كل ما تود معرفته حول تطبيق تلغرام

عند الحديث عن تطبيقات المحادثات على الأجهزة الذكية، قد يكون أول ما يخطر على بال المستخدم تطبيقات مثل واتساب وسكايب، خصوصًا واتساب الذي يعتبر أسهل وأكثر انتشارًا، من جهة أخرى، يبرز تطبيق آخر حقق انتشارًا كبيرًا مؤخرًا، وأصبح أحد تطبيقات المحادثات المعروفة، وهو تطبيق تلغرام Telegram. تطبيق تلغرام هو تطبيق محادثات يعتمد على التخزين السحابي ويتوفر على العديد من المنصات: أندرويد، iOS، ويندوز فون، Mac OS X، ويندوز، لينكس والويب أيضًا. وتعتبر ميزة التشفير في التطبيق إحدى أبرز ميزاته بالمقارنة تطبيقات المحادثات الأخرى، خصوصًا واتساب التي بدأت علامات الاستفهام والقلق تحوم حولها تلقائيًّا بعد استحواذ فيس بوك عليها بسبب سوابق الشبكة الاجتماعية على مستوى عدم احترام خصوصية مستخدميها.

Telegram app Menu

بداية تطبيق تلغرام

للتعريف أكثر بتاريخ تطبيق تلغرام القصير ومدى ارتباطه بميزة التشفير، فقد كانت الفكرة عند إطلاقه هي بناء نظام محادثات مشفر، إذ أراد الأخوين الروسيين Pavel و Nikolai Durov بناء نظام محمي لا تستطيع الوكالات الأمنية الروسية اختراقه، وقد تم بالفعل بناء تطبيق تلغرام بمزايا تشفير قوية، ويوفر التطبيق سرعة ممتازة على مستوى الأداء، عِلمًا أن الخوادم التي يعمل من خلالها التطبيق متوفرة في أنحاء متفرقة من العالم، ما يوفر وصولًا سريعًا للمستخدمين من مختلف أنحاء العالم.

Telegram app - User Profile

التسجيل في تلغرام، وأبرز مزاياه

ويعتبر التسجيل في تطبيق تلغرام بسيطًا مع كونه جدّ مرن، إذ يكفي استخدام رقم هاتف واحد لاستخدام التطبيق على مختلف المنصات التي يدعمها والتي ذكرناها آنفًا، عِلمًا أن التطبيق يرسل رمزًا خاصًّا لرقم الهاتف الذي تم التسجيل من خلاله، وسيكون هذا الرمز مهمًّا لتأكيد حساب المستخدم على المنصات الأخرى. ويتميز التطبيق بمزامنة ممتازة للمحتوى الخاص بالمستخدم على مختلف المنصات المدعومة، أي أنه بإمكانك على سبيل المثال: قراءة رسالة عبر التطبيق من خلال هاتفك الذكي، والرد عليها عبر لوحيك، كما يدعم التطبيق ميّزات معروفة أخرى مثل مشاركة الصور، الفيديوهات والملفات بصفة عامة بحجم كبير يصل إلى 1.5 جيجابايت. ويوفر التطبيق أيضًا اسم مستخدم يتم اختياره من طرف المستخدم للظهور لدى الآخرين بدلًا من رقم الهاتف، وتعتبر هذه ميزة أخرى تبرز خيارات الخصوصية التي يتميز بها التطبيق.

Telegram app - Search Feature

التشفير والخصوصية، أهم مزايا تلغرام

بالعودة إلى مدى تركيز التطبيق على الخصوصية والأمان، يقدم تطبيق تلغرام ميزة المحادثات السّرية، حيث يمكن برمجة الرسائل لتدمر نفسها بنفسها تلقائيًّا بعد فترة معينة من كلا الجهازين – جهاز المرسِل والمرسَل إليه، ما يتيح للمستخدمين إمكانية إرسال محتوى متنوع من رسائل وملفات ستتلف نفسها بنفسها، وتستخدم الميزة تقنية التشفير End to End، التي تعمل على جعل عملية إرسال الرسالة واستقبالها تجري على مستوى محلي، أي بين الجهازين فقط. ويتوفر التطبيق بشكل مجاني تمامًا، كما لا يتم عرض أي إعلانات ضمنه، ويتعهد مطوروا التطبيق بأنه سيبقى مجانيًّا دائمًا دون أي مصاريف اشتراك أو شيء من هذا القبيل. للإشارة فإن الأخوين Durov مليارديرين.

Telegram app - Creating a channel

ما هي قنوات تلغرام؟

يدعم تطبيق تلغرام إنشاء مجموعات دردشة كبيرة تسع 200 مستخدم، وهو ضعف العدد المسموح به ضمن تطبيق واتساب، كما يتميز تطبيق تلغرام بميزة القنوات التي أصبحت منتشرة بكثرة، إذ تتيح هذه القنوات التي يمكن لأي مستخدم إنشاؤها، إمكانية التواصل مع الأعضاء من طرف صاحب القناة، مع عدم وجود حد للأعضاء الذين يمكنهم الانضمام للقناة، والتي تتميز برابط خاص وتحتوي كل مشاركة داخلها على عداد مشاهدات خاص. ويمكن للأعضاء الجدد الذين ينضمون للقناة أن يستعرضوا حتى الرسائل القديمة التي تم إرسالها قبل انضمامهم. ويسجل موقع أبو عمر التقني حضوره ضمن التطبيق بقناته الخاصة Telegram.me/AbuOmar_AE، والتي ندعوكم للاشتراك بها، إذ سيتم قريبًا البدء في توفير محتوى مميز عليها.

Telegram app - Abuomar Channel Android

تجدر الإشارة إلى أن مجموعات الدردشة مختلفة عن القنوات، فالأولى يكون كافة أعضاء المجموعة قادرين على رؤية بعضهم البعض، في حين يكون ارتباط العضو في القناة بالقناة ذاتها، وتعتبر ميزة القنوات حلًّا أفضل بكثير من مجموعات واتساب على سبيل المثال، إذ يوفر التطبيق خصوصية كبيرة للأعضاء الذين ينضمون للقنوات، فلا مدير القناة ولا الأعضاء الآخرون قادرون على رؤية هوية أو أرقام هواتف بعضهم البعض.

Telegram - Abuomar Channel

أحد الميّزات الأخرى التي يتميز بها تطبيق تلغرام، هي إمكانية مشاهدة الوسائط من خدمات مثل يوتيوب، فيميو أو SoundCloud مباشرة من التطبيق دون الحاجة إلى الخروج منه. ويمكن البحث عن كلمات محددة أو رسائل ضمن محادثة معينة، إذ سيظهر عدد مرات ظهور الكلمة التي يتم البحث عنها ضمن المحادثة، مع ظهور الكلمة بلون مغاير ضمن المحادثة.

كيف تنشئ قناتك الخاصة على تلغرام؟

يقدم التطبيق طريقة سهلة لإنشاء القنوات، حيث يمكن التوجه إلى القائمة الجانبية من خلال السحب إلى اليمين داخل التطبيق، ثم النقر على خيار “قناة جديدة”:

Telegram - Create new channel

بعدها ستظهر نافذة جديدة يمكن من خلالها تحديد اسم القناة ووصفها، بالإضافة إلى إمكانية إضافة صورة للقناة من خلال الضغط على الدائرة بجانب الاسم التي تحمل صورة كاميرا:

Telegram - Channel name and picture

ثم سيكون على المستخدم تحديد ما إذا كان يود أن تكون هذه القناة عامة ويمكن الولوج إليها من طرف الجميع، إذ يمكن الوصول إليها من خلال البحث عنها من ميزة البحث الخاصة بالتطبيق، أو جعل القناة خاصة واقتصارها على المستخدمين الذين يود هو دعوتهم لها من خلال رابطها الخاص الذي يتم إنشاؤه تلقائيًّا ضمن نفس الصفحة كما هو موضح في الصورة:

Telegram - private channel and link

بعدها يمكن للمستخدم دعوة جهات الاتصال المتوفرة لديه إلى القناة، وبالتالي يكون قد انتهى من عملية إنشاء قناة جديدة، لتظهر القناة الجديدة في الصفحة الرئيسة للمستخدم ضمن التطبيق.


 

خلاصة


 

أصبح من الصعب على تطبيقات المحادثات المعروفة الأخرى رفع سقف المنافسة مع تطبيق قوي مثل تطبيق تلغرام، فحتى الظروف المحيطة بهذا الأخير ومنافسيه، تُرجح كفة التطبيق الروسي الذي بُنيَ على أساس متين.


التحميل


 

أندرويد

Android-Download

ملاحظة: للبلدان التي يُحجب بها جوجل بلاي بالإمكان تحميل تطبيق أندرويد تلغرام من خلال موبيجيني بالضغط هنـــا

iOS

ios-Download

ويندوز فون

Windows-Pphone-Download

لتحميل التطبيق على منصات أخرى يمكنكم التوجه إلى الموقع الرسمي.

telegram-abuomar

ياسين الشريك
أقضي معظم وقتي يوميًّا في متابعة جديد التّقنية عبر مقالات وفيديوهات متنوعة، غير متعصب لأي شركة، أحب استخدام وتجربة التطبيقات والألعاب على الأندرويد ومعجب بحريّة وميّزات هذا الأخير.

اترك تعليقاً