مقارنة OnePlus 5 وجالكسي إس 8 – الممتاز والمتكامل!

لم يعد بإمكان الشركات المصنعة للهواتف الذكية تقديم هواتف ذكية رائدة دون إخراج أجود ما في جعبتها، حيث أصبحت المنافسة أصعب بكثير من ذي قبل، فمع استمرار الصراع القائم بين الشركات العملاقة مثل سامسونج وآبل، دخلت شركات أخرى على الخط بأساليب جديدة لعل من أبرزها تقديم هواتف ذكية رائدة بأسعار اقتصادية، وهو النهج الذي تتبعه الشركة الصينية OnePlus من خلال هاتفها الجديد OnePlus 5.

ورغم كون هاتف OnePlus 5 أغلى هاتف قدمته الشركة الصينية حتى الآن، مازالت المواصفات التي يقدمها الجهاز ممتازة بالنسبة للسعر المقترح، لكن مجرد تقديم مواصفات عالية لم يعد بالمعيار الذي يضمن نجاح هاتف ما، حيث أن تجربة الاستخدام الممتازة لا تتعلق بالمواصفات فحسب. هذه مقارنة أولية بين هاتفي جالكسي إس 8 وOnePlus 5.

مواصفات في المستوى

OnePlus 5 vs Galaxy S8 user experience

بالعودة إلى المواصفات، يقدم هاتف OnePlus 5 مواصفات عالية يمكنه من خلالها منافسة هاتف جالكسي إس 8 وجالكسي إس 8 بلس بل والتفوق عليهما في بعض الجوانب، حيث يأتي هاتف الشركة الصينية بمعالج Qualcomm Snapdragon 835، معالج رسوميات Adreno 540، وذاكرة عشوائية بسعة 6 جيجابايت أو 8 جيجابايت، ما يتيح لشركة OnePlus الحفاظ على وعدها بتقديم تجربة استخدام سريعة وسلسة.

من جهة أخرى، يعد هاتف سامسونج هاتفًا قويًّا هو الآخر، حيث يأتي بمعالج Qualcomm Snapdragon 835، ذاكرة عشوائية بسعة 4 جيجابايت، ومساحة تخزين داخلية 64 جيجابايت، مع توفر جالكسي إس 8 على خيار دعم بطاقات الذاكرة الخارجية microSD، وهي ميزة غير متوفرة في هاتف OnePlus 5 الذي يقدم مساحة تخزين داخلية 64 أو 128 جيجابايت، علمًا أن نسخة 64 جيجابايت تتوفر باللون الرمادي، أما نسخة 128 جيجابايت فتتوفر باللون الأسود، ويبلغ سعر الأولى 479 دولار، أما الثانية فتتوفر بسعر 539 دولار.

OnePlus 5 Specs and features

وتستطيع نسخة 128 جيجابايت تقديم تجربة استخدام سريعة وسلسة حتى عند عمل أكثر من 30 تطبيقًا في الخلفية، علمًا أن عدة هواتف أخرى تصبح أبطأ عند فتح عدة تطبيقات، وهو الشيء الذي لم يحدث مع هاتف OnePlus الجديد. على مستوى البطارية، وبعد حل التحديث الجديد لبعض المشاكل، يؤدي OnePlus 5 بشكل جيد ويقدم عمر بطارية في المستوى، كما أن تقنية الشحن السريع Dash Charge تجعل المستخدم مطمئنًّا بالنظر إلى أن نصف ساعة من الشحن يوفر للمستخدم عمر بطارية يستطيع أن يدوم طوال اليوم.

يقدم هاتف OnePlus 5 ممتازًا على مستوى الاتصال بشبكات LTE، حيث يتميز بأداء أفضل مقارنة بهاتف جالكسي إس 8 عندما يتعلق الأمر بتقنيات الاتصال، وخصوصًا LTE، أما على مستوى السرعة فيمكن القول أن الهاتفين يؤديان بشكل متقارب لكن الهاتف الصيني ينجح في الحفاظ على الاتصال بشكل أفضل.

كاميرا OnePlus 5 ضد المنافسين

OnePlus 5 vs Galaxy S8 Camera

رغم بعض الميزات غير الناضجة بعد، يقدم هاتف OnePlus 5 أداءً جيدًا على مستوى الكاميرا، مع اتجاه OnePlus هذه السنة لركوب قطار الكاميرا المزدوجة من خلال توفير كامرتين في الخلف وتركيزها بشكل كبير على إبراز هذه الميزة ضمن حملاتها التشويقية والتسويقية التي سبقت وأعقبت كشفها الرسمي عن الجهاز. وقد نجحت في بعض الجوانب المتعلقة بتجربة التصوير مثل سرعة التقاط الصور والتركيز، حيث تفوقت على عدد من الهواتف الأخرى على مستوى سرعة التركيز. من جهة أخرى، مازالت بعض الميزات مثل وضع Portrait تحتاج لمزيد من العمل حتى تقدم الأداء المأمول.

يمكن القول أن ميزات التصوير السابقة هي ميزات إضافية، لها تأثير كبير على مستوى جذب اهتمام المستخدم والتسويق للهاتف أكثر من فائدتها على أرض الواقع. لذا عند الحديث عن تجربة التصوير الأساسية، يقدم هاتف OnePlus 5 صورًا ثرية بالتفاصيل وأقرب إلى الطبيعة مقارنة بهواتف أخرى تميل إلى تشبع الألوان، مع تقديم مستشعر Telephoto لصور مقربة في المستوى دون فقدان الكثير من التفاصيل، في حين يوفر الوضع اليدوي عدة أدوات تحكم في المستوى.

واجهة النظام

OnePlus 5 OxygenOS vs Galaxy S8 TouchWiz

بالعودة إلى مقارنة OnePlus 5 بجالكسي إس 8، يبدو جليًّا أن هنالك اختلافًا كبيرًا على مستوى توجه سامسونج وOnePlus من حيث تجربة الاستخدام التي تقدمها كل شركة ضمن الواجهة البرمجية. فبينما تفضل سامسونج إحداث تغييرات كبيرة على مستوى نظام أندرويد الخام، تحاول OnePlus إحداث أقل عدد ممكن من التغييرات ضمن واجهتها.

وكما هو معروف عن واجهة سامسونج TouchWiz، تتجه سامسونج لإضافة تصميم بارز بألوان خاصة وتعديلات على عناصر النظام مثل الأيقونات وما إلى ذلك، مع توفير عدد من الميزات الجاهزة وإقصاء بعض الميزات الخاصة بالنظام الخام. وإن كانت سامسونج قد عملت مؤخرًا على التفطن لبعض أخطاء الماضي وجعل واجهة TouchWiz أقل اكتظاظًا.

من جهة أخرى، تحظى OxygenOS بثناء محبي أندرويد الخام، حيث تحاول OnePlus الحفاظ على سلاسة تجربة استخدام أندرويد الخام، مع إضافة عدد من الميزات والتغييرات التي يمكن وصفها بالمفيدة، ما ينتج عنه تجربة استخدام سلسة مع ميزات مفيدة.

التصميم والشاشة

oneplus-5-galaxy-s8-backs

عند مقارنة OnePlus 5 وجالكسي إس 8 على مستوى الشاشة، سيكون تلخيص الأمر سهلًا، فهاتف جالكسي إس 8 معروف بتميزه بأفضل شاشة في السوق، في حين يأتي هاتف OnePlus 5 بشاشة AMOLED هو الآخر لكن الشركة الصينية لا ترى الشاشة كإحدى نقاط القوة التي يجدر بها التركيز عليها، حيث حافظت على نفس دقة Full HD، والتي ستكون بالنسبة لمعظم الأشخاص جيدة وكافية، لكن أي مستخدم يولِ اهتمامًا كبيرًا بالشاشة وسبق له استخدام هاتف بشاشة AMOLED ودقة QHD سيفضل شاشة جالكسي إس 8.

OnePlus 5 vs Galaxy S8 Display

من حيث التصميم، سيكون التفوق كذلك لهاتف جالكسي إس 8 بالنسبة لأي مستخدم يقدر الابتكار وجمالية التصميم، من جهة أخرى، يأتي هاتف OnePlus 5 بتصميم شبيه بهاتف آيفون 7 بلس، مع عدم وجود تغييرات كبيرة على مستوى التصميم مقارنة بالإصدارين السابقين OnePlus 3 وOnePlus 3T، إلى جانب صدور هاتف جديد بتصميم شبه متطابق، يتعلق الأمر بهاتف Oppo R11 الذي يمكن اعتباره بمثابة قريب هاتف OnePlus 5 بالنظر إلى علاقة الشركتين الصينيتين.

مع ذلك، يتميز هاتف OnePlus 5 بإيجابياته على مستوى التصميم كذلك، حيث لا يعد تصميم الهاتف سيئًا، بل على العكس، يتميز الهاتف بتصميم جميل، كما لا يمكن إنكار مدى عملية الزر المنزلق الذي يتيح للمستخدم التحكم بأوضاع التنبيهات الصوتية، وهو أحد الإضافات المميزة التي تميز الهاتف على مستوى هواتف أندرويد الأخرى، وإن كان الزر ليس بجديد على هواتف الشركة.

خلاصة

OnePlus 5 Design

يمكننا وضع السعر كعنوان لهذه الفقرة بدلًا من ‘خلاصة’ كونه العامل الأهم في هذه المقارنة، حيث أن الفيصل في هذه المقارنة سيكون السعر، فبالنسبة لمستخدم طبيعي يسعى لاقتناء هاتف متكامل، سيكون هاتف جالكسي إس 8 الخيار الأمثل إن كان الهاتفين بنفس السعر بالنظر إلى التوليفة التي تقدمها سامسونج، سواء من تصميم، شاشة، كاميرا، أو أداء، في حين سيكون هاتف OnePlus 5 خيارًا ممتازًا للباحثين عن هاتف في المستوى بسعر اقتصادي، حيث يقدم توليفة جيدة للغاية بسعر ممتاز، حيث أن نجاح الهاتف ضمن جوانب مثل الأداء، النظام، والكاميرا، يشفع له في جوانب أخرى مثل التصميم والشاشة، والتي وإن كانت ليست بالسيئة إلا أنها ليست بالممتازة عند مقارنتها بهاتف مثل جالكسي إس 8.

ياسين الشريك
أقضي معظم وقتي يوميًّا في متابعة جديد التّقنية عبر مقالات وفيديوهات متنوعة، غير متعصب لأي شركة، أحب استخدام وتجربة التطبيقات والألعاب على الأندرويد ومعجب بحريّة وميّزات هذا الأخير.