كيفية تشغيل وضبط إعدادات الراوتر في منزلك – دليلك البسيط

كيفية تشغيل وضبط إعدادات الراوتر في منزلك – دليلك البسيطكيفية تشغيل وضبط إعدادات الراوتر في منزلك – دليلك البسيط

أصبحت جميع الأجهزة الحديثة تستطيع الاتصال بالرواتر ضمن منزلك وبالنسبة لمعظمنا فإن ساعتين من الوقت دون اتصال واي فاي سوف تشعرنا بالملل لذلك قم بإعداد اتصالك من خلال ضبط إعدادات الراوتر بطريقة صحيحة مع هذا الدليل البسيط والكامل.

إدخال إعدادات الراوتر

سوف نذكر في دليلنا هذا الخطوات الأساسية والتي قد تختلف قليلاً من شركة لأخرى مصنعة للراوترات. فالعديد من الراوترات الحديثة تدمج عدة خطوات بخطوة واحدة، كما وتستطيع في بعض الراوترات إعدادها وضبطها من خلال تطبيق على هاتفك الذكي.

والآن إليك هذه الخطوات العامة الأساسية لإعداد الراوتر في منزلك:

  • تفقد اتصالك بالانترنت:

إن كان جهازك الراوتر يتصل بجهاز مودم موجود أو Gateway خاصة بمزود الخدمة فهذا يعني أنك تملك فكرة واضحة فيما إذا كان اتصالك بالانترنت يعمل أم لا ولكن من الجيد أيضاً التأكد أنَّ اتصال الانترنت يصل لمنزلك.

ففي حال كان اتصالك بالانترنت سيء فإن ذلك يقود لمحاولات طويلة وفاشلة لإعداد الراوتر والذي يكون يعمل على أكمل وجه لكن دون اتصال انترنت.

ضبط إعدادات الرواتر

في حال كان إعداد الراوتر خطوة جديدة ضمن عملية انتقالك لمنزل جديد أو شقة جديدة فعليك أيضاً التأكد من وجود اتصال انترنت فعال في المنزل.

ولكي تتأكد من حالة اتصال الانترنت قم فقط بوصل المودم باستخدام كابل إيثرنت لحاسبك بشكل مباشر وإن استطعت الوصول لشبكة الانترنت من خلال المتصفح فهذا يعني أن اتصالك بالانترنت يعمل على أكمل وجه.

  • قم باختيار موضع مناسب للراوتر:

عند فتح علبة الراوتر انتبه للوثائق التي تكون ضمن العلبة فقد تتضمن تعليمات مختلفة لعملية الإعداد مثل عنوان الواجهة التي تتعامل من خلالها مع الراوتر عبر المتصفح بالإضافة لاسم المستخدم وكلمة المرور الخاصة بالجهاز.

برمجة الراوتر ضبط الراوتر

في بعض الأجهزة تكون الهوائيات منفصلة عن الجهاز لذلك عليك تركيبها ويتم ذلك عادةً من خلال شدهم ضمن الجهاز ومن ثمَّ تقوم بشد البراغي إن وجدت. وهنالك نوع آخر من الأجهزة يكون الهوائي مثبت بشكل مسبق على الجهاز وكل ما عليك فعله هو رفعه.

وحالما تنتهي مما سبق عليك البحث عن مكان مناسب لوضع الراوتر فيه ويعتبر مركز المنزل المكان الأنسب وذلك لأن الراوتر يبث الإشارة في جميع الاتجاهات بشكل متساو.

وكلما كان موقع الراوتر مرتفعاً عن الأرض كلما كان ذلك أفضل وذلك لأن الإشارة الراديوية تنتشر بشكل أمواج للأعلى والأسفل ضمن منزلك. وعليك أيضاً تفادي تداخل الإشارة أو انعكاسها عن المعادن والجدران الاسمنتية لذلك عليك الابتعاد عن المايكرويف لأنه يقوم ببث إشارة لاسلكية بنفس الترددات.

  • قم بوصل جهاز الراوتر إلى منفذ الطاقة:

عند قيامك بذلك سيضيء ضوء الطاقة. وفي بعض الأجهزة سوف يومض الضوء أو يتغير لونه من لون لآخر خلال عملية الإقلاع. انتظر لدقيقة أو اثنتين لكي يعمل بشكل صحيح.

  • قم بوصل الراوتر لمنفذ الانترنت:

عليك الآن وصل الراوتر لمنفذ الانترنت عبر كابل أو مودم DSL. ,ستحتاج للقيام بذلك لكابل ايثرنت موصول مع الراوتر من خلال منفذ WAN أو منفذ الانترنت. وعادةً يتم تمييز هذا المنفذ عن غيره من خلال لون مختلف أو الشكل المختلف عن باقي المنافذ.

تركيب الراوتر

قم بمراقبة LED بعد وصلك للكابل يجب أن يتغير لونه أو أن يضيء LED جديد ليشير إلى أن اتصال الانترنت فعال. ,في حال لم يكن هنالك LED يشير لفعالية الاتصال قم بتفقد الوصلة إن كانت مثبتة بشكل جيد وضمن المنفذ الصحيح.

والآن قم بوصل حاسبك للتأكد بشكل نهائي من وجود اتصال بالانترنت يعمل.

  • قم بالولوج لواجهة الرواتر عبر متصفح الويب:

بعد وصل حاسبك للراوتر قم بتشغيل متصفح الويب والنفاذ إلى واجهة الراوتر عبر إدخال رقم ip الموجود على العلبة الخارجية له (يختلف هذا الرقم بحسب الشركة المصنعة) وبعد ذلك أدخل اسم المستخدم وكلمة المرور الافتراضيتين الموجودين على العلبة أيضاً أو ضمن الوثائق المرفقة. ومن ثمَّ ستصل لصفحة الإعدادات حيث يمكنك إدخال إعدادات مزود الخدمة لديك واختيار اسم لشبكتك اللاسلكية ووضع حماية وكلمة مرور لها.

  • وأخيراً في حال كان لديك أجهزة مثل PS4 أو Smart TV تحتاج اتصال بالانترنت تستطيع تأمين ذلك لها سلكياً عبر كابل إيثرنت أو لاسلكياً كأي حاسب آخر.
Ali Qa
الكاتبAli Qa
مهندس اتصالات، محرر ومترجم مقالات تقنية