مراجعة Lumia 550 – هاتف رخيص بنظام ويندوز 10 موبايل

لاقت هواتف شركة مايكروسوفت المتوسطة مثل Lumia 540 وLumia 640 ترحيبًا من طرف المستخدمين واستطاعت المنافسة ضمن مجال الهواتف في فئتها، لتعود مايكروسوفت وتقدم هاتف Lumia 550 الرخيص الجديد مع هاتفيها الرئيسين لهذه السنة Lumia 950 و Lumia 950 XL، ليكون هاتف مايكروسوفت الرخيص المنافس بنظام ويندوز 10 موبايل الجديد.

شاهد بالفيديو مراجعتنا لهاتف لوميا 550 من مايكروسوفت:


 

مواصفات لوميا 550


 

  • أبعاد الهاتف: 136.1×67.8×9.9 ملم.
  • الوزن: 141.9 غرام.
  • الشاشة: LCD بحجم 4.7 بوصة، دقة 720×1280 – كثافة 315 بكسل لكل إنش.
  • السعر: 139 دولار.
  • البطارية: 2100mAh.
  • دقّة الكاميرا: الخلفية بدقة 5MP، تركيز تلقائي، فلاش LED، فيديو 720p. الأمامية بدقة 2MP.
  • نظام التشغيل: ويندوز 10 موبايل.
  • المعالج: Qualcomm Snapdragon 210 رباعي النواة بسرعة 1.1GHz.
  • الذاكرة العشوائية: 1 جيجابايت.
  • مساحة التخزين الداخلية: 8 جيجابايت. يدعم بطاقات الذاكرة microSD لغاية 200 جيجابايت.

التصميم


lumia550-design

مثل Lumia 950 وLumia 640 وعدة هواتف مايكروسوفت أخرى يتشارك هاتف Lumia 550 مع هذه الهواتف بنفس التصميم، مع جوانب مسطحة، غطاء خلفي قابل للإزالة مع شعار مايكروسوفت في الخلف وأزرار على الجانب، التصميم الكلي للجهاز يبقى بسيطًا، لذا سيكون إعجاب المستخدم بتصميم الهاتف مرتبطًا بما إذا كان المستخدم من محبي البساطة أم محبي الألوان والتصاميم الفريدة. ويأتي هاتف Lumia 550 بشاشة حجمها 4.7 بوصة، ليكون مناسبًا لمن يفضلون الهواتف ذات الحجم المعقول التي يسهل التعامل معها بيد واحدة.

يأتي الهاتف بلونين رئيسيين: الأسود (كما يظهر في الصور المُلتقطة من طرفنا)، واللون الأبيض.


الشاشة


lumia550-screen

تتميز شاشة الهاتف بدقة 720p HD، وتعدّ الشاشة ذات جودة جيدة للغاية، فهي ساطعة وتقدم ألوانًا دقيقة، كما أنها تستفيد من حجمها الصغير في إبراز المحتوى بشكل حادٍّ، لذا فهي شاشة جيدة للغاية من حيث جودة الصورة. من جهة أخرى، تخلو الشاشة من ميّزات مثل حماية Gorilla Glass أو Clearblack، كما أنها تتأثر ببصمات الأصابع، في حين يدعم الهاتف ميزة Glance Screen من أجل وصول سريع لتنبيهات ومعلومات متنوعة.


الكاميرا


camera-lumia550

يتميز هاتف Lumia 550 بكاميرا خلفية بدقة 5 ميغابكسل وكاميرا أمامية بدقة 2 ميغابكسل لالتقاط صور السيلفي وإجراء مكالمات سكايب، وتلتقط الكاميرا الخلفية للجهاز صورًا لابأس بها، وإن كانت بطيئة نوعًا ما في التركيز، مع وجود فلاش LED بجانب الكاميرا. وتلتقط الكاميرا الخلفية صورًا جيدة في وضح النهار والأماكن ذات الإضاءة الجيدة، في حين لا تلتقط الكاميرا صورًا في المستوى ليلًا أو في الأماكن ذات الإضاءة المنخفضة، وهو شيء طبيعي بالنسبة لهاتف بهذا السعر. على مستوى تصوير الفيديو، تدعم الكاميرا الخلفية تصوير فيديو بدقة 720p بمعدل 30 إطارًا في الثانية، في حين تدعم الكاميرا الأمامية تصوير فيديو بدقة 480p بنفس معدل الإطارات.

تلميح: ننصح بمُشاهدة مراجعتنا بالفيديو للهاتف، حيث استعرض فريقنا الكاميرا بشكل جيد.


الأداء


lumia550-used

يعمل نظام ويندوز 10 موبايل بشكل سلس للغاية على هاتف Lumia 550، وإن كان أبطأ بقليل من هواتف لوميا 950 XL، لوميا 830 ولوميا 1520 في الزمن المستغرق في تشغيل التطبيقات والسرعة العامة، وهو شيء طبيعي بالنظر إلى مواصفات وأسعار الهواتف. ويأتي هاتف Lumia 550 بمعالج Qualcomm Snapdragon 210 الذي لا يعتبر معالجًا سريعًا، مع ذاكرة عشوائية بسعة 1 جيجابايت، ويدعم الهاتف تقنية بلوتوث 4.1 وشبكات LTE، ويتميز الهاتف بمكالمات صوتية بجودة نقية. عند تشغيل عدة تطبيقات في آن واحد، يبدأ الهاتف بإظهار بطء وتأخر على مستوى الأداء، وهو شيء طبيعي بالنسبة لهاتف بمواصفات منخفضة، على مستوى عمر البطارية، يقدم الهاتف أداءً جيدًا، إذ يدوم عمر البطارية ليوم كامل عند الاستخدام المتوسط مثل تصفح الويب، الشبكات الاجتماعية…وهو أداء جيد للغاية لهاتف بسعر رخيص، مع احتواء الهاتف على مساحة تخزين 8 جيجابايت ودعم بطاقات الذاكرة الخارجية لغاية 200 جيجابايت.


النظام


lumia550_windows10

يأتي هاتف Lumia 550 بنظام ويندوز 10 موبايل، والذي لا يخلو من مواطن الخلل ضمن الهاتف، فحالما يتم تشغيل الهاتف لأول مرة، يبدأ بتحديث كافة التطبيقات تقريبًا، ثم يبدأ الهاتف بتحميل وتنصيب تحديث للنظام في الخلفية، وتعتبر هذه عملية غريبة على المستخدمين العاديين الذين لا يحصلون على تنبيه من المتجر بوجود تحديثات للتطبيقات، إذ كان من الأفضل اعتماد عملية تحديث التطبيقات لأول مرة ضمن عملية تجهيز الهاتف عند تشغيله لأول مرة، بحيث تستمر رسالة “تجهيز الهاتف” حتى عند عملية تحديث التطبيقات.

بصفة عامة، يقدم هاتف Lumia 550 أداءً جيدًا على مستوى إدارة نظام ويندوز 10 موبايل، إذ ليس هنالك انهيار للتطبيقات، عدم استقرار النظام أو إعادة تشغيل عشوائي للهاتف.


 

خلاصة


 

يعتبر هاتف Lumia 550 أحد خيارات مايكروسوفت الرخيصة، الهاتف يتميز بنظام ويندوز 10 موبايل ويدعم شبكات LTE، إلا أنه سيجد صعوبة في منافسة هواتف أندرويد التي تتوفر بأسعار مقاربة لما تتميز به من مواصفات أعلى وميّزات أفضل، لكن لمحبي مايكروسوفت ونظام ويندوز 10 موبايل الجديد، سيكون هاتف Lumia 550 خيارًا جيدًا لمن يود اقتناء هاتف ذكي بسعر رخيص.

ياسين الشريك
أقضي معظم وقتي يوميًّا في متابعة جديد التّقنية عبر مقالات وفيديوهات متنوعة، غير متعصب لأي شركة، أحب استخدام وتجربة التطبيقات والألعاب على الأندرويد ومعجب بحريّة وميّزات هذا الأخير.

اترك تعليقاً