Xperia Touch – نظرة على العارض الضوئي المستقبلي

Xperia Touch

كشفت سوني عن فكرة Xperia Touch العام الماضي حينما كان العارض الضوئي المستقبلي الجديد مجرد فكرة طموحة باسم Xperia Projector آنذاك، إلا أن الشركة اليابانية قد عادت هذه السنة لتكشف عن نسخة شبه جاهزة من الجهاز المبتكر، الذي يمكن وضعه في أي مكان مع إمكانية نقله بسهولة مع توفره على بطارية مدمجة، كما تتنوع طرق استخدامه، من العرض على طاولة ما، العرض في الهواء، أو عبر ربطه بجهاز بلايستيشن 4.

سعر Xperia Touch

Xperia Touch Map app

وينتظر أن تطلق سوني العارض الضوئي الجديد Xperia Touch خلال فصل الربيع، علمًا أن الطلبات المسبقة قد فتحت بالفعل، لكن السعر المقترح للجهاز مرتفع نوعًا ما عكس ما أشارت إليه عدة تكهنات سابقة، حيث يصل سعر الجهاز إلى 1587 دولار.

التصميم

Xperia Touch Design

يعد تصميم Xperia Touch كبيرًا نوعًا ما بالنظر إلى ماهيته، لكن هذا التصميم لم يأتي من فراغ، حيث احتاجت سوني لمساحة أكبر من أجل إضافة عدة بصريات ومصابيح لضمان عمل العارض الضوئي بالطريقة التي تريدها، حيث يحتاج الجهاز لبلوغ كثافة سطوع معينة من أجل تقديم أداء يومي، ورغم احتواء الجهاز على بطارية إلا أنه لا يبدو وأنه موجه للاستخدام الكثيف أثناء التنقل، حيث يعد أقرب إلى جهاز منزلي يمكن التنقل به مسافات قصيرة داخل البيت على سبيل المثال. على المستوى العلوي للجهاز، تتمركز كاميرا تتيح للجهاز التقاط إشارات المستخدم من بعيد.

الواجهة

Xperia Touch Playstation 4

لحسن الحظ، ستكون تجربة استخدام جهاز Xperia Touch مألوفة للغاية كونه يعمل بدوره بنظام أندرويد، فهو في الواقع لوحي ذو شاشة 23 بوصة يعرض محتواه بشكل مباشر نحو الأمام أو الأعلى، وعليه لن يواجه مستخدمو أندرويد مشكلة في التعامل مع الجهاز الذي يحتوي بدوره على درج تطبيقات، قائمة تنبيهات، ومعظم العناصر التي نجدها في أجهزة أندرويد الأخرى. وحسب تجارب سابقة، فإن جهاز Xperia Touch يتميز باستجابة ممتازة لأوامر المستخدم، مع عدم تأثير الظلال على عرض الجهاز، وقدرته على الاستجابة للمس المتعدد.

Xperia Touch wall above

وتعد طريقة تفاعل المستخدم مع الجهاز مميزة، وإن كان المستخدم سيشعر بنوع من الغرابة عند تفاعله مع واجهة الجهاز بإصبعه، حيث سيشعر المستخدم أنه لا يلمس شيئًا، لكنه سيفاجأ كذلك بالاستجابة السريعة لجهاز سوني. ويتوفر Xperia Touch على خيارات رسم متعددة، وهي ميزة تم التركيز عليها في فيديو إعلان الجهاز، لكن الرسم سيحتاج غالبًا إلى سطح مستوٍ حتى ينعم المستخدم بتجربة استخدام سلسة.

Xperia Touch Gestures

ويضم الجهاز وضع تحكم بالإشارات، حيث سيتم عرض الشاشة ضمن الجدار وسيكون على المستخدم تحريك يديه من بعيد والتنقل ضمن التطبيق المفتوح، قد لا تكون الميزة مكتملة حاليًّا، وهو أمر طبيعي كون الجهاز مازال في بداياته، لكن تقديم قدرات مشابهة في هذه المرحلة يبشر بإمكانية تقديم الشركة اليابانية للميزة بشكل مثالي على المدى القريب. من جهة أخرى، قد لا تكون واجهة الجهاز الرسومية الحالية في مستوى التوقعات، مع بعض النواقص الأخرى مثل توزيع العناصر ضمن “الشاشة” وجودة الفيديوهات، حيث يفضل أن يكون المكان الذي يتواجد فيه المستخدم أثناء استخدام الجهاز ذا إضاءة جيدة.

خلاصة

سيحتاج جهاز Xperia Touch لبعض الوقت لإثبات قدراته كجهاز جديد، حيث ستكون أول وأبرز مهمة على عاتق سوني هي تمييز هذا العارض الضوئي الذكي عن لوحيات أندرويد التي يتشارك معها في عدة أوجه من حيث تجربة الاستخدام، ومع السعر المقترح، ستحتاج سوني كذلك للعمل على تقوية ميّزات الجهاز لتبرير السعر المرتفع. من جهة أخرى، يقدم الجهاز عدة مزايا جميلة ستكون كفيلة بجذب محبي الترفيه، خصوصًا الترفيه المنزلي التفاعلي بين أعضاء الأسرة، وهو ما ركزت عليه سوني في إعلانها الخاص بالجهاز.

ياسين الشريك
أقضي معظم وقتي يوميًّا في متابعة جديد التّقنية عبر مقالات وفيديوهات متنوعة، غير متعصب لأي شركة، أحب استخدام وتجربة التطبيقات والألعاب على الأندرويد ومعجب بحريّة وميّزات هذا الأخير.