كم تبلغ مبيعات بلاي ستيشن 4 منذ إطلاقه وحتى الآن؟

مبيعات بلاي ستيشن 4

بلغت مبيعات بلاي ستيشن 4 الإجمالية منذ إطلاقه في نوفمبر 2013 ولغاية الآن 117.2 مليون وحدة، مما يجعله رابع أكثر منصة ألعاب مبيعاً في التاريخ، وثاني أكثر منصة شعبية من سوني بعد بلاي ستيشن 2 الذي توقفت مبيعاته عند 155 مليون وحدة.

وبالطبع يشمل هذا الرقم مبيعات الجهاز الأصلي إلى جانب الإصدارات الأخرى PS4 Pro وPS4 Slim والتي تم إطلاقها لاحقاً لتلبية الحاجات الأساسية للمستخدمين.

بعد إطلاق بلاي ستيشن 5 كان من الطبيعي أن يحدث تباطؤ في مبيعات بلاي ستيشن 4، لكن بالرغم من ذلك أكدت سوني رسمياً أنها لا تخطط لإيقاف إنتاج جهاز بلاي ستيشن 4 في 2022، وبالتالي لن تقوم شركة سوني بإيقاف إنتاج الجهاز لغاية 2023 على الأقل.

هناك العديد من الأسباب التي تدفع سوني لهذا القرار مثل صعوبة الحصول على جهاز بلاي ستيشن 5 في المتاجر العالمية نتيجة النقص العالمي في إنتاج الشرائح، وضرورة استمرار بلاي ستيشن 4 في التواجد في مرحلة تقاطع الأجيال خصوصاً مع وجود عدة ألعاب حصرية ستتوفر على الجيل الماضي والجيل الجديد مثل Horizon Forbidden West، وذلك إلى جانب سعره الأقل تكلفة على المستخدمين.

  • المبيعات الإجمالية لجهاز بلاي ستيشن 4 وصلت إلى 117.2 بحلول أبريل 2022
  • السوق الأوروبي هو الأكبر بالنسبة للجهاز، وذلك بمبيعات وصلت إلى 48.74 مليون وحدة
  • يأتي السوق الأمريكي في المركز الثاني، وذلك بمبيعات إجمالية وصلت إلى 38.62 مليون وحدة
  • مبيعات بلاي ستيشن 4 في اليابان وصلت إلى 9.39 مليون وحدة
  • في باقي بلدان العالم، وصلت مبيعات الجهاز إلى 20.16 مليون وحدة

ويبدو من الواضح أن شركة سوني قد انتصرت بشكل حاسم في صراعها مع مايكروسوفت خلال الجيل الماضي، حيث وصلت مبيعات إكس بوكس ون حوالي 50.56 مليون وحدة فقط حول العالم.

لكن مع إطلاق الجيل الجديد يبدو أن المعادلة ستتغير قليلاً رغم استمرار تفوق بلاي ستيشن 5 في الأسواق من حيث المبيعات، إلا أن أداء الجيل الجديد Xbox Series X في الأسواق العالمية أفضل بمراحل من الجيل السابق.

هاني محمود
مدون تقني