مراجعة HP Spectre X2 – بديل Surface Pro 4 الأرخص!

يعتبر لوحي HP Spectre X2 خيارًا جيدًا للمستخدمين الذين يودون اعتماد لوحي قوي بنظام ويندوز 10 كحاسوبهم الأساسي، إذ أن هذا اللوحي يتميز بمعالج Intel Core M7 السريع والقوي، دعم شبكات 4G LTE، مع غطاء لوحة مفاتيح ميكانيكية بحجم كامل. ويتميز اللوحي بخفته التي تسهل من حمله أثناء التنقل، شاشة Full HD، وسعر أقل من 1200 دولار.


مواصفات HP Spectre X2


  • أبعاد اللوحي: 11.81×8.23×0.31 إنش.
  • الوزن: 848 غرام.
  • الشاشة: IPS بحجم 12 بوصة، دقة 1,920×1,280.
  • السعر: 1149 دولار.
  • دقّة الكاميرا: الخلفية بدقة 8MP، بتقنية Intel RealSense 3D R200. الكاميرا الأمامية بدقة 5MP بتقنية HP TrueVision HD.
  • نظام التشغيل: ويندوز 10.
  • المعالج: Intel Core m7-6Y75 ثنائي النواة بسرعة 1.2GHz تصل لغاية 3.1GHz عبر Turbo Boost.
  • الذاكرة العشوائية: 8 جيجابايت.
  • مساحة التخزين الداخلية: 256 جيجابايت من نوع SSD، مع دعم بطاقات الذاكرة الخارجية microSD.

 

التصميم والميّزات


 

Spectre X2 Front View

يشبه لوحي Spectre x2 إلى حد ما لوحي Microsoft Surface Pro 4 من حيث التصميم كونه يأتي بغطاء لوحة مفاتيح قابلة للإزالة، مع مسند معدني مدمج يتم إخراجه عند الحاجة من الجهة الخلفية للجهاز، هذا المسند يوفر عدة زوايا يمكن وضع اللوحي فيها، ويحتوي اللوحي على شعار الشركة في الخلف. ويأتي اللوحي مرفقًا بلوحة المفاتيح التي تتميز بإضاءة خلفية ضمن الأزرار، وهو شيء جيد بالنسبة للوحي HP كون لوحي مايكروسوفت يأتي دون لوحة المفاتيح التي يجب على المستخدم دفع مبلغ إضافي من أجل اقتنائها، كما أن لوحة مفاتيح لوحي Spectre X2 أجمل مع بنية معدنية تضيف نوعًا من الثبات لها، وهو شيء مطلوب عند الاستخدام. ويندمج اللوحي مع لوحة المفاتيح عبر موصلين مغناطيسيين يساهمان في رفع لوحة المفاتيح وجعلها في زاوية مريحة أكثر مع إضافة ثبات أكثر أيضًا.

HP Spectre X2 Kickstand

على مستوى الشاشة، تقدم هذه الأخيرة استجابة جيدة عند لعب الألعاب، التنقل بين عناصر واجهة المستخدم، أو عند تصفح الويب، مع دعم أفضل لمتصفح Microsoft Edge من حيث حركات مثل التمرير للأسفل بإصبعين وتكبير الشاشة، مقارنة بمتصفح جوجل كروم. يبلغ حجم شاشة لوحي Spectre X2 الجديد 12 بوصة بدقة 1280×1920 بكسل، أي أنها أطول من معظم شاشات لوحيات 1080p، عِلمًا أن لوحي Microsoft Surface Pro 4 يأتي بشاشة 12.3 بوصة بدقة أعلى تتمثل في 1824×2736 بكسل.

HP Spectre X2 Tablet Screen

تميز لوحي Spectre X2 بهيكل نحيف يعني أنه سيحتوي على مساحة محدودة لإضافة المداخل، إذ أنه يحتوي فقط على مدخلي USB-C ومدخل السماعات، مع استخدام إحدى مدخلي USB-C للشحن. ويحتوي اللوحي كذلك على مدخل بطاقات الذاكرة microSD، دعم شبكات WiFi 802.11ac وبلوتوث. ويأتي لوحي HP Spectre X2 كذلك بمودم 4G LTE مدمج. اللوحي يأتي بمساحة تخزين 256 جيجابايت من نوع SSD وذاكرة عشوائية بسعة 8 جيجابايت، وتبلغ مساحة التخزين الداخلية المتاحة 199 جيجابايت عند تشغيل اللوحي لأول مرة، مع وجود تطبيقات قليلة مثل Netflix وCandy Crush التي يمكن للمستخدم إلغاء تنصيبها، عِلمًا أن HP لم تضف الكثير من التطبيقات الافتراضية ضمن اللوحي، وهو شيء إيجابي بالتأكيد. وتقدم الشركة ضمانًا لمدة سنة عند اقتناء اللوحي.


 

الأداء


 

HP Spectre X2 Keyboard

لوحي Spectre X2 يعمل بمعالج Skylake Intel Core m7-6Y75 مع معالج رسومات Intel HD Graphics 515 مدمج، ومثل سلسلة Core i7، فإن معالجات Core m7 تعد أقوى المعالجات المتوفرة لدى Intel مع تقديمها لأفضل أداء، وقد حقق اللوحي في اختبار PCMark 8 Work Conventional معدل 2,841 نقطة، وهو معدل يتفوق على معدلات لوحيات تعمل بالإصدار السابق من معالجات Core M مثل لوحي Dell Latitude 13 7350 الذي حقق 2426 نقطة، وToshiba Protege Z20t-B2112 الذي حقق 2607 نقطة. عند اختبار أداء اللوحي أثناء لعب ألعاب 3D، كانت النتائج متوسطة، وهو شيء متوقع بالنظر إلى أن اللوحي يحتوي على معالج رسومات مدمج.


 

البطارية


 

HP spectre X2 keyboard connector

على مستوى عمر البطارية، قدم لوحي HP Spectre X2 أداءً جيّدًا للغاية ببلوغه 9 ساعات و38 دقيقة في اختبار عرض فيديوهات متواصلة عبر شبكة LTE ورفع درجة سطوع الشاشة لأقصى حد، مع ذلك، فإن المعدل الذي حققته بطارية لوحي Spectre X2 لا يصل لمعدل لوحي Microsoft Surface Pro 4 الذي حقق 10 ساعات و19 دقيقة ولوحي Lenovo Yoga 900 الذي حقق هو الآخر 10 ساعات و56 دقيقة، لكنه تفوق على لوحي Asus Transformer Book T300 Chi الذي لم يتجاوز 5 ساعات و54 دقيقة ولوحي Lenovo Yoga 3 Pro الذي حقق 8 ساعات و19 دقيقة.


 

خلاصة


 

سيكون لوحي HP Spectre X2 بديلًا جيّدًا للحواسب المحمولة بقوته وسرعته، عمر بطارية الذي يتجاوز 9 ساعات من الاستخدام المتواصل، مودم 4G LTE مدمج، وغطاء لوحة مفاتيح مضمن دون الحاجة لشرائه بشكل منفصل. صحيح أن لوحي HP Spectre X2 أرخص من لوحي Microsoft Surface Pro 4 الجديد بحوالي 150 دولار، إلا أن هذا الأخير يتفوق من حيث الأداء، عمر البطارية، دقة الشاشة ووسائل الاتصال الأفضل.

ياسين الشريك
أقضي معظم وقتي يوميًّا في متابعة جديد التّقنية عبر مقالات وفيديوهات متنوعة، غير متعصب لأي شركة، أحب استخدام وتجربة التطبيقات والألعاب على الأندرويد ومعجب بحريّة وميّزات هذا الأخير.

اترك تعليقاً