ردة فعل المطورين حول سياسة Xbox لاسترجاع الأموال

أعلنت Xbox منذ بضعة أيام عن نيتها اعتماد سياسة جديدة لاسترجاع الأموال، وتتمثل في تمكين اللاعب من إرسال طلب بعد شراءه اللعبة على أساس ألا يلعبها لأكثر من ساعتين.

هذا القرار ربما نال استحسان الكثير من اللاعبين، لكن المطورين غير سعيدين بذلك، خصوصاً الاستديوهات المستقلة والتي تعمل بميزانيات متوسطة في الغالب.

The Chinese Room، مطور لعبة Everybody’s Gone to the Rapture والحائز على جائزة BAFTA كان من بين الأوائل في انتقاد هذه السياسة، وربما بطريقة عنيفة، حيث نشر الفريق مجموعة من التغريدات على تويتر تشير إلى كون Xbox قد بالغت في تحديد ساعتين كمدة زمنية تسمح للاعب باسترجاع أمواله، فهذا ببساطة يشجعه على تكوين آراء سريعة عن اللعبة وقد لاتكون في محلها خصوصاً فيما يتعلق بالألعاب التي تعتمد على القصة وتسلسل الأحداث.

أيضاً علق المطور البريطاني عن كون بعض الألعاب لا تتطلب سوى ساعتين لإكمالها، وقد لايكون جيداً استنزاف جهود واستثمارات المطورين والمصممين بهذه الطريقة، خصوصاً أنه توجد أساليب أخرى يمكن لـ Xbox تحقيق توازن بين كلا الطرفين.

معظم الانتقادات جاءت من طرف المطورين المستقلين والذين سيتضررون كثيراً من هذه السياسة، إلى جانب The Chinese Room، هناك أيضاً استوديو Santa Ragione مطور ألعاب مثل Mirrormoon EP و Fotonica، الذي تحدث عن كون هذه الحركة احتقاراً للألعاب المستقلة التي تعتمد على التجربة والقصة وتفضيلاً للألعاب الضخمة من فئة التصويب والتسديد على سبيل المثال.

مخاوف الاستديوهات الصغيرة والمتوسطة قد تصبح حقيقة، وستكون سياسة استرجاع الأموال هذه بمثابة وسيلة لإكتراء الألعاب لتجربتها فقط، لم توضح Xbox بعد كيف ستتحكم بالطلبات وهل ستكون هناك شروط أخرى إلى جانب عدم لعب اللعبة لأكثر من ساعتين، فالأمر حقيقة يبدوا غير منصف بل أقرب إلى حركة يائسة تعتزم الشركة القيام بها بعد أن أظهرت Sony مدى أهمية الخدمات والحصريات على أجهزتها. Xbox تستعد لإطلاق جهازها الحديث Scorpio قريباً في معرض E3، وبالرغم من أننا لا نتوقع أي حصريات لهذا الجهاز، إلا أن الشركة تنوي الإعلان عن الكثير من الأمور، فهل ستكون سياسة استرجاع الأموال هذه شيئاً تندم عليه Xbox في المستقبل؟

معاذ محسين
ألعاب الفيديو، وقهوة ساخنة.