مراجعة آيباد 9.7 انش الجديد 2018 المخصص للطلاب

آيباد 9.7 انش 2018آيباد 9.7 انش 2018

دائماً ما نقع بحيرة في أمرنا عند شراء حاسب لوحي فهو لا يملك شاشة بحجم الحاسب المحمول وليس صغير مثل الهواتف الذكية ولكن آبل الآن تتوجه إلى الطلاب بلوحي جديد رائع سينال إعجاب الجميع وهو آيباد 9.7 الجديد 2018 الذي يحمل شريحة A10 Fusion السريعة ويدعم قلم آبل ويوفر الوصول لعدد كبير من تطبيقات الواقع المعزز وهذا رائع مقابل سعر 329 دولار أو 299 دولار في حال كنت طالب.

ويعتبر آيباد 9.7 انش 2018 الجديد الحاسب اللوحي الأكثر قوة مقارنةً بالسعر المطروح كما أنَّ مجموعة iWork تجعل منه أداة جيدة لإنجاز أعمالك، ولكن في عصر حواسيب ويندوز وكروم بوك يعتبر هذا الحاسب اللوحي من آبل جهاز بأداء مرضي أكثر منه حاسب للأعمال الصعبة، وهذه مراجعة كاملة له:

التصميم:

بتصميم مكون من الألمنيوم خفيف الوزن لايزال آيباد 9.7 انش يدعم شاشة عالية الدقة لكن بحواف بعيدة كل البعد عن هذا العصر حيث نلاحظ من الصورة أن الحواف السوداء ظاهرة ولم تعمل آبل على تصغيرها بشكل واضح.

آبل آيباد 9.7 انش 2018

وبالرغم من ذلك يبقى التصميم جيد وتشعر براحة أثناء حمله وتصفح الويب وتفقد البريد الالكتروني واللعب بتطبيقات الواقع المعزز. ويزن هذا الآيباد 460 غرام لنسخة الواي فاي بينما نسخة الجيل الرابع LTE تزن حوالي 470 غرام وتبلغ سماكته 0.29 انش.

آيباد للطلاب

وما زال مفتاح Home في مكانه أسفل الشاشة لتستطيع تسجيل الدخول بسهولة كما يوجد وصلة للشحن في الأسفل ومنفذ للسماعات أعلى الجهاز.

ويأتي آيباد 9.7 انش هذا بدون أي كفر للحماية وفي حال أردت شراء الكفر الذكي من آبل فذلك سيكلفك 39 دولار ولكن في حال كنت تنوي إهداء هذا الحاسب اللوحي لأحد أطفالك فعليك البحث عن كفر (بيت) مناسب أكثر لأن الكفر الذكي المقدم من آبل رسمي ومناسب للفئات العمرية فوق 20 عام.

آيباد 2018

وللأسف لا يعمل آيباد 9.7 انش الجديد 2018 مع لوحة مفاتيح آبل الذكية لعدم وجود المنفذ المطلوب لذلك إن أردت إضافة لوحة المفاتيح الخاصة بك عليك أن تعتمد على البلوتوث.

الشاشة والكاميرا:

تملك شاشة آيباد 9.7 انش دقة 2048*1536 بكسل وهي رائعة جداً ومناسبة لمشاهدة الأفلام واللعب وإنجاز التقارير. وبالإضافة لما سبق فهي ساطعة ومفعمة بالألوان.

شاشة آيباد 9.7 انش 2018

وعند اختبار الشاشة فقد سجلت 119% من سلسلة ألوان RGB وهذا يتفوق على ما حققه الحاسب اللوحي أمازون Fire HD 10 الذي سجل 104%. وبالنسبة للسطوع فقد سجلت الشاشة 489 nit (واحدة ضوئية) وهو رقم أكبر مما حققه الحاسب اللوحي Fire HD 10 (405 nit).

وبالنسبة للكاميرا فمهما كانت غايتك من استخدام هذا الآيباد سواء كنت طالباً أم مستخدماً عادياً سيمكنك التقاط ما تراه حولك عبر الصور ومقاطع الفيديو. فدقة الكاميرا الخلفية 8 ميغا بكسل وهي جيدة جيداً.

كاميرا آيباد 9.7 انش 2018

أما الكاميرا الأمامية فهي بدقة 1.2 ميغا بكسل ولا تتوقع منها الكثير ولكنها جيدة لإجراء محادثات الفيديو وليس لالتقاط صور السيلفي.

قلم آبل Apple Pencil:

يدعم الآن هذا الآيباد قلم آبل مما يعني أنك تستطيع بمبلغ 99 دولار إضافية الحصول على هذا القلم للرسم وكتابة الملاحظات والتفاعل مع العدد المتزايد من التطبيقات التي تحتاج لقلم. وهو يكلف 89 دولار للمدارس ويعتبر هذا القلم أداة دقيقة جداً يستخدمها رسامو ديزني.

قلم آبل آيباد 2018

وعند استخدام قلم آبل Apple Pencil للرسم لم يظهر أي تأخير عند رسم الخطوط والحساسية التي يمتلكها هذا القلم تجعلك تشعر وكأنك تستخدم قلماً حقيقياً.

وتستطيع باستخدام هذا القلم ضمن تطبيق Pages إضافة ملاحظات من خلال خاصية Smart Annotation وستجذب هذه الميزة اهتمام المدرسين والطلاب ولكنها لا تزال في المرحلة التجريبية.

قلم آبل 2018

والمشكلة التي تواجهها عند شرائك لهذا القلم هي عدم وجود مكان مناسب لحفظه مثل سامسونج نوت.

الواقع المعزز:

نعم يُعتبر آيباد 9.7 انش هذا أقوى بمرتين من معظم الحواسب اللوحية العاملة بأنظمة أندرويد. ولكن ما الغاية من ذلك! احدى الغايات هي امكانية استخدام الواقع المعزز إذ يوجد عدة تطبيقات مناسبة للطلاب تستخدم تقنيات الواقع المعزز.

الواقع المعزز آيباد 9.7 انش

ومثلاً عند استخدام تطبيق Froggipedia وتوجيه الكاميرا لصورة ضفدع حقيقية على المكتب سيظهر لك على الشاشة تفاصيل دقيقة للضفدع وتستطيع التكبير لمشاهدة تفاصيل جسمه ومراقبة حركة عينيه وهذا لا يتوقف هنا فقط حيث تستطيع الاستفادة منه لمعرفة تفاصيل العضلات والجهاز العظمي واستخدامه لإفادة الطلاب وشرح الدروس لهم بشكل أقرب للواقع.

الأداء:

يقدم آيباد 2018 الجديد أداء قوي جداً بفضل شريحة A10 Fusion من الجيل السادس وهذا يمكنك من تشغيل العديد من الألعاب التي تتطلب قدرات معالجة قوية.

أداء آيباد 9.7 انش 2018

وتستطيع أيضاً بكل سلاسة تعديل مقاطع فيديو باستخدام أدوبي Premiere Clip حيث احتاج هذا الآيباد إلى 51 ثانية لتحويل صيغة مقطع فيديو بدقة 4k وهي مهمة تطلبت من جهاز جالاكسي S9 المجهز بمعالج Snapdragon 845  قرابة 2.5 دقيقة.

زمن حياة البطارية:

تدعي آبل أنَّ هذا الآيباد يقدم متعة استخدام تستمر 10 ساعات وعند تجريبه ظهر أن هذا الادعاء صحيح حيث صمد لمدة 10 ساعات و7 دقائق عند اختباره وتضمن الاختبار تصفح مستمر للويب باستخدام الواي فاي وبدرجة سطوع 150 nit.

البرامج:

يدعم هذا الآيباد نظام تشغيل iOS 11 والذي يقدم عدة خصائص مشابهة لسطح المكتب في الحواسيب المحمولة ونلاحظ سهولة في الانتقال بين التطبيقات.

وعندما تكون ضمن تطبيق ما تستطيع السحب من الأسفل للأعلى لتظهر لك القاعدة والتي تستطيع سحب تطبيق منها للشاشة وتشغيل تطبيقين بنفس الوقت وهذا مفيد في بعض الأحيان وتستطيع أيضاً الإمساك بعناصر من أحد الشاشتين ونقلها للشاشة الأخرى.

هنالك العديد من الخصائص المفيدة الأخرى لنظام iOS 11 مثل القدرة على تصوير المستندات والتوقيع عليها.

آيباد 2018 أم كروم بوك!

يقدم لك آيباد  الجيل السادس الكثير مقابل سعره ولكن قد لا يكون الخيار الأفضل لك وذلك حسب احتياجاتك. وهو أسرع من حواسيب كروم بوك التقليدية ويقدم مجموعة أوسع من التطبيقات كما أن قلم آبل Apple Pencil يضيف ميزات أخرى لاستخدامه.

مقارنة آيباد 2018 وكروم بوك

من الناحية الأخرى فإن كروم بوك غالباً أرخص وبالأخص عندما تضيف لوحة مفاتيح وقلم لجهاز آيباد. ودعونا لا ننسى أن أجهزة كروم تتمتع غالبيتها بتصميم 2 في 1 مما يجعلها أكثر جاذبية ولا تحتاج لإضافات. فمثلاً جهاز Chromebook Flip C213SA يمتلك شاشة لمس أكبر 11.6 إنش ويدعم متجر قوقل بلاي ويحمل معالج Celeron بتكلفة 299 دولار كما يمكنه تحمل السقوط من ارتفاع 120 سم.

الخلاصة:

يبقى جهاز آيباد اللوحي الأفضل بالنسبة للسعر المطروح سواء كنت طالب أو مستخدم عادي. فهو يقدم أداء قوي من خلال شريحة A10 Fusion ولاسيما عند استخدام تطبيقات الواقع المعزز كما أن وجود القلم يضيف متعة لاستخدامه في الرسم والتصميم.

ولكن غياب منفذ للوحة مفاتيح آبل مزعج قليلاً فهذا يحرمك من استخدامها ويضطرك لاستخدام لوحات مفاتيح من شركات أخرى، وقد تكون أيضاً الشاشة بقياس 9.7 انش صغيرة للبعض ولكنها دقيقة ومفعمة بالألوان.

اجمالي التقييمات

التصمم8.6
الأداء8.4
الشاشة8.8
البطارية8
التقنيات الملحقة8.1

الإيجابيات

  • أداء سريع وقوي
  • يعمل مع قلم آبل
  • دعم تطبيقات الواقع المعزز
  • زمن حياة بطارية قوي

السلبيات

  • حواف سميكة
  • تكاليف قلم آبل ولوحة مفاتيح وكفر للجهاز لا بأس بها.
Ali Qa
الكاتبAli Qa
مهندس اتصالات، محرر ومترجم مقالات تقنية