4 حيل جوجل بلاي على كل مستخدم أندرويد معرفتها

يعد متجر جوجل بلاي أحد أسس نظام أندرويد، حيث يمنح المستخدمين تشكيلة واسعة من التطبيقات والألعاب التي يمكنهم الاختيار من بينها وتحميلها على أجهزتهم بسهولة مع استمرار جوجل في تحديثه بعدد من الميزات الجديدة بين الفينة والأخرى، مع توفيره لتجربة استخدام بسيطة وتميزه بعدد من الميزات والخيارات التي قد يجهلها العديد من مستخدمي أندرويد والتي تجعل تجربة الاستخدام أفضل. هذه 4 حيل يجب أن يعرفها كل مستخدم أندرويد حول متجر جوجل بلاي.

إدارة التطبيقات في جوجل بلاي

Google Play Apps Games

يضم متجر جوجل بلاي قسمًا يدعى تطبيقاتي وألعابي أو My apps & Games حيث يمكن للمستخدم إلقاء نظرة على التطبيقات التي حمّلها من قبل إلى جانب التطبيقات التي تحتاج إلى التحديث، وهو خيار مميز لإدارة التطبيقات من متجر جوجل بلاي مع سهولة الوصول إلى هذا القسم عبر:

تشغيل تطبيق متجر جوجل بلاي، فتح القائمة المتمركزة في الجانب الأيسر، والاتجاه إلى رابط تطبيقاتي وألعابي أسفل قسم تطبيقات وألعاب أو Apps & Games، لتظهر قائمة بكافة تطبيقات المستخدم المنصبة، حيث سيكون بإمكان المستخدم تحديث كافة تطبيقاته التي تحتاج إلى تحديث بنقرة واحدة مع إمكانية إدارة كافة التطبيقات.

اكتشاف تطبيقات وألعاب لمطورين جدد

Indie apps corner google play

يعد المطورون أحد الركائز الأساسية لأي متجر تطبيقات، حيث يقدمون تطبيقات متنوعة، منها المجاني والمدفوع، مع وجود مطورين ذو خبرة واسعة يقدمون تطبيقات معروفة تساهم في وصولهم إلى أهدافهم بسرعة وسهولة، في حين يعاني المطورون الجدد من صعوبة في إبراز أعمالهم، حيث لا تكون مثل هذه التطبيقات هي الأولى التي تظهر أثناء بحث المستخدم عن تطبيق معين مشابه، لكن متجر جوجل بلاي يتيح الآن وصولًا سهلًا لقسم مخصص بمثل هذه التطبيقات الجديدة، لكن لا يمكن الوصول إلى هذا القسم عبر تطبيق متجر جوجل بلاي، فبدلًا من ذلك، يمكن فتح صفحة ويب على هاتف أندرويد والبحث عن Indie Corner، ليجد المستخدم أول نتيجة Discover Indie Corner والتي يمكن النقر عليها ليجد المستخدم لائحة بهذه التطبيقات التي تشهد دخول تطبيقات جديدة كل شهر تقريبًا.

إيقاف التحديثات التلقائية

AUTO UPDATE APPS GOOGLE PLAY

يعمل جوجل بلاي على تحديث التطبيقات المنصبة على جهاز المستخدم تلقائيًّا، وهو ما يشكل مشكلة لبعض المستخدمين الذين يشتكون من استهلاك التطبيق لبيانات الإنترنت في هذه التحديثات عندما لا يكونون متصلين بشكبة واي فاي. ويمكن إيقاف تحديث التطبيقات تلقائيًّا من متجر جوجل بلاي عبر الاتجاه إلى إعدادات والنقر على تحديث التطبيق أو Update Apps واختيار عدم تحديث التطبيقات تلقائيًّا أو Do not automatically update applications ليكون المستخدم بالتالي صاحب القرار عندما يتعلق الأمر بتحديث التطبيقات، مع وجود خيار آخر لتحديث التطبيقات فقط عندما يكون المستخدم متصلًا بشكبة واي فاي.

تعطيل إضافة اختصارات للشاشة الرئيسة تلقائيًّا

Google Play apps shortcuts homescreen

عند تنصيب تطبيق جديد، يعمل جوجل على إضافة اختصار التطبيق في الشاشة الرئيسة، وهو ما يعد مفيدًا أحيانًا، لكنه يشكل مصدر إزعاج لعدة مستخدمين، خصوصًا إن كانوا يحمّلون تطبيقات كثيرة دون استخدامها كثيرًا. وتتوفر طريقة بسيطة لتعطيل الإضافة التلقائية لاختصارات التطبيقات على الشاشة الرئيسة، وذلك عبر الاتجاه إلى إعدادات وإزالة علامة الصح عن خيار إضافة أيقونة إلى الشاشة الرئيسة أو Add icon to Home Screen.

ياسين الشريك
أقضي معظم وقتي يوميًّا في متابعة جديد التّقنية عبر مقالات وفيديوهات متنوعة، غير متعصب لأي شركة، أحب استخدام وتجربة التطبيقات والألعاب على الأندرويد ومعجب بحريّة وميّزات هذا الأخير.