نوكيا الجديدة تتقدم بخطوات ثابتة!

Nokia 8 Sirocco

لم يحظى هاتف Nokia 8 Sirocco بنفس الزخم الذي حظيت به هواتف أخرى مثل Xperia XZ2 وجالكسي إس 9 خلال معرض MWC 2018، وإن كان الهاتف الجديد القادم من شركة نوكيا المعروفة التي أنعشتها HMD Global يبدو هاتفًا واعدًا للغاية، فبعد طرح الشركة لعدة هواتف خلال العام الماضي أعلنت عبرها عن عودتها إلى السوق، يأتي هاتف Nokia 8 Sirocco ليدخل دائرة المنافسة بتوليفة مميزة تسعى من خلالها الشركة لحجز مكان لها في السوق، فكيف تخطط لذلك في سوق هواتف ذكية يعج بالمنافسين؟

تحاول HMD Global على ما يبدو استهداف السوق من أبواب مختلفة، فتصميم الهاتف يوحي بأن الشركة تسعى لتقديم تصميم قد يبدو مألوفًا إلا أنه يتميز بجمالية عالية، مع شاشة منحنية من الجانبين وحواف نحيفة فيما يمكن وصفه بتصميم مشابه لهاتف إس 7 إدج. وإلى جانب التصميم، تسعى نوكيا لتمييز منتجها الجديد بنقاط قوة تساهم في تسويقه بشكل مميز، حيث تعيد نوكيا إلى الأذهان شراكتها المذهلة على مستوى عدسات الكاميرا مع الشركة الألمانية Carl Zeiss، وهي شراكة شكلت نواة قوية إبان فترة مجد الشركة الفنلندية، كما سيكون النظام الخام أحد النقاط التي تعتمد عليها نوكيا في تسويق جهازها.

Nokia 8 Sirocco Camera

من جهة أخرى، وعلى مستوى العتاد، قررت نوكيا أن تدخل المنافسة مع الشركات الأخرى المصنعة للهواتف الرائدة دون التسلح بأحدث إصدار من معالج Qualcomm، حيث اكتفت بتقديم الإصدار الحالي المتوفر في هواتف العام الماضي مثل إس 8 وPixel 2، وبالتالي سيأتي هاتف Nokia 8 Sirocco بمعالج Snapdragon 835 بدلًا من 845 الجديد الذي يتوفر ضمن هواتف إس 9 وXperia XZ2.

وتلعب الإحصائيات المتوفرة حول سوق الهواتف الذكية في مصلحة شركة HMD Global، كون هذه الأخيرة تحتل الرتبة الحادية عشر في قائمة مصنعي الهواتف الذكية من حيث بيع الوحدات، حيث أظهرت الإحصائيات أن الشركة قد باعت ما مجموعه 21.1 مليون جهازًا في الربع الأخير من 2017 (4.4 مليون هاتف ذكي، 20.7 مليون هاتف عادي) متفوقة بالتالي على شركات مثل HTC ،Sony، جوجل وشركات أخرى، مع تفوق شركات معروفة أخرى مثل سامسونج، آبل، وHuawei عليها، لكن نتائج HMD Global تبقى جيدة للغاية. الأهم هنا هو ملاحظة الانتعاشة الكبيرة بعودة اسم نوكيا للسوق خلال وقت قصير، مع ذلك، فإن HMD تحتاج للعمل بشكل أكبر من أجل رفع مبيعاتها على مستوى الهواتف الذكية، كون معظم مبيعاتها قد تم تحقيقها من خلال بيع الهواتف العادية وليس الذكية، وهو ما بدأت به بالفعل مع إعلانها عن عدة هواتف ذكية جديدة خلال معرض MWC 2018.

استراتيجية تركز على المستخدم

Nokia 8 Sirocco Front

يحتاج أي مجال لتحسينات وحلول للمشاكل، لذا فإن أي شركة تدخل مجالًا معينًا وتحاول تحقيق النجاح فيه، سيكون أول ما يجدر بها فعله هو البحث في المشاكل التي يواجهها المستخدم واحتياجاته الملحة، وهو ما بدأت بتطبيقه HMD Global مع تركيزها على المستوى البرمجي وتقديم نسخة أندرويد خام، حيث يعد هاتف Nokia 8 الهاتف الوحيد الذي يعمل بنظام أندرويد 8.1 أوريو معية هواتف جوجل بكسل، مع كون Nokia 8 Sirocco ،Nokia 6 وNokia 7 Plus جزءًا من برنامج Android One الذي يضمن تجربة استخدام خام مع تحديثات أمنية دورية. هذا وتحاول الشركة كذلك الاهتمام بجانب العتاد من خلال الإشارة إلى أن بعض هواتفها ستحصل على ميزة التعرف على الوجه خلال الأشهر القليلة المقبلة.

توليفة ناجحة

Nokia 8 Sirocco

سيكون اعتماد HMD Global على تقديم دعم برمجي في المستوى وهواتف جيدة بأسعار اقتصادية، مع لعب شعبية اسم نوكيا في الماضي دور هام في مساعدة الشركة على النهوض بنفسها وتسويق منتجاتها وتحقيق مبيعات في المستوى.

ياسين الشريك
أقضي معظم وقتي يوميًّا في متابعة جديد التّقنية عبر مقالات وفيديوهات متنوعة، غير متعصب لأي شركة، أحب استخدام وتجربة التطبيقات والألعاب على الأندرويد ومعجب بحريّة وميّزات هذا الأخير.