Spotify تقدم دروسًا في ريادة الأعمال بدخولها لسوق تداول الأسهم!

Spotify

دخلت Spotify سوق تداول الأسهم بالأمس فيما اعتبره الكثيرون خطوة تاريخية في مجال صناعة الموسيقى، حيث دخلت أسهم الشركة بسعر 165.90 دولار، وهو ما يعادل سعر 130 أغنية على آيتونز تقريبًا، علمًا أن قيمة الشركة السوقية قد بلغت حوالي 30 مليار دولار أمس الثلاثاء. وتعد Spotify إحدى الشركات الفريدة التي حققت نجاحًا كبيرًا كخدمة استماع موسيقى ساهمت في تضاعف عائدات المجال في الولايات المتحدة فقط 11 ضعفًا. ومع وصولها لسوق تداول الأسهم، في خطوة وصفها كثيرون بالمقامرة، هذه دروس يمكن لرواد الأعمال الاستفادة منها من Spotify.

الاختلاف عن الآخرين

Spotify Trading

حسب تقرير جديد، تم الاستماع لحوالي 377 مليار أغنية خلال 2017 على Spotify، ما يشكل أكثر من 50% مقارنة بالعام الماضي، وكأكبر خدمة استماع للموسيقى في العالم، تتفوق Spotify على منافسين رائدين مثل Pandora وApple Music، وإن لم تكن الشركة سباقة لهذه الفكرة، حيث سبقتها شركات أخرى مثل Napster، إلا أن Spotify نجحت في إحداث ثورة على مجال الاستماع للموسيقى من خلال تقديم حلول لوصول أسرع للموسيقى من طرف المستخدمين وفكرة جديدة لتحقيق الربح المادي.

ويعد نهج “مختلف أو أفضل” نهجًا جيدًا لتأطير فكرة مشروع رائد الأعمال، حيث يكون أحد مفاتيح هذا النهج هو العثور غالبًا على التخصص أو السوق الذي يناسب رائد الأعمال وتقديم حل لمشكلة رئيسة يعاني منها المستخدمون في سوق أو مجال معين، إحدى الأمثلة الجيدة هي فكرة Netflix الأصلية التي تمثلت في توفير إمكانية لاستعارة الأفلام وإرجاعها عبر البريد، والتي عرفت كيف تحقق ربحًا ماديًّا عبر تقديم حل لمشكلة في مجال الترفيه.

ويعتبر كثيرون أن Spotify قدمت فكرة مشابهة على مستوى مجال الاستماع للموسيقى، لذا تعد إحدى الممارسات الإيجابية بالنسبة لرواد الأعمال الناشئين الذين يبحثون عن أفكار ريادية واعدة، التفكير في المشاكل التي يواجهها المجال الذي يعرفونه جيدًا، ثم محاولة الإتيان بأفكار لحلول هذه المشاكل، وحال إيجاد رائد الأعمال لفكرة مشروع، سيكون عليه تحليل الفكرة ومعرفة لماذا تعد فكرته مختلفة وأي حلول مشاكل تقدم.

تحويل الأعداء إلى حلفاء

Spotify

احتلت المغنية تايلور سويفت العناوين الرئيسة لوسائل الإعلام سنة 2014 عندما سحبت أغانيها كاملة من خدمة Spotify بسبب خلاف حول العائدات، قبل أن تعود لاحقًا لتوفير أغانيها على الخدمة، وتعلن الأسبوع الماضي عن توفير أغنية جديدة لها على خدمة Spotify حصريًّا. وفي الوقت الذي قد لا يكون فيه تحويل خصم تجاري إلى حليف شائعًا، إلا أن Spotify نجحت في الوصول لحل سلمي مع سويفت، فكيف يمكن لرائد الأعمال اتباع نهج مشابه؟

تعد معظم المجالات التجارية أصغر مما تبدو عليه، لذا فإن التعامل مع الجميع بما فيهم المنافسين، باحترام وتقدير هو مبدأ سليم، خصوصًا مع وجود إمكانية للعمل مع أشخاص آخرين في نفس المشروع يومًا ما، لذا يفضل أن يكون رائد الأعمال محترمًا في تعامله مع المنافسين ومعرفة كيفية التواصل بإيجابية في مختلف المواقف، مع عدم التردد في طلب المشورة من العارفين بالمجال حتى وإن كانوا منافسين، وفي حال وجود مشكلة مع أحد المنافسين يفضل التعامل معها على المستوى الشخصي في محادثة خاصة بدلًا من الاستعانة بأساليب سلبية مثل التشهير والحرب الكلامية على الشبكات الاجتماعية.

ياسين الشريك
أقضي معظم وقتي يوميًّا في متابعة جديد التّقنية عبر مقالات وفيديوهات متنوعة، غير متعصب لأي شركة، أحب استخدام وتجربة التطبيقات والألعاب على الأندرويد ومعجب بحريّة وميّزات هذا الأخير.