الحكومة الأيرلندية مطالبة باسترجاع ضرائب بقيمة 13 مليار أورو من آبل

بعد ثلاث سنوات من التحقيقات المتعلقة بضرائب آبل في آيرلندا، استنتجت المفوضية الأوروبية “European Commission” أن الشركة الأمريكية متورطة في “تهرب” ضريبي امتد بين 1991 و 2015.

هذه النتيجة جعلت المفوضية الأوروبية تطلب من الحكومة الآيرلندية فرض مبلغ 13 مليار أورو على آبل كضرائب مسترجعة، حيث قالت هذه اللجنة أن الاتحاد الأوروبي يمنع البلدان الأعضاء من منح امتيازات ضريبية خاصة لشركات معينة كما كان الحال بالنسبة لآبل.

Apple Ireland Taxes (2)

حسب المفوضية الأوروبية، فآبل دفعت ضرائب أقل بكثير من باقي الشركات، حيث دفعت سنة 2003 مثلاً 1% فقط من أرباحها، أما سنة 2014 فلم يتجاوز الرقم 0.005% مع العلم أن النسبة الاعتيادية في آيرلندا هي 12.5%.

هذا القرار لم يعجب وزير المالية الآيرلندي أيضاً، إذ قال: “لا يسعني إلى أن أطلب من اللجنة السماح لنا باستئناف الحكم من أجل الدفاع عن نزاهة نظامنا الضريبي، من أجل تعزيز مصداقيتنا أمام الشركات ومن أجل تحدي تدخل الاتحاد الأوروبي في النظام الضرائبي للبلدان الأعضاء”

الولايات المتحدة، البلد الأم لآبل، أعربت عن رفضها لهذا الأمر أيضاً، حيث قالت وزارة الخزانة الأمريكية (U.S. Treasury) أن القرار لم يكن عادلاً وهو تقويض لاستقلالية التظام الضريبي في البلدان الأوروبية.

 

Zarhouni
الكاتبZarhouni
مهتمّ بكلّ ما له علاقة بالتقنية والأعمال، أدرس الإدارة المالية وأسعى لتوفير محتوى عربي ذو مصداقية وجودة عالية.

اترك تعليقاً