مقارنة أولية بين جالكسي إس 9 وXperia XZ2 – نجما MWC 2018!

Galaxy S9 vs Xperia XZ2

برزت شركتا سامسونج وسوني بشكل مميز في معرض MWC 2018 ببرشلونة الإسبانية، حيث قدمت الشركة الكورية هاتفيها الرائدين جالكسي إس 9 وإس 9 بلس، أما سوني فعادت بدورها بقوة مع هاتفها الرائد الجديد Xperia XZ2، لنكون على موعد مع منافسة شديدة بين هذه الأجهزة في سوق الهواتف الذكية هذه السنة، في انتظار وصول هواتف أخرى من Huawei وLG وجوجل والبقية. ورغم الاختلاف الذي قد يبدو بين الهاتفين، إلا أن هنالك عددًا من القواسم المشتركة بينهما، هذه مقارنة أولية بين جالكسي إس 9 وXperia XZ2.

الكاميرا

Sony Xperia XZ2 Design

تبدأ القواسم المشتركة بين الجهازين بالظهور على مستوى الكاميرا، حيث يستطيع كلا الجهازين تصوير فيديوهات بالعرض البطيء بمعدل 960 إطارًا في الثانية لمدة 0.2 ثانية والتي تتحول إلى مقطع 6 ثواني بالعرض البطيء مع إمكانية دمجها مع فيديو بسرعة طبيعية في حال أراد المستخدم ذلك. لكن الاختلاف يظهر بين الجهازين على مستوى الكاميرا في الجانب البرمجي، إذ تثبت كلتا الشركتين أن مستشعر الكاميرا ما هو إلا جزء من تجربة التصوير على الهواتف الذكية بطريقتيهما الخاصة، حيث قدمت سامسونج هاتف جالكسي إس 9 بفتحة متغيرة f/1.5 وf/2.4، علمًا أن الفتحة الأولى الأكبر تستخدم في الأساس للسماح لمزيد من الضوء بالدخول إلى المستشعر، وهو ما تنعكس نتائجه بشكل أوضح عند التصوير في ظروف الإضاءة المنخفضة.

Galaxy S9

وتستخدم سامسونج الجانب البرمجي لتفعيل وضع التصوير البطيء تلقائيًّا، كما يستطيع جالكسي إس 9 في وضع الفيديو تصوير فيديو 4K بمعدل 60 إطارًا في الثانية، في حين يتوجب على المستخدم تفعيل الوضع البطيء على Xperia XZ2 يدويًّا مع إمكانية تصوير فيديوهات 4K بمعدل إطارات يصل إلى 30 إطارًا في الثانية، وهو ما يحدث في وضع HDR، علمًا أن سوني تقدم إمكانية تصوير فيديوهات العرض البطيء بدقة Full HD متفوقة على سامسونج التي تتيح تصوير فيديوهات العرض البطيء بدقة 720p فقط، مثل هاتف Xperia XZ Premium الذي أصدرته سوني منذ فترة.

الشاشة

جالاكسي S9 و S9 بلس

تعد الشاشة إحدى الاختلافات البارزة بين جالكسي إس 9 وXperia XZ2، فبينما تعتمد سامسونج على شاشة بتقنية Super AMOLED بدقة عالية تقدم سوني شاشة LCD بدقة +FHD، كما أن شاشة سامسونج تتميز بحواف أقل كونها تغطي نسبة 84% من الشاشة، مع كون هاتف سوني أثقل بـ34 غرامًا مقارنة بهاتف سامسونج.

جالكسي إس 9 وXperia XZ2 – مقارنة المواصفات

الهاتف جالكسي إس 9Xperia XZ2
الشاشةAMOLED بمقاس 5.8 بوصة ودقة 1440×2960LCD بمقاس 5.7 ودقة 2160×1080
المعالجExynos 9810/Snapdragon 845Qualcomm Snapdragon 845
الذاكرة العشوائية4 جيجابايت.4 جيجابايت.
الكاميرابدقة 12 ميغابكسل، فتحة f/1.5 وf/2.4. الأمامية 8 ميغابكسل.بدقة 19 ميغابكسل بفتحة f/2.0، كاميرا أمامية بدقة 5 ميغابكسل.
البطارية3000mAh.3180mAh.
التخزين الداخلي64/128/256 جيجابايت قابلة للزيادة عبر بطاقات microSD.64 جيجابايت.
الأبعاد147.7×68.7×8.5 ملم153x72x11.1 ملم
الوزن163 غرام.197 غرام.
النظامأندرويد 8.0 أوريو.أندرويد 8.0 أوريو.
السعر720 دولارلم يتم الإعلان عنه بعد.

خلاصة أولية

Sony Xperia XZ2 Display

عندما يتعلق الأمر بالمواصفات التقنية، لا يختلف هاتفا جالكسي إس 9 وXperia XZ2 كثيرًا، لكن الاختلاف الأكبر يتمثل في التفاصيل الصغيرة، حيث ينتظر أن يقدم كلا الهاتفين أداءً أكثر من جيد إن لم نقل جيدًا جدًّا على مستوى الاستخدام اليومي والتصوير لمعظم المستخدمين. وسيكون للميزات الفردية التي يتمتع بها كل جهاز التأثير الأكبر على اختيار المستخدم لجهاز عن آخر، ومن أجل التعرف على مثل هذه الميزات وبقية التفاصيل المتعلقة بالجهازين، سيكون علينا الانتظار لحين صدورها في الأسواق للتعرف عليها بشكل أكبر وأكثر تفصيلًا، وهو ما سيتم التطرق إليه في المراجعة الكاملة لكل جهاز وفي المقارنة النهائية بينهما، علمًا أن سامسونج توفر جالكسي إس 9 بميزات خاصة مثل AR Emoji وخيار استخدام جالكسي إس 9 كسطح مكتب عبر منصة DeX وهي الميزتان اللتان لا تتوفران على هاتف Xperia XZ2، لكن من جهة أخرى، يتميز هاتف Xperia XZ2 بدوره بميزات خاصة مثل 3D Creator، نظام Dynamic Vibration System ورفع محتوى SDR إلى HDR، لكن يبقى تأثير الميزات مرتبطًا باحتياجات وتفضيلات كل مستخدم، وهو ما سيتم التطرق إليه في المقارنة النهائية بين الجهازين.

ياسين الشريك
أقضي معظم وقتي يوميًّا في متابعة جديد التّقنية عبر مقالات وفيديوهات متنوعة، غير متعصب لأي شركة، أحب استخدام وتجربة التطبيقات والألعاب على الأندرويد ومعجب بحريّة وميّزات هذا الأخير.