهات الخارجية التي قد تستغل قيمة رأيك وقاعدة متابعيك في النهاية.

التسويق وجذب الانتباه إلى القناة وصانع المحتوى هي إحدى الأمور التي يعاني منها معظم المبتدئين، هذه كانت نصيحة مجيد بهذا الخصوص:

  • النصيحة الأهم التي يتم إهمالها هي عدم التسويق لنفسك كصانع محتوى! حسابك الشخصي يجب أن يكون فعال بنفس حساب القناة التي تعمل عليها، حيث عندما بدأت ترفيه، جميع المشاهدين والداعمين لي كانوا متابعين حسابي الشخصي، تذكر بأنك بنفس أهمية المشروع الذي تعمل عليه.

خلاصة ما تعلمناه مع مجيد:

  • التعامل مع YouTube كمشروع جانبي ووضع خطة عمل منذ البداية أمر مهم وسيخدم صالحك.
  • العمل مع الكثير من الجهات الخارجية قد يكون أمراً متعباً، وقد يؤثر سلباً على توجهات قناتك وآرائك الشخصية.
  • التسويق لنفسك أمر مهم، لذا حاول التركيز على الشبكات الإجتماعية الأخرى التي تتناسب مع نوعية المحتوى الذي تنشره.

لعبة الفيديو المُفضلة لدى مجيد هي Metal Gear Solid 3… أعتقد أننا نتفق جميعاً على كون هذا الجزء، وسلسلة Metal Gear Solid ككل، إحدى أفضل ما حصلت عليه صناعة ألعاب الفيديو! يمكنكم الإطلاع على قناة ترفيه – Tarfeeh والإنضمام لقاعدة مشتركيها التي تتزايد كل يوم.

معاذ محسين
ألعاب الفيديو، وقهوة ساخنة.