تأجيل صدور HomePod – تريث آبل واندفاع أمازون وجوجل!

Apple HomePod

في الوقت الذي كان يتوقع أن يدخل فيه مكبر صوت آبل الذكي HomePod موسم العطل بشكل قوي، أعلنت شركة آبل أن منتجها الجديد لن يتوفر خلال الموعد المحدد في شهر ديسمبر القادم، معللة هذا التأخير بحاجتها إلى مزيد من الوقت، حيث جاء على لسان متحدث باسم الشركة: “لا نستطيع الانتظار لحين تجربة المستخدمين لجهاز HomePod، مكبر صوت آبل اللاسلكي المميز للمنزل، لكننا نحتاج لقليل من الوقت قبل تجهيزه لزبنائنا، سوف نبدأ الشحن للولايات المتحدة، المملكة المتحدة، وبريطانيا في وقت مبكر من 2018.”

وبغض النظر عن السبب الذي قد يدفع آبل لهذا التأخير، فإن استراتيجية الشركة المتمثلة في تقديم منتجات جديدة ضمن مجالات جديدة عليها والدخول بقوة لمنافسة الشركات الأخرى، لم تعد بنفس القوة التي كانت عليها منذ سنوات كما أشرنا في مقال سابق، لذا فإن التريث واستغلال وقت أكثر في العمل على منتج ما سيكون قرارًا سليمًا غالبًا بدلًا من التسرع في إنتاج وبدء شحن الجهاز، وهو درس تعلمته العديد من الشركات -من بينها آبل نفسها وسامسونج- خلال السنوات القليلة الماضية. وسيكون HomePod أول جهاز منزلي يتميز بالمساعد الشخصي Siri، ليدخل معترك المنافسة كمنافس لمكبرات صوت Echo وAssistant الذكيين من أمازون وجوجل.

google-home-amazon-echo-apple-homepod

وعبر العديد من الأشخاص الذين أتيحت لهم فرصة تجربة جهاز HomePod في معرض WWDC في يونيو عن تميز مكبر صوت آبل الذي سيتوفر بسعر 350 دولار، بتجربة صوت مميزة، حيث أفادوا أن جودة الصوت ممتازة للغاية، مع تميزه بتقنية صوت محيط 360 درجة، ما يشير إلى تركيز آبل على الجانب الصوتي في المقام الأول، مع الحاجة إلى انتظار صدور الجهاز من أجل الوقوف على كيفية توظيف آبل للمساعد الشخصي Siri ضمن الجهاز. ومنذ إعلان آبل عن مكبر صوت HomePod، قدم المنافسون إصدارات جديدة من أجهزتهم، حيث أعلنت أمازون عن نسخة جديدة من مكبر الصوت الذكي Echo، وبدأت بشحنه بالفعل، علمًا أن الإصدار الجديد قد عرف تحسينات على مستوى جودة الصوت بتقديم تقنية Dolby مع مضخم صوت 2.5 إنش، في الوقت الذي أعلنت فيه جوجل عن مكبر صوت Home Max الذي يمكن اعتباره منافسًا مباشرًا لمكبر صوت آبل كونه يأتي بسعر 399 دولار وسيتوفر للشراء الشهر القادم.

وهنالك خيارات أخرى لمكبرات الصوت الذكية من شركات مثل سوني وJBL، حيث يبدو أن مسارعة عدة شركات لدخول معترك مكبرات الصوت الذكية قد دفع آبل للمسارعة بدورها لدخول هذا السوق ومحاولة فرض كلمتها مبكرًا، إلا أن ذلك قد يكون سببًا في إعلان الشركة عن تأجيل موعد إصدار الجهاز في سوق أصبح يعج بخيارات متنوعة وبأسعار متفاوتة. وعليه، سيكون لدى آبل متسع من الوقت لإجراء اللمسات الأخيرة على جهازها المنتظر، علمًا أنها لم تحدد تاريخًا لإصداره واكتفت بالإشارة إلى وقت مبكر من العام المقبل، وهو ما قد يكون شهرًا أو شهرين أو ربما أكثر. مع ذلك، فإن هذه لا تعد أول مرة تؤجل فيها آبل إصدار منتج ما، حيث قررت الشركة العام الماضي تأجيل طرح سماعاتها اللاسلكية AirPod التي كان من المفترض أن تصدر في شهر أكتوبر، لغاية شهر ديسمبر.

ياسين الشريك
أقضي معظم وقتي يوميًّا في متابعة جديد التّقنية عبر مقالات وفيديوهات متنوعة، غير متعصب لأي شركة، أحب استخدام وتجربة التطبيقات والألعاب على الأندرويد ومعجب بحريّة وميّزات هذا الأخير.