6 ميّزات جديدة من سامسونج في أندرويد 7.0 نوجا

Samsung Android Nougat

مع بدء سامسونج بإطلاق تحديث أندرويد 7.0 نوجا، بدأت تتضح أبرز معالم النسخة الجديدة التي تحمل مزيجًا من الميّزات التي تنتمي لنظام أندرويد نوجا وميّزات أخرى تنتمي لواجهة سامسونج الجديدة، حيث لا يتعلق الأمر بميّزات بسيطة مثل تغير شكل وألوان الأيقونات أو تغير ألوان خلفية قائمة التنبيهات فحسب، بل بميّزات مهمة مثل إمكانية تغيير دقة الشاشة حسب رغبة المستخدم لتقليل استهلاك موارد الجهاز على سبيل المثال. هذه أقوى 6 ميّزات جديدة في تحديث أندرويد نوجا من سامسونج.

شريط حالة جديد

Samsung Android Nougat Quick panel

عرف شريط الحالة تغييرًا كبيرًا ضمن تحديث نوجا لأجهزة سامسونج، حيث أصبحت اللوحة السريعة منظمة أكثر عند السحب للمرة الأولى، عِلمًا أن الأيقونات موزعة على خانات 3×3 عند السحب للمرة الثانية، الشيء الذي يجعلها منظمة أكثر، مع سهولة إيجادها والنقر عليها. وكما هو الحال مع كل هواتف نوجا، تم تجميع التنبيهات والتركيز على عرض معلومات مُقتَضَبة، إلى جانب إمكانية الرد المباشر على الرسائل من قائمة التنبيهات. وبإمكان مستخدمي جالكسي إس 7 وإس 7 إدج استخدام ميزة S Finder المدمجة للبحث عما يريدونه سواءً داخل هواتفهم أو على الويب مباشرة من شريط الحالة.

أيقونات محسّنة

لعل أبرز تغيير على مستوى التصميم هو التحسين الذي عرفته الأيقونات من حيث الشكل والاتّساق، فرغم حفاظها على نفس الشكل الدائري، إلا أنها قد أصبحت مسطحة أكثر، مع تصميم موحد أكثر، بالإضافة إلى كونها أقل سطوعًا وتنوعًا من حيث الألوان، الشيء الذي يجعلها أقل بروزًا ضمن الشاشة.

وضع النوافذ المتعددة

Samsung Android Nougat Multi Window

من المعروف أن سامسونج كانت سباقة لتقديم ميّزات مثل النوافذ المتعددة في سلسلة جالكسي نوت، وقد تطلب الأمر وقتًا طويلًا من جوجل لإدماج مثل هذه الميزة في نظام أندرويد رسميًّا، لكن هذا الإدماج يبدو موفقًا، حيث اتجهت سامسونج بدورها لتبنيه ضمن نسختها من أندرويد نوجا، مع تقديمها لتحكم أفضل بالميزة، حيث يمكن الآن التحكم بحجم النافذة بسهولة أكبر في وضع الشاشة المقسمة. كما يأتي التحديث الجديد بميزة نوافذ منبثقة محسنة، والتي تدعم ما يصل إلى 5 نوافذ منفصلة بالإضافة إلى النافذتين في وضع الشاشة المقسمة، أي أن المستخدمين قادرين على ولوج ما يصل إلى 7 تطبيقات في نفس الوقت.

Samsung Pass

Samsung Android Nougat Samsung Pass

تعدّ ميزة Samsung Pass ميزة مهمة في متصفح الإنترنت الخاص بسامسونج، حيث تتيح للمستخدمين إعداد كلمة مرور رئيسة وولوج عدة مواقع من خلالها مثل تطبيقات إدارة كلمات المرور المعروفة، وقد أصبحت هذه الميزة مدعومة في هاتفي جالكسي إس 7 وجالكسي إس 7 إدج، ما يتيح للمستخدمين إمكانية استخدام قارئ البصمة من أجل تسجيل الدخول ضمن عدة مواقع وتطبيقات من خلال Samsung Pass. وينتظر أن تتوسع هذه الميزة لدعم ميزة الدفع قريبًا.

واجهة تطبيق كاميرا جديدة

Samsung new camera app

عرف تطبيق الكاميرا الخاص بسامسونج في تحديث أندرويد نوجا تغييرات مميزة، وقد خصصنا مقالًا منفصلًا حول أبرز هذه التغييرات، والذي يمكن قراءته هنا.

تطبيق إعدادات جديد

قد تتذكر تهكم العديد من المستخدمين على تطبيق الإعدادات الذي قدمته سامسونج في هاتف جالكسي نوت 4، حيث اتجهت إلى توفير العديد من الأيقونات والخيارات التي أثرت سلبًا على الشكل العام للتطبيق وتنظيمه، وهو ما تفطنت له الشركة الكورية بتقديمها لتطبيق إعدادات جديد وأكثر تنظيمًا ضمن نسخة أندرويد نوجا الجديدة. ويأتي التطبيق الجديد بعناصر أقل، أيقونات جديدة، وتسميات مبسطة أكثر، بالإضافة إلى إعدادات مستقلة جديدة، بما في ذلك قائمة تغيير دقة الشاشة التي أتينا على ذكرها سابقًا.

ياسين الشريك
أقضي معظم وقتي يوميًّا في متابعة جديد التّقنية عبر مقالات وفيديوهات متنوعة، غير متعصب لأي شركة، أحب استخدام وتجربة التطبيقات والألعاب على الأندرويد ومعجب بحريّة وميّزات هذا الأخير.