مقارنة بين هاتفي جالكسي إس 7 وجالكسي إس 6

تعتبر المقارنة بين إصدار جديد وسلفه أحد النقاط التي تبرز مدى التطور الذي عرفه الإصدار الجديد من منتج ما، وفي حالة هاتف جالكسي إس 7، هنالك عدد من التغييرات المهمة التي ميّزت الهاتف الجديد مقارنة بهاتف جالكسي إس 6 الذي حمل تغييرات جذرية في سياسة سامسونج. هذه مقارنة بين ماضي وحاضر شركة سامسونج الكورية.


التصميم


Galaxy S7 Design

كان تصميم هاتف جالكسي إس 6 المعدني الزجاجي خطوة كبيرة قطعتها سامسونج من أجل محو الفشل الذريع الذي تسبب به تصميم هاتف جالكسي إس 5 البلاستيكي، حيث قدمت الشركة تصميمًا معدنيًّا وزجاجيًّا جميلًا، لكن التصميم حصد ميزة دعم بطاقات الذاكرة microSD وإمكانية تغيير البطارية، وهما ميزتان لطالما تميّزت بهما هواتف سامسونج، وبالتالي فقد كان التصميم رائعًا من حيث الجمالية، إلا أن استغناء الشركة عن الميزتين شكل خيبة أمل كبيرة للعديد من المستخدمين.

من جهة أخرى، يأتي هاتف جالكسي إس 7 بتصميم شبيه إلى حد كبير بجالكسي إس 6، مع تصميم معدني وزجاجي، لكن حدبة الكاميرا أصبحت أقل بروزًا، ما يسهل من ثبات الهاتف على سطح مستو. واتجهت سامسونج لصنع انحناءة في حواف الجهاز الخلفية مثل جالكسي نوت 5، ما يجعل الهاتف أقل انزلاقًا ومريحًا أكثر. وشهد جالكسي إس 7 عودة ميزة دعم بطاقات الذاكرة microSD، كما أنه مقاوم للمياه والغبار، مع كونه أكثر سمكًا من جالكسي إس 6، لكن ذلك لسبب وجيه، وهو زيادة سعة البطارية التي شكلت إحدى نقاط ضعف جالكسي إس 6.


الشاشة


 

Galaxy S7 Display

جاء هاتف جالكسي إس 6 بشاشة QHD، والتي تعتبر حتى الآن أحد أجمل شاشات هواتف أندرويد، مع ألوان عميقة وغنية، وهو ما يواصل هاتف جالكسي إس 7 تقديمه بشاشته التي تأتي بدقة QHD أيضًا بحجم 5.1 بوصة، مع تفاصيل ممتازة وسطوع ممتاز تحت أشعة الشمس المباشرة. وتدعم الشاشة ميزة Always On، كتلك التي يتميز بها هاتف شركة إل جي V10 وLG G5، وهي ميزة لم تتوفر في هاتف جالكسي إس 6، وتسمح هذه الميزة باستخدام عدد بكسلات قليل من أجل إبقائها مضيئة لعرض تفاصيل مثل التاريخ، الساعة، والتنبيهات حتى عندما تكون مطفأة، قد لا يكون تأثير هذه الميزة كبيرًا على البطارية لكنه يبقى ملحوظًا.


الكاميرا


 

Galaxy S6 back

كانت كاميرا هاتف جالكسي إس 6 إحدى أفضل كاميرات الهواتف الذكية العام الماضي، ومازالت حتى الآن كاميرا ممتازة، فهي تقدم أداء جيّدًا للغاية مع أداء جيد في الأماكن ذات الإضاءة المنخفضة. واختارت سامسونج هذه السنة تخفيض دقة الكاميرا من 16 ميغابكسل إلى 12 ميغابكسل في كاميرا هاتف جالكسي إس 7، مع كاميرا أمامية بدقة 5 ميغابكسل. ورغم عدد البكسلات الأقل إلى أن الكاميرا تقدم أداء ممتازًا مع تقنية Dual Pixel التي تزيد من وضوح الصورة رغم عدد البكسلات المنخفض. وتأتي الكاميرا بفتحة f/1.7 التي تساهم في تحسين أدائها في ظروف الإضاءة المنخفضة، وتعتبر سرعة تركيز الكاميرا أسرع بأربع مرات في ظروف الإضاءة المنخفضة كما أنه أسرع مرتين في وضح النهار.


البطارية


 

Galaxy S7 back

استجابت سامسونج هذه السنة لطلبات المستخدمين وقدمت بطارية بسعة 3,000mAh في هاتف جالكسي إس 7، وهي بطارية أكبر حتى من بطارية هاتف جالكسي إس 5، وقد أبقت سامسونج على مدخل microUSB في حين كان ينتظر أن تنتقل هي الأخرى لتبني مدخل USB Type C. وقدمت سامسونج كالعادة ميّزات حفظ الطاقة، وهي ميّزات تساهم في إدخال التطبيقات التي لم يتم استخدامها منذ ثلاثة أيام في وضع السبات، ما يساهم في زيادة عمر البطارية، كما يدعم الهاتف ميزة الشحن السريع والشحن اللاسلكي.


النظام


 

Galaxy S7 Software Vulkan

قدمت سامسونج نسخة TouchWiz أخف في هاتف جالكسي إس 6، حيث احتوت هذه النسخة على إضافات برمجية أقل من الإصدارات السابقة، في حين يأتي هاتف جالكسي إس 7 بنسخة مطابقة تقريبًا لنسخة TouchWiz على هاتف جالكسي إس 6 إدج+ وجالكسي نوت 5. ويعمل الهاتف بنظام أندرويد 6.0 مارشميلو، وهو نفس النظام الذي يحتوي عليه هاتف جالكسي إس 6 بعد التحديث الأخير، لذا يفترض أن تكون واجهة الاستخدام مطابقة لتلك التي يحتوي عليها جالكسي إس 7.


الأداء


 

Galaxy S7 Performance Antutu Benchmark

يعمل هاتف جالكسي إس 7 بمعالج Qualcomm Snapdragon 820 –ومعالج Exynos 8890 في إصدار آخر، أما هاتف جالكسي إس 6 فقد جاء بمعالج Exynos 7420. ويعد المعالج الجديد سريعًا وذو قدرات قوية، ما يجعل هاتف جالكسي إس 7 أسرع من جالكسي إس 6 مع توفره على ذاكرة عشوائية بسعة أكبر أيضًا بسعة 4 جيجابايت مقارنة بسعة 3 جيجابايت في جالكسي إس 6، وإن كان هذا الأخير مازال هاتفًا سريعًا للغاية، لذا قد لا يكون الاختلاف كبيرًا في السرعة بين الجهازين، عِلمًا أن اختبارات الأداء تضع جالكسي إس 7 في المقدمة بنتائج تصل إلى ضعف نتائج جالكسي إس 6، لكن الفارق لا يبدو شاسعًا على أرض الواقع.


خلاصة


 

قامت سامسونج بعمل جيد بإصلاحها لنقاط ضعف جالكسي إس 6 في جالكسي إس 7 بناء على آراء المستخدمين، حيث زادت من سعة البطارية، حسّنت التصميم الكلي، أعادت دعم بطاقات الذاكرة microSD، وأضافت ميزة مقاومة الماء والغبار، هذه التحسينات قد تكون أو لا تكون أسبابًا مقنعة لممتلكي جالكسي إس 6 للترقية للإصدار الجديد، لكنها قد تكون أسبابًا مقنعة لمن يمتلكون هواتف أخرى ويسعون للحصول على هاتف أحدث، عِلمًا أن سعر الهاتف هو 699 دولار.

ياسين الشريك
أقضي معظم وقتي يوميًّا في متابعة جديد التّقنية عبر مقالات وفيديوهات متنوعة، غير متعصب لأي شركة، أحب استخدام وتجربة التطبيقات والألعاب على الأندرويد ومعجب بحريّة وميّزات هذا الأخير.

اترك تعليقاً