الفرق بين مسح ذاكرة التخزين المؤقتة ومسح بيانات التطبيق على أندرويد

Clear app cache clear app data

كثيرًا ما يجد المستخدم حلًّا لمشكلة تصادفه على أندرويد يتمثل في خياري مسح ذاكرة التخزين المؤقتة للتطبيق أو مسح بيانات التطبيق، وكثيرًا ما يجد المستخدم في الخيارين حلًّا لمشكلته، لذا سيكون هذا المقال للتعريف بالفرق بين الخيارين، متى يتم الاستعانة بهما وكيف.

مسح ذاكرة التخزين المؤقتة – Clear app cache

Clear Cache Google Play Store

تخزن ذاكرة التخزين المؤقتة أو الكاش بيانات معينة، حيث يكون الهدف منها هو تسريع عمل الجهاز وتقليل كمية البيانات التي تتم معالجتها واستهلاكها، وهي التي تساهم في تسريع عمل تطبيق ما بعد تشغيله لأول مرة، وذلك بفضل البيانات التي يتم تخزينها ضمن الذاكرة المؤقتة، نفس الشيء ينطبق على مواقع ويب تحمل بشكل أسرع على المتصفح بعد زيارتها لأول مرة، وذلك لأن معظم البيانات الخاصة بالموقع مثل الصور قد تم تخزينها مسبقًا خلال الزيارة الأولى للموقع على ذاكرة التخزين المؤقتة. ولا يحتاج المستخدم غالبًا للتعامل مع ذاكرة التخزين المؤقتة يدويًّا، حيث يعمل أندرويد على إدارة مثل هذه العمليات تلقائيًّا، لكن الحل اليدوي يبرز عندما تحدث مشكلة ما مع تطبيق معين. وعليه، فإن عملية مسح ذاكرة التخزين المؤقتة تعمل على مسح هذه الملفات المؤقتة، وإن كانت هذه العملية لا تضمن تقديم أداء أفضل.

مسح بيانات التطبيق – Clear app data

Clear App Data Android

تعد عملية مسح بيانات التطبيق متقدمة أكثر من عملية مسح ذاكرة التخزين المؤقتة، فإذا كانت هذه الأخيرة تعمل على مسح البيانات دون تأثير كبير على بيانات التطبيق، تفضيلات المستخدم، والحالات المحفوظة، فإن مسح بيانات التطبيق يؤدي إلى حذف تلك البيانات كليًّا، أي أن التطبيق المستهدف سيعود إلى حالته الأولى، وكأن المستخدم قد حمّل التطبيق لأول مرة، لذا سيكون على المستخدم إعادة تعيين أي تغييرات قد أحدثها على إعدادات التطبيق قبل عملية مسح بيانات التطبيق.

متى يتم الاستعانة بالخيارين

هنالك بضع حالات يتم فيها الاستعانة بخياري مسح ذاكرة التخزين المؤقتة ومسح بيانات التطبيق من بينها:

  • توفير مساحة التخزين على الجهاز، حيث أن بعض التطبيقات تخزّن بيانات ضخمة لم يعد المستخدم في حاجة إليها، من بين هذه التطبيقات تطبيقات البودكاست على وجه الخصوص، لذا يكون خيار مسح بياناتها مفيدًا.
  • إعادة التطبيق لحالته الأولى في حال أصبح التطبيق يتسبب بمشاكل ويعمل بشكل غير سلس.

كيفية مسح ذاكرة التخزين المؤقتة ومسح بيانات التطبيق

يمكن تطبيق الخيارين السابقين عبر التوجه إلى الإعدادات، ثم النقر على خيار التطبيقات، التوجه إلى تبويب كافة التطبيقات والنقر على التطبيق المستهدف، ثم التوجه إلى خيار التخزين واختيار مسح ذاكرة التخزين المؤقتة أو مسح بيانات التطبيق.

Clear data android

ويفضل أن يستعين المستخدم بخيار مسح ذاكرة التخزين المؤقتة أولًا في حال مواجهته لمشكلة ما، بعدها إن لم تنجح العملية، يمكنه الاستعانة بخيار مسح بيانات التطبيق.

ياسين الشريك
أقضي معظم وقتي يوميًّا في متابعة جديد التّقنية عبر مقالات وفيديوهات متنوعة، غير متعصب لأي شركة، أحب استخدام وتجربة التطبيقات والألعاب على الأندرويد ومعجب بحريّة وميّزات هذا الأخير.