معاينة Xperia X Performance – هاتف سوني الرائد الجديد

كشفت شركة سوني عن ثلاثة هواتف ذكية من سلسلة Xperia X الجديدة في مؤتمر MWC 2016، وهي السلسلة التي ستحل محل سلسلة Xperia Z، وبما أن سلسلة Xperia X هي التي ستحمل آمال شركة سوني المستقبلية، أعلنت الشركة عن ثلاثة هواتف ذكية، أبرزها هاتف Xperia X Performance.


التصميم


 Sony-Xperia-X-performance-Back

يأتي هاتف Xperia X Performance بتصميم مشابه لتصميم هاتف Xperia X من نفس السلسلة، مع كون هذا الأخير أنحف بميليمترات قليلة. ويأتي هاتف Xperia X Performance بتصميم معتاد من سوني، مع استخدام الشركة لمواد فاخرة كالمعتاد في تصنيع الهاتف، حيث يتميز الهاتف بتصميم معدني مع إضافات زجاجية، كما اتجهت شركة سوني هذه المرة لتقديم الهاتف الجديد باللون الوردي أو الوردي الذهبي كما تطلق عليه عدة شركات في مقدمتهم آبل. ويتميز تصميم الهاتف أيضًا بزجاج 2.5D في الأمام، مع زوايا ذات ملمس ناعم.

Sony-Xperia-X-performance-side

على مستوى الحجم، يأتي هاتف Xperia X Performance بحجم أكبر من Xperia Z5 Compact وأصغر من حجم Xperia Z5، ما يجعله يقدم أريحية كبيرة في الاستخدام بيد واحدة. يأتي هاتف Xperia X Performance بشاشة 5 بوصة بدقة Full HD، وهي نفس الدقة التي تتوفر في شاشتي Xperia X وXperia Z5، كما يحتوي على قارئ بصمة ضمن زر التشغيل مع حواف جانبية نحيفة. وتقدم الشاشة ألوانًا حيويّة وطبيعية للغاية، مع زوايا عرض ممتازة. وكعادة سوني، تعتبر هذه السلسلة مقاومة للماء والغبار.


النظام


 Sony-Xperia-X-performance-front camera

يعمل هاتف Xperia X Performance بنظام أندرويد 6.0.1 مارشميلو، مع واجهة Xperia الخاصة، وتبدو تجربة النظام على الهاتف مستقرة، عِلمًا أن الجهاز ليس جاهزًا بعد في نسخته النهائية، ومازالت هنالك بعض اللمسات الأخيرة التي سيتم إضافتها للجهاز قبل إصداره. لذا سيكون علينا الانتظار لحين صدور الهاتف للحكم على ميّزات النظام.


الأداء


 Sony-Xperia-X-performance-Fingerprint Sensor

مثل معظم الهواتف الرئيسة لهذه السنة، سيأتي هاتف Sony Xperia X Performance بالمعالج الجديد Qualcomm Snapdragon 820 مع ذاكرة عشوائية بسعة 3 جيجابايت، أما مساحة التخزين الداخلية فتبلغ 32 جيجابايت، مع توفر إمكانية زيادة السعة التخزينية عبر بطاقات الذاكرة microSD لغاية 200 جيجابايت. ومع معالج Qualcomm الجديد، سيكون هاتف سوني الجديد قادرًا على تقديم أداء في المستوى. ويحتوي هاتف سوني الجديد على مكبري صوت Stereo أماميّين، ويتوقع أن يقدم الجهاز تجربة صوت مميزة بجودة صوت عالية مقارنة بالهواتف الأخرى التي تأتي بمكبر صوت واحد يتمركز في الأسفل مثل جالكسي إس 7.


الكاميرا


 Sony-Xperia-X-performance-camera

يحتوي هاتف Xperia X Performance على كاميرا واعدة، والتي تبلغ دقتها 23 ميغابكسل، أما الكاميرا الأمامية فتتميز بدقة 13 ميغابكسل، ما يجعل الهاتف متفوقًا على العديد من الهواتف الذكية الأخرى من حيث دقة الكاميرا –عِلمًا أن دقة الكاميرا لا تعتبر معيارًا لتفوق كاميرا عن أخرى. لكن ما سيميز كاميرا هاتف Xperia X Performance هي ميّزات التركيز التلقائي الخاصة بسوني، حيث يقال أن التركيز التلقائي الخاص بالشركة قد تم تحسين قدرته على التقاط صور ذات عناصر متحركة، ما يساهم في تقليل التأثيرات الضبابية التي تظهر في الصور الملتقطة بكامرات إصدارات هواتف سوني السابقة، لكن طبعًا سيكون علينا الانتظار لحين صدور الهاتف رسميًّا للوقوف على مدى صحة هذا الكلام على أرض الواقع.


البطارية


تعرف هواتف سوني بعمر البطارية الممتاز، وهي ميزة ستكون حاضرة غالبًا في سلسلة هواتف Xperia X أيضًا. هاتف Xperia X Performance يحتوي على بطارية 2700mAh مدعومة بتقنية Quick Charge 3.0، وقد أفادت سوني أن الهاتف قادر على الصمود لغاية يومين من الاستخدام، وهو ما ينتظر أن يؤكده الهاتف عند صدوره.


خلاصة


يأتي هاتف Xperia X Performance بعتاد أفضل من هاتف Xperia Z5 Premium، وإن كان لا يحتوي على نفس دقة 4K التي يتميز بها هذا الأخير، لكن حقيقة صدور هاتف Xperia Z5 Premium منذ أشهر قليلة، قد يدفع سوني لتأخير إصدار هاتف Xperia X Performance –الذي لم يتم تحديد موعد معين لصدوره- حتى لا يكون في منافسة مباشرة مع هواتفها الأخرى التي يمكن القول أنها مازالت جديدة نوعًا ما. من الصعب حاليًّا تحديد ما إذا كان هاتف Xperia X Performance قادرًا على منافسة هواتف مثل جالكسي إس 7 وLG G5، لكن مبدئيًّا، قد يكون ذلك صعبًا بالنظر إلى المواصفات والسعر الذي سيكون غالبًا مرتفعًا بالنظر إلى سعر Xperia X -سيأتي بسعر 660 دولار تقريبًا- لكن سيكون علينا الانتظار للتأكد من هذه الفرضية ورؤية ما إذا كانت سلسلة سوني الجديد قادرة على تغيير مسار الشركة نحو الأفضل.

ياسين الشريك
أقضي معظم وقتي يوميًّا في متابعة جديد التّقنية عبر مقالات وفيديوهات متنوعة، غير متعصب لأي شركة، أحب استخدام وتجربة التطبيقات والألعاب على الأندرويد ومعجب بحريّة وميّزات هذا الأخير.

اترك تعليقاً