5 إعدادات يجدر بالمستخدم تغييرها عند اقتناء هاتف جديد

Galaxy note 8

تختلف تجربة الاستخدام على الهواتف الذكية من هاتف لآخر، حيث يجد المستخدم نفسه أمام واجهة استخدام مختلفة مع انتقاله من هاتف لآخر من شركات مختلفة، لكن هنالك عدد من الإعدادات الافتراضية التي قد لا تشهد تغييرًا وسيجد المستخدم نفسه أمامها مع اقتنائه لهاتف جديد، هذه الإعدادات قد لا تكون مناسبة بالنسبة للعديد من المستخدمين، لذا يفضل دائمًا التخلص من أي عوائق تحول دون استمتاع المستخدم بأفضل تجربة استخدام ممكنة على جهازه. هذه قائمة بإعدادات افتراضية يجدر بالمستخدم تغييرها عند اقتناء هاتف ذكي جديد.

تعطيل أصوات واهتزازات الهاتف عند اللمس

Android sound and vibration nokia 6

لا تعد الأصوات والاهتزازات التي تصدرها الهواتف عند النقر على الشاشة موضع ترحيب عند معظم المستخدمين، حيث تشكل إزعاجًا للكثيرين، بما فيهم الأشخاص الذين يتواجدون في محيط صاحب الهاتف أثناء نقره على الشاشة وصدور مثل هذه الأصوات. وتحاول هذه الأصوات محاكاة نقرة الزر المعتادة وتقريبها إلى الواقع، لكن ذلك قد لا يكون ضروريًّا للعديد من المستخدمين. ويمكن تعطيل الأصوات والاهتزازات عبر التوجه إلى إعدادات – أصوات – أصوات أخرى، حيث سيكون بإمكان المستخدم تعطيل أصوات لوحة المفاتيح، أصوات قفل الشاشة، أصوات الشحن، أصوات اللمس، واهتزازات اللمس…

تعطيل اهتزازات أزرار لوحة المفاتيح عند الطباعة

android keyboard sounds

حتى بعد القيام بالخطوة السابقة، سيجد المستخدم أن اهتزازات النقر على أزرار لوحة المفاتيح مازالت قائمة، ويرجع ذلك إلى تميز لوحات المفاتيح بإعدادات خاصة، حيث سيكون على المستخدم تعطيل هذه الاهتزازات من إعدادات لوحة المفاتيح، وذلك بالتوجه إلى إعدادات – اللغة والإدخال – لوحة المفاتيح الافتراضية، اختيار لوحة المفاتيح المفعلة، وتعطيل خياري صوت لوحة المفاتيح واهتزاز لوحة المفاتيح.

تعطيل التصحيح التلقائي

Autocorrect

قد يكون هدف ميزة التصحيح التلقائي هو تحسين تجربة الطباعة وجعلها أسرع، لكن هذه الميزة لا تنجح دائمًا في مساعدة المستخدمين، بل تتسبب في أحيان كثيرة في تأخير المستخدم عوضًا عن مساعدته، وهو ما يمكن أن يكون أفضل بكثير في حال تم الاكتفاء باقتراح الكلمات فحسب دون التصحيح التلقائي لها، كون ذلك يتسبب غالبًا في استبدال كلمات أخرى غير التي ينوِ المستخدم طباعتها، وهو ما يحدث على وجه الخصوص في لوحة المفاتيح الافتراضية التي تتميز بميزة تصحيح تلقائيّة تركز على استبدال الكلمات كثيرًا، وهو ما يجعل تغييرها أحد الخطوات الأولى التي يتخذها المستخدم عند اقتناء هاتف جديد، لتعطيل التصحيح التلقائي يمكن للمستخدم التوجه إلى إعدادات – اللغة والإدخال – لوحة المفاتيح الافتراضية، اختيار لوحة المفاتيح المفعلة، النقر على تصحيح النصوص من إعدادات لوحة المفاتيح، وتعطيل خيار الاستبدال التلقائي أو Auto Replace.

تعطيل التطبيقات الافتراضية غير المستخدمة

Preinstalled apps

تتجه عدة شركات لإضافة تطبيقات خاصة ضمن هواتفها، وهي تطبيقات ينتهي بها الأمر قابعة في الهاتف دون فائدة غالبًا، ومع حاجة هذه التطبيقات إلى التحديثات واحتلالها لمساحة ضمن الجهاز، قد يكون من الأفضل إيقافها بالنظر إلى عدم توفر خيار لإلغاء تنصيبها كليًّا، ويمكن تعطيل التطبيقات عبر التوجه إلى إعدادات – تطبيقات – اختيار التطبيق المراد تعطيله ليجد المستخدم زر تعطيل ضمن صفحة معلومات التطبيق، والذي يمكن النقر عليه لإيقاف التطبيق عن العمل. ويفضل تجنب تعطيل تطبيقات أساسية مثل Google Services وبقية التطبيقات التي لا تظهر في درج التطبيقات.

تغيير رنة الهاتف

Honor 9 Audio

تتيح الهواتف الذكية للمستخدم إمكانية تغيير رنة الهاتف واختيار رنة خاصة به، حيث يمكن الاختيار من بين قائمة رنات افتراضية تأتي ضمن الهاتف مع إمكانية تحكم المستخدم باعتماد رنة خاصة به يمكنه تقطيعها من مقطع موسيقي معين على سبيل المثال، وسيكون تغيير الرنة خيارًا مهمًّا خصوصًا بالنسبة لممتلكي هواتف معروفة ومنتشرة، وذلك لتمييز الهاتف برنة يسهل التعرف عليها وغير منتشرة كثيرًا كرنة لدى مستخدمين آخرين.

ياسين الشريك
أقضي معظم وقتي يوميًّا في متابعة جديد التّقنية عبر مقالات وفيديوهات متنوعة، غير متعصب لأي شركة، أحب استخدام وتجربة التطبيقات والألعاب على الأندرويد ومعجب بحريّة وميّزات هذا الأخير.