أفضل 6 بدائل لتطبيق فيس بوك الرسمي

فيس بوك

يعتبر تطبيق فيس بوك الرسمي على أندرويد تطبيقًا جيدًا تحرص الشركة على تحديثه بشكل دوري، إلا أن السبب الذي قد يدفع أي مستخدم للبحث عن بديل للتطبيق هو تأثير التطبيق على موارد جهازه، مثل استهلاك البيانات، استنزاف عمر البطارية، واحتلال مساحة كبيرة من الذاكرة العشوائية. لذا تتوفر هذه البدائل المميزة لتطبيق الشبكة الاجتماعية المعروفة.

تم تحديث المقال في 1 أغسطس 2018


اختصار موقع فيس بوك للأجهزة المحمولة


Facebook chrome shortcut

أسهل وأخف طريقة لتوفير بديل لتطبيق فيس بوك، هي عمل اختصار لموقع فيس بوك من متصفح كروم، وذلك من خلال الضغط على زر الخيارات في متصفح كروم واختيار إضافة إلى الشاشة الرئيسة، ليحصل المستخدم بذلك على طريقة فعالة للوصول إلى فيس بوك دون استخدام تطبيق فيس بوك الرسمي. ويمكن كذلك تفعيل التنبيهات كذلك ضمن هذه النسخة المختصرة، حيث يمكن ذلك من خلال التوجه إلى إعدادات – إعدادات الموقع – التنبيهات، والتأكد من أن التنبيهات متاحة، وبذلك سيكون بإمكان المستخدمين استقبال تنبيهات بالرسائل الجديدة، طلبات الصداقة وأي تنبيه آخر.


تطبيق Tinfoil


Tinfoil app facebook alternative

يعتبر تطبيق Tinfoil بمثابة قالب لموقع فيس بوك للأجهزة المحمولة مع كونه يقدم تجربة استخدام خفيفة، سريعة، وأقل استهلاكًا للموارد مقارنة بتطبيق فيس بوك الرسمي. ويعتبر تطبيق Tinfoil قالب موقع فيس بوك مفتوح المصدر، مع استقباله لتحديثات بشكل أقل مقارنة بالتطبيق الموالي في هذه القائمة Metal، لكنه يبقى خيارًا جيدًا. ويوفر التطبيق ميّزات خصوصية في المستوى إلى جانب تجربة استخدام مركزة، عِلمًا أنه لا يوفر شريط تنبيهات، لكنه يبقى ذو تصميم مشابه إلى حد كبير بتصميم تطبيق فيس بوك.


تطبيق Metal


 

Metal facebook app alternative

يعتبر تطبيق Metal مبنيًّا على تطبيق Tinfoil، مع كونه الوحيد الذي يوفر شريط تنبيهات، والذي يتيح الوصول إلى خلاصات المستخدم، طلبات الصداقة، الرسائل، والتنبيهات، عند اختيار أحد هذه الخيارات، يفتح التطبيق نافذة عائمة مصغرة، في حين أن فتح التطبيق بشكل مباشر يتيح الاستفادة من تجربة الاستخدام الكاملة ضمن الشاشة الكاملة. ويتيح التطبيق التحكم بتوقيت مزامنة استقبال التنبيهات كل 5 دقائق لغاية مرة واحدة فقط كل 5 أيام، ما يتيح الحفاظ على عمر البطارية للمستخدمين الذين لا ينشطون بشكل يومي أو مكثف ضمن الشبكة الاجتماعية. ويحصل التطبيق على تحديثات أكثر من Tinfoil مع تميزه بتصميم ماتريال ديزاين.


تطبيق Toffeed


 

Toffeed app facebook alternative

يتميز تطبيق Toffeed بتقديمه لتجربة استخدام سلسة، منظمة، وسريعة، كما يتميز بزر دائري يتمركز أسفل يمين الشاشة يمكن الضغط عليه من أجل إنشاء مشاركة جديدة، سواء كانت صورة أو تحديثًا. ويعتبر التطبيق أكثر تطبيق يقدم خيارات مزامنة تنبيهات مقارنة بالتطبيقات المذكورة في هذه القائمة، مع توفيره لفترات أقل من تلك التي يقدمها تطبيق Metal.


تطبيق Hermit


Hermit app facebook app alternative

يبرز تطبيق Hermit كقالب لموقع فيس بوك وعدة مواقع أخرى أيضًا، مع احتوائه على خيارات تخصيص أكثر مقارنة بالتطبيقات الأخرى، حيث يمكن اختيار تصميم بلونين مختلفين، أي أن بإمكان المستخدم تصفح موقع فيس بوك بألوان غير الأبيض والأزرق. ويقدم التطبيق تجربة استخدام سهلة وبسيطة، مع تميزه بتصميم ماتريال ديزاين. قد يكون تطبيق Hermit هو الأنسب بالنسبة للباحثين عن تجربة استخدام موحدة وذات خيارات أكثر مع تميزه بعدم استنزاف عمر البطارية بشكل كبير.


تطبيق Swipe


Swipe app facebook app android alternative

يركز تطبيق Swipe على تصميم واجهة الاستخدام كبديل مميز لتطبيق فيس بوك الرسمي، ويتميز التطبيق بنفس ميّزات حفظ البطارية والذاكرة، وإن كان لا يساهم كثيرًا في حفظ عمر البطارية حاليًّا مقارنة بالتطبيقات الأخرى، لكنه يقدم وظائف تعتبر قريبة من تطبيق فيس بوك الرسمي، مثل الضغط على تبويب نشط للتنقل إلى أعلى الصفحة والضغط مجددًا من أجل تحديث الصفحة. ويأخذ التطبيق اسمه من أحد وظائفه المتمثلة في إمكانية السحب يمينًا ويسارًا من أجل التنقل بين صفحات الخلاصات، طلبات الصداقة، التنبيهات…ويتوفر التطبيق أيضًا على ميزة تأمينه برمز سري لحماية خصوصية المستخدمين من المتطفلين، كما يقدم التطبيق عدة ثيمات وخيارات تغيير تصميم التطبيق المعتمد.

تطبيق Facebook Lite‏

Facebook Lite‏ هو التطبيق البديل الرسمي من شركة فيس بوك، ويمتاز التطبيق بحجمه الصغير جداً وبالتالي يمكن للمستخدم تنزيله بسرعة ودون أن يشغل مساحة تخزين عالية.

كذلك يعمل التطبيق بصورة سريعة على الهواتف المتوسطة إلى جانب عمله بفاعلية أكبر في استخدام بيانات اتصال الهاتف المحمول، الأمر الذي يتيح لك توفير الأموال من خلال استخدام بيانات إنترنت أقل.

تطبيق Friendly

friendly

يعتبر تطبيق Friendly البديل الأكثر شعبية لتطبيق فيس بوك الرسمي وأكثرها كفاءة، تم تصميم التطبيق كامتداد لموقع فيس بوك للهواتف المحمولة الخفيفة، حيث يحافظ على البطارية والتخزين والبيانات، مع منحك إمكانية التحكم في تغذية الأخبار الخاصة بك إضافة إلى دعم ميزة حجب الإعلانات.

يتميز التطبيق بدمجه لخاصية الدردشة الفورية عبر مسنجر دون الحاجة للاعتماد على تطبيق منفصل، وبالتالي يُمكنك مراسلة أصدقائك من داخل التطبيق نفسه.

كذلك يتيح التطبيق إمكانية حفظ مقاطع الفيديو من فيس بوك لمشاهدتها لاحقاً إضافة إلى دعم ميزة فلترة الكلمات الرئيسية لحجب المنشورات التي تتضمن كلمات محددة مسبقاً من المستخدم.

ياسين الشريك
أقضي معظم وقتي يوميًّا في متابعة جديد التّقنية عبر مقالات وفيديوهات متنوعة، غير متعصب لأي شركة، أحب استخدام وتجربة التطبيقات والألعاب على الأندرويد ومعجب بحريّة وميّزات هذا الأخير.