أندرويد 8.0 أوريو – البداية الفعلية لتقنية بلوتوث 5

Bluetooth 5 Android Oreo S8

تلعب تقنية بلوتوث دورًا هامًّا في استفادة المستخدمين من ميزات إضافية على هواتفهم الذكية، حيث تتيح هذه التقنية ربط الهاتف بأجهزة بلوتوث خارجية مثل سماعات لاسلكية، مكبرات صوت لاسلكية، أساور رياضية…ولا تعد تقنية البلوتوث تقنية جديدة، حيث تتوفر على العديد من هواتف ولوحيات أندرويد والعديد من الأجهزة الأخرى. وتتوفر تقنية البلوتوث بصنفين، صنف كلاسيكي يحمل اختصار BDR أو EDR حيث يتم استخدام الصنف الأول لإذاعة الموسيقى لأجهزة بلوتوث اللاسلكية مثل مكبرات الصوت والسماعات، أما الصنف الثاني فيستخدم مع الملبوسات التقنية مثل الأساور الرياضية، ويسمى Bluetooth Low Energy ويرمز إليه بـBLE، ويحمل الإصدار الجديد بلوتوث 5 عدة تحسينات سيستفيد منها مستخدمو أندرويد بشكل أكبر مع نظام أندرويد 8.0 أوريو الجديد.

وقد تم إضافة صنف BLE إلى مواصفات تقنية بلوتوث الأساسية في الإصدار 4.0 وقد تمت إضافته لنظام أندرويد في نسخة أندرويد 4.3، وصمم هذا الصنف من أجل الاستخدام الأقل للطاقة، حيث يتيح هذا الصنف كذلك لتطبيقات أندرويد التواصل مع أجهزة ذات متطلبات طاقة أقل، مثل مستشعرات الحركة، مستشعرات دقات القلب…وقد تم الإعلان عن تقنية بلوتوث 5 الصيف الماضي لتبدأ التقنية بالظهور ضمن بعض الأجهزة، على رأسها هاتف جالكسي إس 8 ونوت 8، الشيء الذي خلق بعض الالتباس بين المستخدمين حول ميزات تقنية بلوتوث 5 ودعم النظام لها ضمن الأجهزة التي تتوفر عليها مثل هواتف سامسونج.

بداية، تتميز تقنية بلوتوث 5 بميزات مثل زيادة وتحسين جوانب BLE، لكنها لا تأتي كبديل لصنف بلوتوث الكلاسيكي، في حين لا يتم استخدام صنف BLE لإذاعة الصوت إلى مكبرات الصوت اللاسلكية، أي أن أي مزاعم لوجود أي تحسين على مستوى المسافة أو السرعة لإذاعة الصوت عبر بلوتوث BDR أو EDR ليست صحيحة. توفر تقنية بلوتوث 5 سرعة ومسافة أكبر لاتصال BLE لكنها لا تقدم نفس الميزتين معًا، حيث يمكن الحصول إما على سرعة أكبر أو مسافة أكبر.

دعم النظام

Android Oreo Bluetooth 5

يبقى دعم هواتف مثل جالكسي إس 8 وجالكسي نوت 8 لنظام بلوتوث 5 غير مجدٍ كون نظام أندرويد نوجا لا يدعم بلوتوث 5، كما أن سامسونج لم تطرح حزمة تطوير نظام لإضافة بلوتوث 5 على أندرويد ضمن أجهزتها، ما يعني أن هاتف جالكسي إس 8 لا يستطيع حاليًّا الاتصال بأكسسوار يدعم تقنية بلوتوث 5، لكن أكسسوار بلوتوث 5 يمكنه الاتصال بهاتف جالكسي إس 8 والعمل بالسرعات الجديدة التي تتميز بها التقنية الجديدة، وعليه، فإن الجزء المفقود في هذه المعادلة هو دعم نظام أندرويد لبلوتوث 5، وهو ما سيتوفر مع نظام أندرويد 8.0 أوريو.

يدعم نظام أندرويد 8.0 أوريو تقنية بلوتوث بشكل كامل، ويتيح للمطورين إمكانية تطوير تطبيقاتهم لتكتشف وتتصل بأجهزة بلوتوث 5 باستخدام نفس الرمز البرمجي المستخدم مع إصدار بلوتوث الرابع، علمًا أن جوجل قد أضافت نظام مكالمات يتيح للتطبيقات تحديد ما إذا كانت تقنية بلوتوث 5.0 مدعومة، إلى جانب إضافات برمجية أخرى مثل تحديد نوعية الاتصال الذي يجب أن يتم في كل حالة.

وهكذا، سيكون توفر نظام أندرويد 8.0 أوريو على أجهزة أندرويد بداية لانطلاقة حقيقية لتقنية بلوتوث 5، وهو ما يستدعِ الانتظار لبضعة أشهر أخرى لحين توفر النظام على أجهزة تدعم بلوتوث 5 مثل هواتف سامسونج الجديدة، وانتظار توفر هواتف أخرى قادمة تدعم التقنية.

ياسين الشريك
أقضي معظم وقتي يوميًّا في متابعة جديد التّقنية عبر مقالات وفيديوهات متنوعة، غير متعصب لأي شركة، أحب استخدام وتجربة التطبيقات والألعاب على الأندرويد ومعجب بحريّة وميّزات هذا الأخير.