مراجعة Oppo R7s: تصميم فخم بسعر منافس!

هاتف Oppo R7s هو أحد الخيارات الجديدة التي تقترحها شركة Oppo الصينية، إذ يمكن تصنيف الهاتف بين هاتفي R7 Plus ذو شاشة 6 بوصة وهاتف R7 ذو شاشة 5 بوصة، ويأتي هاتف Oppo R7s بشاشة 5.5 بوصة بسعر 399 دولار لنسخة 32 جيجابايت، ليكون بالتالي منافسًا مباشرًا لهواتف مثل موتو إكس ستايل بنفس السعر وهاتف OnePlus 2. ويتميز الهاتف بتصميمه ذو الجودة العالية، شاشة ذات دقة عالية وعمر بطارية جيد، لكن هاتفا OnePlus 2 وموتو إكس ستايل يتميزان بأداء ونظام أفضل مع تميّزهما بتجربة استخدام كلية أفضل.


 

مواصفات Oppo R7s


  • أبعاد الهاتف: 151.8×75.4×7 ملم.
  • الوزن: 155 غرام.
  • الشاشة: AMOLED بحجم 5.5 بوصة، دقة 1080p – كثافة 401 بكسل لكل إنش.
  • السعر: 399 دولار.
  • البطارية: 3070mAh.
  • دقّة الكاميرا: الخلفية بدقة 13MP، فلاش LED، تدعم التركيز التلقائي وتصوير فيديو 1080p. الكاميرا الأمامية بدقة 8MP.
  • نظام التشغيل: أندرويد 5.1 لولي بوب.
  • المعالج: Qualcomm Snapdragon 615 ثماني النواة بسرعة 1.5GHz.
  • الذاكرة العشوائية: 4 جيجابايت.
  • مساحة التخزين الداخلية: 32 جيجابايت مع دعم بطاقات الذاكرة الخارجية microSD لغاية 128 جيجابايت.

 

التصميم والميّزات


 

Oppo R7s - Back

تصميم هاتف Oppo R7s شبيه إلى حد كبير بتصميم هاتف iPhone 6S Plus، ولا يحتوي الهاتف على زر رئيس لكن الزجاج الأمامي ضمن التصميم المعدني الموحد يشبه إلى حد كبير هاتف آبل المعروف، مع كون هاتف Oppo سهل الإمساك وأخف من هاتفي موتو إكس ستايل وOnePlus 2. ويتوفر الهاتف باللون الذهبي، الفضي والذهبي الوردي كما تطلق عليه آبل في هاتفيها الجديدين. ويأتي هاتف Oppo R7s بزر تشغيل على اليمين، مع مدخل يمكن أن يحتوي شريحتي اتصال أو شريحة اتصال وبطاقة ذاكرة microSD. على يسار الجهاز تتمركز أزرار الصوت مع مدخل سماعات في الأعلى ومدخل USB ومكبري صوت في الأسفل.

Oppo R7s - Top

يأتي هاتف R7s بشاشة AMOLED بحجم 5.5 بوصة ودقة 1080p، الشاشة تقدم ألوانًا ساطعة وزوايا عرض جيدة، كما أن الصور حادة بكثافة 401 بكسل لكل إنش، وهي نفس كثافة شاشة هاتف Oneplus 2. وتقدم شاشة R7s سطوعًا أكبر من شاشة هاتف موتو إكس ستايل ذات دقة Quad HD، وإن كانت غير حادة مثل شاشة هاتف موتورولا التي تبلغ كثافتها 520 بكسل لكل إنش. وتدعم الشاشة اللمس عبر القفازات والأصابع المبللة، وهي ميّزات مرحب بها في الطقس البارد. ويدعم هاتف Oppo R7s شبكات واي فاي 802.11a/b/g/n/ac ثنائية النطاق وبلوتوث 4.0 مع عدم دعمه لتقنية NFC الحاضرة في هاتف موتورولا موتو إكس ستايل والغائبة أيضًا في هاتف OnePlus 2.


 

الأداء


 

Oppo R7s - Display

يعمل هاتف Oppo R7s بمعالج متوسط يتمثل في معالج Qualcomm Snapdragon 615، والذي يعتبر ذو أداء أقل من معالج Qualcomm Snapdragon 808 الذي يعمل به هاتف موتو إكس ستايل ومعالج Qualcomm Snapdragon 810 الذي يعمل به هاتف OnePlus 2، وهو ما تم تأكيده ضمن اختبارات الأداء التي حقق فيه هاتف Oppo R7s معدل 37,819 نقطة في اختبار AnTuTu الذي حقق فيها هاتفا OnePlus 2 وموتو إكس ستايل معدل 50 ألف نقطة تقريبًا.

ورغم معدلات الأداء المنخفضة، إلا أن هاتف R7s يقدم أداء جيدًا على أرض الواقع، كما أن الذاكرة العشوائية التي تبلغ سعتها 4 جيجابايت تضمن أداء سلسًا في تعدد المهام وسهولة في التحول بين التطبيقات، إذ يمكن لعب ألعاب متطلبة مثل Asphalt 8 وNeed For Speed: Most Wanted وGrand Theft Auto: San Andreas دون أي مشاكل تذكر.

أداء بطارية هاتف Oppo R7s ممتاز بفضل سعتها التي تبلغ 3,070mAh، واستطاع الهاتف أن يدوم 6 ساعات و47 دقيقة في اختبار عرض فيديوهات في وضع الشاشة الكاملة عبر شبكة LTE مع رفع درجة السطوع لأقصى حد، من جهة أخرى، دامت بطارية هاتف OnePlus 2 خلال نفس الاختبار 5 ساعات و19 دقيقة، في حين لم تدم بطارية هاتف موتو إكس ستايل سوى 4 ساعات و42 دقيقة، ويدعم هاتف Oppo R7s تقنية VOOC Flash Charge، التي تتيح شحن الهاتف لغاية 90% خلال 50 دقيقة فقط.


 

الكاميرا


 

Oppo R7s - left

كاميرا Oppo R7s الخلفية تأتي بدقة 13 ميغابكسل وتقدم أداء سريعًا ودقيقًا، فالتركيز التلقائي يتم تفعيله بسرعة كما أن التعرض التلقائي يستطيع القيام بتعديلات سريعة للتعامل مع تغير الإضاءة، كما أن الصور واضحة والألوان قريبة للواقع مع تفاصيل جيدة. وتقدم الكاميرا أداء ممتازًا للغاية من حيث إخراج الصور التي تشهد حركة عند تصويرها، إذ لا تتم ملاحظة تأثيرات ضبابية على مثل هذه الصور، حتى عند التقاط صور متعددة لعنصر متحرك، وهي ميزة يتفوق فيها هاتف Oppo على هاتف موتورولا الذي يظهر مثل هذه التأثيرات السلبية كثيرًا على الرغم من مستشعره ذو الدقة العالية. من جهة أخرى، لا تقدم كاميرا هاتف R7s أداءً مماثلًا في الإضاءة المنخفضة، حيث تعاني من إظهار ضجيج ضمن الصور، لكنها تبقى مشكلة متواجدة في معظم كاميرات الهواتف الذكية. وتلتقط الكاميرا الأمامية ذات دقة 8 ميغابكسل صورًا واضحة في إعدادات الإضاءة الجيدة، لكن التأثير الضبابي يبرز في ظروف الإضاءة المنخفضة. ويصور الهاتف فيديو بدقة 1080p بمعدل 30 إطارًا في الثانية، في حين يصور هاتفا موتورولا وOnePlus فيديو بدقة 4K.


 

النظام


 

Oppo R7s - Screen software buttons

يعمل هاتف R7s بنظام أندرويد 5.1 لولي بوب مع واجهة Color OS 2.1 ثقيلة للغاية من Oppo، ما يجعل تصميم النظام أقرب إلى نظام iOS الخاص بآبل، إذ لا يتوفر الهاتف على درج تطبيقات مع توزيع التطبيقات ضمن الشاشة الرئيسة. وتبدو قوائم الإعدادات، واجهة الكاميرا، قائمة التنبيهات والأيقونات ذات تصميم أشبه بتصميمات آبل، وهو الشيء الذي لن يروق محبي نظام أندرويد الخام. ويتوفر الهاتف على بعض ميّزات النظام المفيدة مثل تقليص حجم الشاشة لتسهيل الوصول لكافة العناصر ضمن الشاشة واستخدام الهاتف بيد واحدة، وميزة تنظيف الذاكرة التلقائية التي تعمل على إغلاق وتحسين المهام التي تعمل ضمن الخلفية بعد بقاء الهاتف دون استخدام لخمس دقائق.


 

خلاصة


 

يأتي هاتف Oppo R7s بتصميم جميل، شاشة جميلة، أداء جيد وعمر بطارية طويل مع كاميرا في المستوى، لكن هاتفا OnePlus 2 وموتو إكس ستايل يقدمان توليفة أفضل من حيث النظام، العتاد والميّزات، فهاتف موتورولا يأتي بشاشة أكثر حدة بدقة QuadHD ومعالج Qualcomm Snapdragon 808 أقوى ونظام أندرويد أقرب إلى الخام، في حين يقدم هاتف OnePlus 2 معالج Qualcomm Snapdragon 810 ونظام OxygenOS الأقرب إلى الخام بدوره.

 

ياسين الشريك
أقضي معظم وقتي يوميًّا في متابعة جديد التّقنية عبر مقالات وفيديوهات متنوعة، غير متعصب لأي شركة، أحب استخدام وتجربة التطبيقات والألعاب على الأندرويد ومعجب بحريّة وميّزات هذا الأخير.

اترك تعليقاً