تصميم iPhone X – حمّى تقليد آبل تُبعث من جديد!

iPhone X

اعتاد سوق الهواتف الذكية على تقليد العديد من الشركات الناشئة والمعروفة لمنتج شركة معروفة، حيث تتجه شركات التصنيع للنهل من ميزات وتصاميم متوفرة بالفعل لدى منافسيها في حال كانت هذه الميزات والتصاميم مثيرة للاهتمام وستجذب اهتمام المستخدمين، كما أن هنالك حالة أخرى تتمثل في شهرة الشركة والمنتج نفسه، وهو ما ينطبق على شركة آبل بصفة عامة ومنتج iPhone X بصفة خاصة في هذه الحالة، حيث اتجهت عدة شركات بالفعل مثل Asus ،Wiko ،OnePlus وHuawei، إلى تقليد الشركة الأمريكية وتدعيم أجهزتها -منها التي صدرت ومنها التي لم تصدر بعد- بتصميم شبيه بتصميم iPhone X، وبالتحديد الحيز الأسود الذي يتوسط أعلى الشاشة. ولا يجب أن يغيب عن تحليل أي مستخدم للسوق حقيقة كون هذا التقليد ليس نابعًا من رغبة التقليد فحسب، بل يرجع ذلك إلى رغبة المستخدمين في الحصول على تصميم كتصميم iPhone X.

تاريخ تقليد الصغير للكبير

HTC One A9 vs iPhone 6

لطالما عملت الشركات الصغيرة الناشئة على تقليد الشركات الكبيرة المعروفة، حيث تتجه الشركات الناشئة أو التي ليست معروفة كثيرًا لتقليد أو استلهام ميزات وتصاميم من منتجات شركات ناجحة، ولا يتعلق الأمر بالشركات الصغيرة أو الناشئة فحسب، بل يتعداه إلى شركات معروفة، ولنا في سامسونج وآبل في بدايات سوق الهواتف الذكية خير مثال، وهو ما تغير كثيرًا اليوم، حيث تطور السوق كثيرًا وبرزت عدة شركات مع ظهور أفكار جديدة من تصاميم وميزات مختلفة ومتنوعة، خصوصًا في عالم أجهزة أندرويد، إذ انخفضت نسبة تقليد آبل ومنتجاتها، ما أتاح للمستخدمين اقتناء أجهزة تتناسب واحتياجاتهم، قبل أن نفاجأ بعودة هذه الظاهرة للبروز بشكل غير متوقع.

مع بداية سنة 2018، شهدنا اتجاه عدة شركات لتقليد شركة آبل بطريقة واضحة، حيث كشفت شركات عن هواتف جديدة تتميز بنفس تصميم iPhone X من آبل، بحيزه الأسود المعروف الذي يتوسط أعلى الشاشة.

لماذا تصميم iPhone X؟

قد لا يكون التساؤل حول السبب الذي قد يدفع شركات صغيرة لتقليد تصميم iPhone X منطقيًّا كون ذلك يعد شيئًا طبيعيًّا من أجل جذب أنظار المستخدمين وتقديم خيارات اقتصادية مقارنة بهاتف الألف دولار، لكن هذا التساؤل يبدو أكثر منطقية عند طرحه من زاوية شركات أخرى معروفة مثل OnePlus وHuawei، فما الذي قد يجعل شركات مثل هذه تضحي بسنوات من التطوير والتحسين لمنتجاتها مقابل تقليد تصاميم جاهزة من شركة أخرى؟ وهو ما يعيد إلى الأذهان حرب سامسونج وآبل.

الجواب حسب ممثلي بعض الشركات وخبراء السوق هو ببساطة طلب المستخدمين لتصميم مثل تصميم iPhone X حيث يبدو أن هنالك بالفعل إقبالًا وإعجابًا بتصميم iPhone X عكس ما يظنه العديد من الخبراء التقنيين الذي لم يعجبوا بالتصميم، وفي الوقت الذي قد لا يكون الجميع محبًّا للتصميم إلا أن هنالك شريحة مهمة ترى أن تصميم iPhone X جميل وتود الحصول على هاتف مشابه، وما هو أول شيء تبحث عنه الشركات المصنعة؟ بيع أجهزتها! لذا فإن مثل هذه القرارات يتم اتخاذها بناءً على دراسة مستفيضة للسوق، ولا تعكس بالضرورة وجهات نظر الأشخاص الذين يتخذون القرارات.

من جهة أخرى، تمتلك شركات معروفة مثل سامسونج وسوني قاعدة جماهيرية كبيرة على المستوى العالمي تسمح لها بالحفاظ على أصالة تصاميم منتجاتها بصفة عامة وليس الهواتف الذكية فحسب، لكن شركات أخرى وإن كانت معروفة بالنسبة لنا كمتتبعين تقنيين وتقدم أجهزة في المستوى مثل OnePlus وHuawei فقد قررت -حسب ما تظهره التسريبات حتى الآن- تقديم تصميم مشابه لهاتف iPhone X بسبب الطلب الذي يلقاه.

لماذا iPhone X بالذات؟

صحيح أننا ذكرنا قبل قليل أن تصميم الهاتف قد أعجب المستخدمين وما إلى ذلك، لكن الأمر ليس متعلقًا بجمالية التصميم فحسب إن صح التعبير، فربما لو كانت شركة أخرى قد قدمت نفس التصميم قبل آبل، لم تكن لتلقى نفس الإقبال على تقليد التصميم الخاص بها، حيث أن الأمر متعلق في المقام الأول بالآيفون، والذي مازال يعتبر رمزًا للمكانة في العديد من الدول وبين شرائح مختلفة من المستخدمين، لذا فإن توفر خيار اقتصادي سيكون مشجعًا للكثيرين من أجل اقتناء مثل هذه الهواتف الجديدة، خصوصًا وأنها تعمل على نظام أندرويد الذي يجده كثيرون خيارًا أفضل من نظام آبل.

وعليه، فنحن موعودون بالعودة إلى أيام تشبيه هاتف بآخر لفترة من الوقت.

ياسين الشريك
أقضي معظم وقتي يوميًّا في متابعة جديد التّقنية عبر مقالات وفيديوهات متنوعة، غير متعصب لأي شركة، أحب استخدام وتجربة التطبيقات والألعاب على الأندرويد ومعجب بحريّة وميّزات هذا الأخير.