أفضل 4 بدائل لفيس بوك – ملجأ جديد لمهاجري فيس بوك!

تمر فيس بوك بأيام عصيبة بعد فضيحة استغلال بيانات المستخدمين في حملات انتخابية، الشيء الذي دفع الكثيرين للتفكير مليًّا في حذف حساباتهم على فيس بوك، مع إطلاق حملات على شبكات اجتماعية أخرى تشجع المستخدمين على حذف حساباتهم على فيس بوك، وقيام شخصيات معروفة بدعم هذه الحملة وحذف صفحاتهم وحساباتهم الشخصية من الموقع. وقد يجد عدة مستخدمين مشكلة في التخلي عن نشاطاتهم على الشبكات الاجتماعية، لكن الأمر الإيجابي هو توفر العديد من البدائل الأخرى، هذه تطبيقات شبكات اجتماعية بديلة لفيس بوك.

تويتر

TWITTER

كثيرًا ما تكون شهرة شبكة اجتماعية ما مبنية على منطقة أو أشخاص معينين، حيث أن تواجد معظم أصدقاء المستخدم وأفراد عائلته على منصة ما يدفعه إلى التوجه بدوره لتلك المنصة، مع ذلك، فإن الاستمتاع بتصفح الشبكات الاجتماعية قد لا يقتصر فقط على الأشخاص، حيث يمكن للمستخدم خوض تجربة تدوين وتصفح مميزة على تويتر التي تقدم إمكانية تدوين تغريدات يبلغ عدد أحرفها 280 حرفًا (بعد أن كانت منذ فترة 140 حرفًا فقط) والتركيز على الهاش تاغز بدلًا من وسم الأشخاص، مع إمكانية مشاركة الصور وعدة تحديثات أخرى مع أشخاص يعرفهم المستخدم، مع كون المنصة مناسبة للبقاء على اطلاع على أحدث الأخبار المتعلقة بمختلف المجالات. طبعًا قد لا تكون تويتر معصومة من استغلال بيانات المستخدمين في الإعلانات، إلا أنها تبقى أقل فوضوية من فيس بوك مع توفير تجربة استخدام أفضل على سطح المكتب لمن يفضل التواصل عبر الحواسب.

Path

Path

تشترك منصة التواصل الاجتماعي Path بعدة قواسم مشتركة مع كل من فيس بوك وإنستغرام، فمثل هذه الأخيرة تركز Path على منصة تعمل عبر تطبيق محمول مع عدم عملها على متصفحات سطح المكتب، ويكمن الاختلاف بينها وبين إنستغرام في كونها مصممة للتركيز على التفاعل مع مجموعات شخصية بدلًا من تتبع مجموعة كبيرة من الأشخاص، وبالتالي فإن المنصة تدعو لمشاركة التحديثات، الصور، وما إلى ذلك، بالإضافة إلى إيجاد أشياء للشراء ووسائط مثل الكتب، الأفلام، والموسيقى.

Raftr

Raftr

تركز منصة Raftr على الاهتمامات المشتركة أكثر من الصداقات، حيث تكون هذه الاهتمامات هي البداية لمحادثة أو بداية صداقة جديدة، وذلك عبر اختيار المستخدم لما يود الحديث عنه من بين المجموعات المتوفرة أو حتى إنشاء مجموعة جديدة حول شيء ما يود الحديث عنه بنفسه، مع إمكانية ولوج الخدمة عبر سطح المكتب أو عبر تطبيق جهاز ذكي. وتجمع Raftr كمية معلومات شخصية قليلة حول المستخدم عند تسجيله، مع إشارتها إلى أن البيانات الشخصية تستخدم لأغراض داخلية خاصة بالشركة، وأي شيء يتم مشاركته مع مشترين من الخارج لن يكون متضمّنًا لأي معلومات تعرّف أي مستخدم.

Vero

Vero app

Vero هي منصة أخرى تتوفر فقط كتطبيق، وتجني أرباحها عبر الاشتراكات عوضًا عن الإعلانات، ما يعني أن المستخدم يحصل على تجربة استخدام خالية من الإعلانات أو استخراج البيانات، وفيما يتعلق ببيانات المستخدمين الشخصية، تفيد المنصة أنها ستشاركها فيما تصفه بظروف محدودة فقط مثل الحاجة لشراء غرض معين كونها تتوفر على منصة تسوق خاصة، أو عند وجود مطلب قانوني.

ياسين الشريك
أقضي معظم وقتي يوميًّا في متابعة جديد التّقنية عبر مقالات وفيديوهات متنوعة، غير متعصب لأي شركة، أحب استخدام وتجربة التطبيقات والألعاب على الأندرويد ومعجب بحريّة وميّزات هذا الأخير.