Chrome OS يستعد ليصبح نظام تشغيل اللوحيات بدلًا من أندرويد!

سيكون نظام Chrome OS هو خيار جوجل الجديد لأنظمة لوحيات أندرويد على ما يبدو، فلطالما برزت عدة مشاكل على مستوى توافق نظام أندرويد مع اللوحيات، وهو ما تحاول جوجل إيجاد حل له عبر تجهيز نظام Chrome OS ليكون نظامًا مناسبًا للوحيات، وهو ما يتضح جليًّا ضمن تحديث كروم الجديد لحواسب كروم بوك الذي يأتي بعدد من الميزات الجديدة التي ستكون مناسبة للوحيات. من بين الميزات الجديدة تبرز ميزة تقسيم الشاشة من أجل المهام المتعددة في وضع اللوحي، بالإضافة إلى ميزة التقاط صور شاشة بنفس طريقة الأندرويد. وترسم هذه الميزات الجديدة معالم نظام Chrome OS كنظام مستقبلي مناسب ليحل محل نظام أندرويد على اللوحيات.

مراجعة حاسب أسوس Chromebook Flip C302CA

وعملت جوجل منذ فترة على تقريب عالمي الأجهزة المحمولة  والحواسب المتحولة، عبر خطوات مهمة مثل دعم تطبيقات أندرويد على نظام Chrome OS، وهي خطوة تطلبت بعض الوقت من جوجل حتى تستطيع تقديم تجربة استخدام جيدة بعد المشاكل التي ظهرت في البداية، قبل أن تبدأ بإضافة عدة لمسات إضافية مثل توفير إمكانية عمل تطبيقات أندرويد على حواسب كروم بوك في الخلفية، بالإضافة إلى عمل الشركة الأمريكية على تصميم جديد يدعم اللمس من أجل جعل أجهزة Chrome OS مناسبة أكثر في وضع اللوحي.

مع ذلك، لم يحن الوقت بعد للقول أن جوجل قد انتهت من دمج مجال الحواسب المحمولة مع الهواتف واللوحيات برمجيًّا، مع استمرار بروز نظام أندرويد كالنظام المسيطر بالنسبة لجوجل، في حين عرف نظام Chrome OS تحسينات عدة جعلت حواسب كروم بوك تصبح أفضل وأقرب إلى اللوحيات. لذا يبقى مستقبل دمج جوجل للأجهزة المحمولة والحواسب بعيد المنال على المدى القريب، وإن كان تقديم ميزات مثل تقسيم الشاشة خطوة إيجابية ورد فعل مناسب من جوجل بعد الانتقادات التي وجهت لها بعد إطلاقها لحاسوب Pixelbook الذي لم يتوفر على مثل هذه الميزة التي يمكن وصفها بالأساسية في وقتنا الحالي، من جهة أخرى، مازال توافق تطبيقات أندرويد غير سلس على نظام Chrome OS.

هذا ويبدو أن جوجل تركز على صقل فكرة تقديم لوحيات هجينة، لتصبح حواسب كروم بوك جهازًا موحدًا مدعومًا بنظام Chrome OS، علمًا أن صورة مسربة قد حذفت الأسبوع الماضي أظهرت عمل لوحي من Acer بنظام Chrome OS، وهو ما قد يجعله أول حاسوب لوحي يأتي بنظام Chrome OS. وسيكون معرض Google I/O فرصة لجوجل للكشف عن جديدها في هذا المجال ورؤيتها المستقبلية لنظام Chrome OS كبديل لنظام أندرويد على الحواسب اللوحية.

ياسين الشريك
أقضي معظم وقتي يوميًّا في متابعة جديد التّقنية عبر مقالات وفيديوهات متنوعة، غير متعصب لأي شركة، أحب استخدام وتجربة التطبيقات والألعاب على الأندرويد ومعجب بحريّة وميّزات هذا الأخير.