أفضل تطبيقات النسخ الاحتياطي على أندرويد

android storage

لا يمكن توقع موعد حدوث مشكلة ضمن الهواتف الذكية –أو أي أجهزة تخزن ملفات رقمية- وتسببها بمحو كافة الملفات، وهي تجربة قاسية عانى منها العديد من المستخدمين، لذا تتوفر تطبيقات نسخ احتياطي تتيح للمستخدم عمل نسخة احتياطية من ملفاته مثل التقويم، جهات الاتصال، الصور، ومختلف الملفات الرقمية الأخرى بشكل تلقائي وسهل، مع إمكانية النسخ الاحتياطي للملفات على أجهزة أخرى بأساليب متنوعة مثل حفظ الملفات على عدة أجهزة أو على خدمات التخزين السحابي وما إلى ذلك، لكننا سنتطرق إلى التطبيقات التي تسهل هذه العملية على أندرويد، والتي تتطلب غالبًا تصاريح روت، هذه أفضل تطبيقات نسخ احتياطي على أندرويد.

تطبيق Titanium Backup

Titanium backup app

في حال توفر جهاز المستخدم على تصاريح روت، فلا وجود لأي تطبيق يتفوق على تطبيق Titanium Backup الذي يعد أفضل تطبيق في هذا المجال، حيث يستطيع التطبيق حفظ كافة أنواع الملفات تقريبًا، من تطبيقات، بيانات تطبيقات، رسائل، إعدادات النظام، ودجت، خلفيات…كما تعمل خدمات الاسترجاع الخاصة به على تشكيلة واسعة من الأجهزة، إضافة إلى تميزه بدعم رومات أندرويد المخصصة، ويعد التطبيق من بين أساسيات محبي تخصيص أجهزتهم وتجربة العديد من الرومات والخيارات المتاحة ضمن نظام أندرويد الشاسع.

تطبيق Helium

Helium app

تطبيق Helium هو أحد تطبيقات النسخ الاحتياطي المعروفة، حيث يعد التطبيق -الذي كان يعرف سابقًا باسم Carbon وهو من تطوير ClockworkMod- تطبيق نسخ احتياطي مميز يقدم أداءً وميّزات في المستوى مع تصميم جذاب، كما يتيح حتى للمستخدمين الذين لا تتوفر أجهزتهم على تصاريح روت إمكانية نسخ التطبيقات، الرسائل، كلمات مرور شبكات الواي فاي، وبيانات التطبيقات، في حين لا يمكن نسخ ملفات مثل الصور، الموسيقى، والفيديوهات من خلال التطبيق. ويتوفر التطبيق على نسخة مدفوعة تتيح إعداد جدول نسخ احتياطي، الارتباط بالتخزين السحابي، وإزالة كافة الإعلانات.

تطبيق Super Backup

Super Backup app

يستطيع تطبيق Super Backup نسخ الرسائل، جهات الاتصال، التطبيقات، سجلات المكالمات، المفضلة، والتقويم، في حين يتطلب التطبيق تصاريح روت فقط عند عمل نسخ احتياطي للإعدادات وبيانات التطبيقات. ويتيح التطبيق للمستخدمين خيار إرسال تلقائي لأي نسخة احتياطية تم إعدادها مسبقًا إلى بريد المستخدم الإلكتروني على Gmail، مع دعمه الآن كذلك لرفع النسخ الاحتياطية على خدمة التخزين السحابي Google Drive. ولا يدعم التطبيق نسخ ملفات الوسائط مثل الصور، الفيديوهات، والموسيقى.

تطبيق MyPhoneExplorer

سيكون تطبيق MyPhoneExplorer مناسبًا للمستخدمين الذين يفضلون تجربة نسخ احتياطي أقرب إلى الطريقة التقليدية، حيث يتيح التطبيق إمكانية عمل نسخة احتياطية متكاملة لبيانات جهاز الأندرويد على الحاسوب، حيث ما على المستخدم سوى ربط هاتفه الذكي بحاسوبه عبر الشبكة اللاسلكية، البلوتوث، أو سلك USB عبر برنامج الويندوز للبدء بالعملية. ويوفر التطبيق ميّزات إضافية إلى جانب ميزة النسخ الاحتياطي، حيث يتيح للمستخدمين إمكانية إرسال رسائل نصية عبر الحاسوب وإدارة التطبيقات.

تطبيق MyBackup

MyBackup app

يعتبر تطبيق MyBackup موجهًا في المقام الأول للمبتدئين، حيث يحاول تقديم تجربة استخدام مبسطة مع واجهة بسيطة وخيارات محدودة بشكل متعمّد حتى لا يلقى المستخدم صعوبة في استخدامه، ويحتوي التطبيق على خيارات تتطلب تصاريح روت من أجل عمل نسخ احتياطية من إعدادات التطبيقات، بيانات التطبيقات، وملفات APK. ويمكن للمستخدمين عمل نسخ احتياطية من التطبيقات، الرسائل، إعدادات النظام، جهات الاتصال، سجلات الاتصال، وإعدادات نقاط الوصول. ويدعم التطبيق التخزين السحابي لكن هذه الميزة مقتصرة فقط على خدمة التطبيق الخاصة التي لا تتعدى مساحتها 100 ميغابايت، مع إمكانية الحصول على مساحة أكبر لكن بشكل مدفوع.

ياسين الشريك
أقضي معظم وقتي يوميًّا في متابعة جديد التّقنية عبر مقالات وفيديوهات متنوعة، غير متعصب لأي شركة، أحب استخدام وتجربة التطبيقات والألعاب على الأندرويد ومعجب بحريّة وميّزات هذا الأخير.