مقارنة Axon 7 وOnePlus 3 – أداء عالي بنفس السعر الرخيص!

Axon 7 vs OnePlus 3

يعتبر هاتفا Axon 7 وOnePlus 3 من بين الهواتف المميزة التي تأتي بمواصفات عالية وسعر رخيص، ويدخل الهاتفان في منافسة مباشرة مع بعضهما البعض كونهما يقدمان مواصفات عالية ومتقاربة بنفس السعر: 400 دولار، ما يجعلهما خيارين مميزين للباحثين عن هاتف بمواصفات هواتف الطليعة مع سعر في المتناول، وبما أن الهاتفان يتوفران بنفس السعر، فهنالك عدد من المستخدمين الذين سيحتاجون إلى تفاصيل أكثر حول ما يميّز كل هاتف عن الآخر، لذا هذه مقارنة بين الهاتفين قد تسهل من عملية الاختيار بينهما.


التصميم


Axon 7 vs OnePlus 3 Design

يتشارك هاتفا Axon 7 وOnePlus 3 عددًا من القواسم المشتركة، فعلى مستوى التصميم، يأتي كلا الجهازين بتصميم معدني، مع كون OnePlus 3 أنحف وأخف قليلًا، لكن الفارق لا يمكن الشعور به عند الاستخدام، خصوصًا مع تميز هاتف Axon 7 بحواف سلسة، وهو الشيء الذي يساعد حدبة الكاميرا في البروز بشكل أقل، عِلمًا أن OnePlus 3 يحتوي بدوره على حدبة كاميرا في الخلف. ورغم مساهمة حواف OnePlus 3 المسطحة في توفير أريحية أكثر عند الاستخدام، إلا أن الهاتف يبقى قابلًا للانزلاق نوعًا ما.

Axon 7 vs OnePlus 3 USB Type-C

ورغم تركيز تصميم Axon 7 على تقليل الحواف وجعل الهاتف أنيقًا دون حواف حادة، إلا أنه يعتبر أكثر صعوبة في الإمساك مقارنة بهاتف OnePlus. ويأتي الهاتف بأزرار قابلة للتخصيص، وإن كانت أزرار OnePlus 3 تتفوق من عدة نواحي، حيث أنها أزرار مضيئة وتشغل مساحة أوسع من أزرار هاتف Axon التي لا تضيء، ما يجعل الوصول إلى أزرار OnePlus 3 أسهل، كما يدعم هذا الأخير تفعيل أزرار الشاشة.


الشاشة


Axon 7 vs OnePlus 3 Display

يأتي كلا الهاتفين بشاشة AMOLED بمقاس 5.5، إلا أن هاتف Axon 7 يتميز بشاشة QHD، في حين يأتي OnePlus 3 بشاشة FHD، ويمكن القول أن شاشات QHD تعتبر أفضل مع نظارات الواقع الافتراضي، لكن عند الاستخدام اليومي، لن يلاحظ المستخدم اختلافًا كبيرًا من حيث تجربة العرض والمشاهدة.


الأداء


Axon 7 vs OnePlus 3 Performance

لا يختلف الأداء الذي يقدمه الهاتفان كثيرًا، حيث يتميز كلاهما بمعالج Qualcomm Snapdragon 820 مع معالج رسومات Adreno 530، ورغم تميز هاتف OnePlus 3 بذاكرة عشوائية 6 جيجابايت، إلا أنه لا يمكن ملاحظة تأثير سعة الذاكرة العشوائية في الأداء مقارنة بهاتف Axon 7 إصدار 4 جيجابايت، عِلمًا أن هذا الأخير يتوفر على نسخة 6 جيجابايت من الذاكرة العشوائية إلا أنها ستباع في الصين فقط، كما أن هذا الإصدار سيتوفر بسعر أغلى غالبًا.


العتاد


Axon 7 vs OnePlus 3 MicroSD Support

يتميز هاتفا Axon 7 وOnePlus 3 بمدخل USB Type-C، لكن الأول يدعم الإصدار 3.0 في حين يدعم الثاني إصدار 2.0، مع تميز الهاتفين بنفس ميّزات واي فاي 802.11ac، بلوتوث 4.2، وNFC. ويأتي الهاتفان بدعم ميزة الشريحة المزدوجة، إلا أن هاتف Axon 7 يدعم استخدام أحد المدخلين للاستفادة من ميزة بطاقة الذاكرة microSD، وهي الميزة التي لا تتوفر ضمن هاتف OnePlus 3، عِلمًا أن هذا الأخير يأتي بمساحة تخزين داخلية 64 جيجابايت، وهي نفس سعة تخزين Axon 7 الداخلية التي يمكن زيادتها لغاية 256 جيجابايت عبر بطاقات الذاكرة microSD.

ويحتوي كلا الهاتفين على قارئ بصمة، إلا أن مكان تواجده مختلف في الهاتفين، فهاتف OnePlus 3 يتضمنه ضمن زر الرئيسة أسفل الشاشة، في حين يتمركز في هاتف Axon 7 أسفل الكاميرا الخلفية، مع كون كلا القارئين سريعين ودقيقين.

Axon 7 vs OnePlus 3 Audio Experience

أحد الجوانب التي يتألق فيها هاتف Axon 7 بشكل واضح هي تجربة الصوت، حيث يتفوق بشكل كبير على هاتف Oneplus 3 ومعظم الهواتف الذكية الأخرى إن لم نقل كلها، من خلال تقنية Hi-Fi التي تقدم تجربة استماع وتسجيل صوت مميزة للغاية، من جهة أخرى، فإن هاتف OnePlus 3 يقدم تجربة صوت في المستوى، لكن بالنسبة لمن يفضلون دائمًا جودة صوت عالية فهاتف Axon 7 هو الخيار الأفضل.


البطارية


Axon 7 vs OnePlus 3 Battery Life

يأتي هاتف Axon 7 ببطارية 3250mAh التي تعتبر أكبر من بطارية هاتف OnePlus 3 بسعة 3000mAh، كلا الهاتفين قادران على العمل ليوم كامل عبر استخدام متوسط ومكثف، وإن كانت بعض تطبيقات الاختبارات قد كشفت أن بطارية هاتف Axon تدوم بنسبة 15% أكثر من هاتف OnePlus، في حين تدوم بنسبة 25% أكثر خلال الاستخدام اليومي. عند إجراء اختبار لعمر بطارية الجهازين، دام عمر بطارية Axon 7 حوالي 6 ساعات و9 دقائق، في حين دام عمر بطارية هاتف OnePlus 3 حوالي 5 ساعات و22 دقيقة، ويمكن شحن Axon 7 لغاية 50% خلال 30 دقيقة، أما OnePlus 3 فيصل إلى 60% خلال نفس المدة.


الكاميرا


Axon 7 vs OnePlus 3 Camera

يأتي هاتف Axon 7 بكاميرا 20 ميغابكسل مع فتحة f/1.8، ميزة OIS والتركيز التلقائي، أما هاتف OnePlus 3 فيأتي بكاميرا 16 ميغابكسل، فتحة f/2.0، ميزة OIS والتركيز التلقائي، ويقدم الجهازان صورًا جيدة، مع توفير كاميرا OnePlus 3 لألوان أكثر دقة، وإن كان هذا الأخير يميل إلى تقديم درجة ألوان أبرد، في حين يميل منافسه لإنتاج درجة ألوان أدفأ. ويبدو الهاتفان متقاربان من حيث تجربة التصوير، حيث يقدمان عددًا من الصور الباهتة، مع توفير OnePlus 3 لصور باهتة أكثر، مع تميزه بإظهار الظلال في الصور، الشيء الذي يوفر تفاصيل أكثر ضمن الصور.

بصفة عامة، يقدم الهاتفان صورًا جيدة في حالات متنوعة، لكن عند التصوير في الأماكن ذات الإضاءة المنخفضة، لا ينجح كلا الجهازين في تقديم تجربة تصوير في المستوى، وإن كان هاتف OnePlus 3 أفضل نسبيًّا في عدة حالات. على مستوى تصوير فيديو 4K، يقدم هاتف OnePlus 3 ألوانًا أكثر دقة، في حين يقدم هاتف Axon 7 ألوانًا أكثر تشبّعًا، مع تفوق هذا الأخير من حيث ميزة الثبات أثناء تصوير الفيديو، وجودة تصوير ذات ضجيج أقل مقارنة بهاتف OnePlus 3.

Axon 7 vs OnePlus 3 Camera bumps

يمكن القول أن لكل كاميرا نقاط قوة وضعف عند مقارنة الجهازين، فهاتف Axon 7 قد يكون أفضل في الأماكن ذات الإضاءة الجيدة وأثناء تصوير الفيديو، في حين يقدم OnePlus 3 صورًا أقل سوءًا في الإضاءة المنخفضة.


النظام


Axon 7 vs OnePlus 3 Software

يأتي الهاتفان بنظام أندرويد 6.0.1 مارشميلو، مع تميز Axon 7 بواجهة MiFavor UI 4.0 وOnePlus 3 بنظام Oxygen OS 3.2.2، وتقترب OnePlus من تقديم تجربة استخدام شبه خام في جهازها مع بعض الإضافات والإعدادات المفيدة، أما ZTE فقد اختارت بدورها تقديم عدد من التعديلات على مستوى الواجهة بالإضافة إلى ميّزات فريدة، هذه الميّزات الفريدة قد تكون غير ناضجة بعد، مع توفير OnePlus لتجربة استخدام أفضل.


خلاصة


يقدم هاتفا Axon 7 وOnePlus 3 تجربة استخدام ممتازة بسعر منافس للغاية، صحيح أن هنالك بعض نقاط الضعف التي قد تفصلهما عن الهواتف الرائدة الحقيقية مثل جالكسي إس 7، لكن اختلاف السعر يبقى بارزًا. لتسهيل عملية اتخاذ القرار، فإن هاتف Axon 7 يقدم شاشة بدقة أعلى، دعم بطاقات الذاكرة microSD، تجربة صوت ممتازة للغاية، وعمر بطارية أطول، أما هاتف OnePlus 3 فيقدم ذاكرة عشوائية بسعة أكبر، نظام أفضل، وكاميرا أفضل نسبيًّا في الإضاءة المنخفضة، كيفية تحديدك لخيارك الأفضل ستكون بناءً على الميّزات التي تفضل تواجدها ضمن هاتفك.

ياسين الشريك
أقضي معظم وقتي يوميًّا في متابعة جديد التّقنية عبر مقالات وفيديوهات متنوعة، غير متعصب لأي شركة، أحب استخدام وتجربة التطبيقات والألعاب على الأندرويد ومعجب بحريّة وميّزات هذا الأخير.

اترك تعليقاً