مراجعة Blackberry Priv – أول هاتف Blackberry بنظام أندرويد!

في سعيها المستمر للعودة إلى شركات الطليعة، أصدرت شركة بلاك بيري أول هاتف لها يعمل بنظام أندرويد، الهاتف الجديد يحمل اسم Blackberry Priv وهو هاتف ذو تصميم فريد يعيد للأذهان عصر الشركة الذهبي، حيث كانت هواتفها المميزة بلوحة المفاتيح الخاصة تلقى إقبالًا كبيرًا من المستخدمين، ومع الثقة الكبيرة التي تحظى بها الشركة من طرف الحكومات والمؤسسات الهامة بسبب نظامها الأمني القوي في هواتفها، سيكون هاتف Priv هاتفًا قويًّا على مستوى الأمن والخصوصية.


 

مواصفات Blackberry Priv


 

  • أبعاد الهاتف: 147×77.2×9.4 ملم.
  • الوزن: 192 غرام.
  • الشاشة: AMOLED بحجم 5.4 بوصة، دقة 1440×2560 – كثافة 540 بكسل لكل إنش.
  • السعر: 699 دولار.
  • البطارية: 3410mAh.
  • دقّة الكاميرا: الخلفية بدقة 18MP، فلاش DualLED، تدعم التركيز التلقائي وتصوير فيديو 2160p. الكاميرا الأمامية بدقة 2MP.
  • نظام التشغيل: أندرويد 5.1.1 لولي بوب.
  • المعالج: Qualcomm Snapdragon 808 سداسي النواة بسرعة 1.8GHz.
  • الذاكرة العشوائية: 3 جيجابايت.
  • مساحة التخزين الداخلية: 32 جيجابايت مع دعم بطاقات الذاكرة الخارجية microSD لغاية 200 جيجابايت.

 

التصميم


 

Blackberry Priv - Display

يعتبر هاتف Balckberry Priv هاتفًا كبيرًا وثقيلًا، مع احتوائه على شاشة قابلة للانزلاق تكشف عن لوحة المفاتيح الحقيقية الخاصة بالهاتف، خلفية الجهاز ذات ملمس جيد يساعد في إمساك الهاتف بشكل جيد، مع شعار بلاك بيري في الخلف وحدبة كاميرا بارزة. أما واجهة الجهاز فتشغلها شاشة AMOLED بحجم 5.4 بوصة بدقة 1440×2560 بكسل مع حواف منحنية، ومكبر صوت كبير أسفلها، دون توفر قارئ بصمة ضمن الهاتف.

تحتوي الشاشة في الأسفل على حافة بارزة لتسهيل عملية رفع الشاشة من أجل الكشف عن لوحة مفاتيح QWERTY التي تضم 4 صفوف من الأزرار، ويعيب لوحة المفاتيح صغرها مقارنة بلوحات مفاتيح بلاك بيري السابقة، كما أن الأزرار ليست بجودة الأزرار التي اعتدنا عليها من الشركة قديمًا. مع ذلك، هنالك مساحة جيدة تفصل بين صفوف الأزرار، كما أن لوحة المفاتيح تعمل كذلك كلوحة تتبع من أجل التحكم بالمؤشر عند إدخال النصوص. ويوفر الهاتف توازنًا ممتازًا عند استخدام لوحة المفاتيح. ويدعم هاتف Blackberry Priv بلوتوث 4.1 وشبكات Wi-Fi 802.11ac ثنائية النطاق.

Blackberry Priv slide

عمر بطارية الهاتف ممتاز، إذ حقق الهاتف 8 ساعات و17 دقيقة في اختبار عرض فيديوهات عبر شبكة LTE، وتبلغ سعة البطارية 3,410mAh، وتتميز باستهلاك قليل للغاية في وضع الاستعداد، إذ يتفوق الهاتف بشكل كبير على هواتف مثل سامسونج جالكسي إس 6 من حيث تقليص استهلاك المهام التي تعمل في الخلفية للبطارية عندما تكون الشاشة مطفأة.


 

الأداء


 

Blackberry Priv Bottom

يعمل هاتف Blackberry Priv بمعالج Qualcomm Snapdragon 808 سداسي النواة بسرعة 1.8GHz، وهو نفس معالج LG G4، كما يحتوي الهاتف على ذاكرة عشوائية بسعة 3 جيجابايت، وحقق الهاتف 44.000 نقطة في اختبار الأداء AnTuTu، وهو معدل أقل من معدلات هواتف مثل جالكسي إس 6 وNexus 6P التي حققت ما بين 55 و56 ألف نقطة.

لا يمكن وصف أداء هاتف Blackberry Priv بالثقيل، لكن الهاتف يفشل أحيانًا في عرض رسوم متحركة بسلاسة ويفوّت ضغطات وبيانات قد تُشعر المستخدم بأن تجربة الاستخدام ثقيلة نوعًا ما، كما أن الهاتف لا يستجيب أحيانًا لحركات مثل السحب لفك قفل الشاشة على سبيل المثال، وهو ما يؤثر على تجربة الاستخدام.


 

النظام


 

Blackberry Priv - Keyboard

يعمل هاتف Blackberry Priv بنظام أندرويد 5.1 لولي بوب يحتوي على العديد من الإضافات البرمجية، وسيحصل الهاتف بكل تأكيد على تحديث نظام أندرويد 6.0 مارشميلو لكن التحديث قد يتأخر في الوصول. ومثل أجهزة نظام Blackberry 10، يحتوي هاتف Blackberry Priv على ميزة Hub التي تحتوي على صندوق موحّد يجمع التنبيهات، البريد الإلكتروني، الرسائل النصية، تويتر وفيس بوك. عند السحب من اليمين، تظهر مواعيد التقويم أولًا، على أن تظهر أسفلها رسائل البريد الإلكتروني الجديدة، قائمة المهام، وجهات الاتصال المفضلة.

تظهر التطبيقات التي تحتوي على محتوى جديد في الهاتف وهي تحمل شارات نجوم بلاك بيري صغيرة عليها، ويتم تنظيم التنبيهات في الشاشة الرئيسة حسب التصنيفات مع عدد من التقويمات، رسائل البريد الإلكتروني وتنبيهات نظام لولي بوب الجديدة. وتظهر التنبيهات بالأسود والأبيض عند وضع الهاتف ضمن غطاء قابل للطّي.

Blackberry Priv Side

وتقول شركة Blackberry أن هاتف Priv هو أكثر هواتف أندرويد أمنًا لعدة أسباب، إذ تضمّن الشركة مفاتيح تشفير ضمن العتاد أثناء التصنيع، والتي تفيد الشركة أنها تجعل من عملية اختراق الهاتف أصعب بكثير من الأجهزة الأخرى. وقد التزمت الشركة كذلك بتوفير تحديثات أمنية شهرية، مع توفير حلول ترقيعية بشكل أسرع إن استلزم الأمر ذلك، وإن كانت التحديثات الكبيرة مثل مارشميلو قد تستغرق وقتًا أطول بكثير.


 

الكاميرا والملتميديا


 

Blackberry Priv Camera

يشوب كاميرا هاتف Priv التي تبلغ دقتها 18 ميغابكسل مشاكل على مستوى التركيز التلقائي في الأماكن المفتوحة والمغلقة، ما يؤثر على تجربة التصوير على الهاتف، إذ تفقد الكاميرا التركيز التلقائي أحيانًا بشكل مفاجئ حتى عند التقاط صور لنفس الشيء. عند التصوير في الأماكن المفتوحة، يبالغ الهاتف في تخفيض الضجيج ضمن الصور، ما يجعل الأوجه في الصور ذات تأثير بارز وغير طبيعي. نفس الشيء يحدث عند التصوير ليلًا، كما أن أي حركة بسيطة تتسبب في ظهور تأثير ضبابي ضمن الصور.

كاميرا الهاتف الأمامية تصور فيديو بدقة 720p بمعدل 30 إطارًا في الثانية، أما الكاميرا الخلفية فتصور فيديوهات بدقة 4K بمعدل 30 إطارًا في الثانية مع ميزة التثبيت البصري التي تؤدي بشكل جيد، مع إمكانية الحصول على استقرار أكثر في التصوير عند تخفيض الدقة إلى 1080p، لكن مشكلة التركيز التلقائي تؤثر كذلك على الفيديو.

من جهة أخرى، يقدم الهاتف تجربة عرض ممتازة للغاية للصوتيات والمرئيات، وذلك عائد إلى مكبر الصوت الأمامي وشاشة AMOLED الكبيرة عالية الدقة. ويحتوي هاتف Blackberry Priv على مساحة تخزين 32 جيجابايت، مع إمكانية إضافة بطاقة ذاكرة microSD بما فيها بطاقة SanDisk Ultra التي تبلغ سعتها 200 جيجابايت، لذا لن يكون هنالك مشاكل من حيث مساحة التخزين ضمن الهاتف.


 

خلاصة


 

يقدم هاتف Blackberry Priv صوتًا ممتازًا مع عمر بطارية رائع للغاية ولوحة مفاتيح جيدة، كما أنه هاتف ثقيل، مميز وذو سعر مرتفع. ينافس هاتف Blackberry Priv هواتف مثل Nexus 6P، جالكسي نوت 5 وموتورولا موتو إكس ستايل، وهي هواتف أخفّ وذات كاميرات أفضل، كما أن Nexus 6P وموتو إكس ستايل يتميّزان بسعر أقل من هاتف Priv، وهنالك هواتف أخرى مثل Blackphone وGranitephone ستكون مناسبة أكثر للباحثين عن الأمن والخصوصية.

لمحبي لوحات المفاتيح، سيكون هاتف Priv خيارًا جيّدًا مع دخوله في منافسة مباشرة مع هاتف Passport الخاص ببلاك بيري أيضًا، لكن لوحة مفاتيح Priv ليست بارزة مثل لوحة مفاتيح هاتف Passport الذي يعتبر أكبر وذو شكل لوحي يسهل من عملية استخدام لوحة المفاتيح. قد يكون هاتف Priv مناسبًا لمحبي لوحات المفاتيح، لكن هذه الفئة ليست كبيرة للغاية حاليًّا، لذا قد يكون على Blackberry تقديم المزيد مستقبلًا من أجل المنافسة بشكل أكبر على نطاق أوسع.

ياسين الشريك
أقضي معظم وقتي يوميًّا في متابعة جديد التّقنية عبر مقالات وفيديوهات متنوعة، غير متعصب لأي شركة، أحب استخدام وتجربة التطبيقات والألعاب على الأندرويد ومعجب بحريّة وميّزات هذا الأخير.

اترك تعليقاً