أفضل 5 تطبيقات للتخزين السحابي على أندرويد

تعتبر خدمات التخزين السحابي خيارًا جيّدًا للاحتفاظ بالملفات لسبب أو لآخر، أكان ذلك بسبب المساحة المحدودة المتوفرة ضمن جهاز ما قد لا يدعم بطاقات الذاكرة الخارجية microSD، أو بسبب رغبة المستخدم في أخذ نسخة احتياطية من ملفاته وصوره والاحتفاظ بها على الويب في حال حدوث عطب ضمن جهازه. وأصبحت تطبيقات التخزين السحابي توفر مساحة جيدة مجانًا مع خطط أخرى أكثر تطورًا بأسعار جيدة أيضًا. هذه قائمة بأفضل 5 تطبيقات تخزين سحابي يمكن للمستخدم الاستفادة منها للاحتفاظ بملفاته وصوره.


تطبيق Google Drive: مناسب للاحتياجات الأساسية


Google Drive app

يتميز تطبيق Google Drive بكونه خيارًا يلجأ إليه العديد من المستخدمين كأول خدمة تخزين سحابي يستخدمون، وقد يعود ذلك في الأساس إلى كونه من شركة جوجل وارتباطه بخدمة البريد الإلكتروني المنتشرة بكثرة Gmail من نفس الشركة، وتوفر الخدمة لمستخدميها مساحة 15 جيجابايت مجانية، كما يحتوي على ميّزات مهمة تساعد على إدارة الملفات بشكل أفضل، حيث تعرض الخدمة سجل التغييرات التي أحدثها المستخدم على الوثائق، تتيح إمكانية عرض وتحرير مستخدمين آخرين لمثل هذه الوثائق، وتدعم عدة صيغ ملفات. وتعد خدمة Google Drive خيارًا مريحًا لممتلكي حساب جوجل للتكامل الذي تتميز به خدمات جوجل، مع سهولة في إدارتها. وتتكامل هذه الخدمة أيضًا مع خدمة تخزين الصور الجديدة Google Photos، من أجل تقديم مساحة تخزين غير محدودة للصور مع احتواء الخدمة على بعض المحدودية على مستوى أحجام هذه الصور.


تطبيق Dropbox: خيار مريح للأجهزة المحمولة


Dropbox app

استطاع تطبيق Dropbox تقديم نفسه كخيار مميز للتخزين السحابي على نظام أندرويد خلال السنوات القليلة الماضية، ويقدم التطبيق مساحة تخزين مجانية صغيرة نوعًا ما، تبدأ من 2 جيجابايت، لكن يمكن توسعتها لغاية 16 جيجابايت بعدة طرق. ويتميز تطبيق Dropbox بكونه سريعًا، بسيطًا ومجانيًّا، كما أن أحد نقاط قواته هي ميزة النسخ الاحتياطي التلقائي التي توفر خيارات مميزة على عدة منصات أخرى ولوظائف متنوعة. التطبيق يعد خيارًا جيدًا في حال توفر المستخدم على الوقت للحصول على مساحة تخزين إضافية بالمجان، مع وجود خطط أخرى مدفوعة بالتأكيد.


تطبيق Box: مثالي لمحبي البساطة


Box app

تطبيق التخزين السحابي Box متوفر للتحميل بالمجان على متجر جوجل بلاي وهو تطبيق يتميز ببساطته الكبيرة في الاستخدام، ويوفر التطبيق مساحة تخزين مجانية بحجم 10 جيجابايت مع إمكانية رفع ملف لا يتجاوز حجمه 250 ميغابايت. وتقدم خدمة Box خيار الاشتراك المدفوع الذي يتوفر بسعر 10 دولارات سنويًّا مقابل مساحة تخزين 25 جيجابايت. ويتميز التطبيق بكونه أبسط تطبيق في هذه القائمة، لأنه لا يتوفر على ميّزات خاصة، حيث يركز على توفير ميزات الرفع، التحميل، ومشاركة الملفات، مع وجود إمكانية لتحرير الملفات والتعليق عليها، ويتوفر التطبيق أيضًا على ودجت لإعلام المستخدمين بالتغييرات التي لحقت بالوثائق التي تمت مشاركتها.


تطبيق OneDrive: مناسب لمستخدمي منتجات مايكروسوفت


OneDrive app

تطبيق OneDrive هو حل تخزين مجاني تقترحه عملاقة البرمجيات مايكروسوفت، ويعتبر التطبيق شريكًا مثاليًّا لمنتجات مايكروسوفت المعروفة الأخرى مثل حزمة تطبيقات الأوفيس: وورد، إكسل، باوربوينت، كما يقدم التطبيق ميّزات مهمة مثل النسخ الاحتياطي التلقائي للصور والفيديوهات، بالإضافة إلى توفير ميّزات مشاركة وتعاون بسيطة. أحد ميّزات التطبيق الجميلة هي تكامله مع نظام أندرويد وير، الشيء الذي يتيح لمستخدمي ساعات أندرويد وير الذكية إمكانية عرض الصور من ساعاتهم الذكية. ويعدّ تطبيق OneDrive سهل الاستخدام بصفة عامة.


تطبيق Mega: لمحبي الخصوصيّة


Mega app

يوفر تطبيق Mega مساحة تخزين 50 جيجابايت بالمجان، ما يجعله أحد أفضل الخيارات المجانية المتاحة على نظام أندرويد، كما يتميز التطبيق بتشفيره لكل ما يتم رفعه، مع بقاء مفتاح التشفير مع المستخدم، ما يجعل التطبيق مناسبًا للغاية لمحبي الخصوصية والأمان على الشبكة العنكبوتية. ويتيح التطبيق عمل مزامنة تلقائية للكاميرا مع حساب المستخدم من أجل أخذ نسخة احتياطية تلقائيّة من الصور والفيديوهات. تجدر الإشارة إلى أن خدمة Mega تم تطويرها من طرف المطور المعروف Kim Dot Com صاحب موقع Megaupload سابقًا والذي دخل في نزاع مع وكالات الأمن الأمريكية بسبب المحتوى الذي احتوى عليه الموقع وأدى إلى إغلاقه.

ياسين الشريك
أقضي معظم وقتي يوميًّا في متابعة جديد التّقنية عبر مقالات وفيديوهات متنوعة، غير متعصب لأي شركة، أحب استخدام وتجربة التطبيقات والألعاب على الأندرويد ومعجب بحريّة وميّزات هذا الأخير.

اترك تعليقاً