نظرة على تطبيق خدمة الدفع الإلكتروني Android Pay!

عند صدور خدمة Google Wallet سنة 2011 كانت تعتمد فقط على نظام دفع بتقنية NFC، مع عدم دعم عدة مؤسسات لها آنذاك، قبل أن تبدأ خدمة Google Wallet بتحويل ميّزاتها الأخرى إلى المنصة الأصلية من أجل جعلها أكثر فائدة، قبل أن توفر جوجل خدمة Android Pay بنظام دفع NFC مع بروز خدمة Apple Pay.

يمكن تحميل تطبيق خدمة Android Pay من متجر جوجل بلاي وتنصيبه على أحد الهواتف التي تدعم تقنية NFC، ثم تفعيل ميزة Tap & Pay من الإعدادات. في حال تسجيلك مسبقًا لمعلومات بطاقتك الائتمانية على Google Wallet فستطلب خدمة Android Pay تلقائيًّا استخدام تلك المعلومات كمصدر للأموال، مع إمكانية إدخال تلك البيانات يدويًّا. ويتم تأكيد بطاقتك الائتمانية عبر رمز يتم إرساله إلى هاتفك.

Android Pay Debit Card

أطلقت جوجل خدمة Android Pay بعد استحواذها على منصة الدفع Softcard، والتي ساعدتها على إنشاء طريقة سهلة وسريعة للدفع من أجل المنتجات والخدمات، ويتم الدفع مقابل المنتجات والخدمات من خلال إمساك الهاتف في وضع قريب من آلة الدفع التي تدعم تقنية NFC، لكن هذه العملية تفشل أحيانًا، أي أن الخدمة مازال أمامها وقت حتى تصبح ملائمة أكثر للباعة والمشترين.

Android Pay - Adding new info

ولعل إصدار سامسونج لخدمة Samsung Pay قد فاجأ بقية خدمات الدفع الإلكتروني الأخرى، إذ تتفوق هذه الخدمة على بقية منافسيها –من بينهم Apple Pay وAndroid Pay- من حيث التوافق، إذ تستخدم الخدمة عتادًا خاصًّا ضمن هواتف جالكسي لمحاكاة الشريط المغناطيسي لبطاقة الائتمان، ما يخول لها التوافق مع كافة أجهزة قراءة بطاقات الائتمان تقريبًا.

وتحتوي خدمة Android Pay على بعض الميّزات التي حصلت عليها من خدمة Google Wallet، ويمكن للخدمة إدارة بطاقات الهدايا التي يحصل عليها المستخدمون من المتاجر ومعلومات برنامج ولاء العملاء افتراضيًّا، ويعتبر إضافة مثل هذه البيانات بسيطًا، إذ يتم مسح هذه البطاقات والباركود مثل بطاقات الائتمان. كما يمكن البحث عن المتاجر بأسمائها وإدخال البيانات يدويًّا. ولا تعتبر هذه الميزة أفضل فقط من حيث إدارة مثل هذه البرامج دون ملء محفظة الجيب بالعديد من البطاقات، بل إنها تتميز بشكل كبير عما كانت عليه في خدمة Google Wallet.

Android Pay - Loyalety program

ويمكن من خلال تطبيق خدمة Android Pay الوصول إلى تطبيق البنك المفضل لديك أو عرض قائمة لآخر المشتريات التي أجريتها عبر التطبيق. نظريًّا، يمكن أن تعرض هذه القائمة أماكن هذه المتاجر التي اشتريت منها، لكن المستخدم قد يلاحظ بعض البطء في تحديث عناصر هذه القائمة.

إلى جانب عدد قارئات NFC المحدودة المتوفرة ضمن المتاجر، تفتقر خدمة Android Pay للدفع السريع وميّزات المشتريات الداخلية ضمن التطبيقات لتسهيل الشراء عبر الإنترنت. وأفادت جوجل أن تحديثات مستقبلية ستتيح للمستخدم القيام بمشتريات داخلية عبر Android Pay واستخدام التطبيق أثناء الدفع عبر الإنترنت.

Android Pay - Purchase Tracking

تبقى خدمة Android Pay خدمة دفع إلكترونية جيدة من جوجل، ولاشك أن التحديثات المستقبلية التي ستلقاها الخدمة ستحسن من تجربة الاستخدام وستدعم عدة ميّزات أخرى تسهل من استخدام الخدمة وتوسع رقعة استخدامها، لكن حاليًّا، في حال امتلاك المستخدم لهاتف سامسونج حديث، فسيكون من الأفضل استخدام خدمة Samsung Pay.

ياسين الشريك
أقضي معظم وقتي يوميًّا في متابعة جديد التّقنية عبر مقالات وفيديوهات متنوعة، غير متعصب لأي شركة، أحب استخدام وتجربة التطبيقات والألعاب على الأندرويد ومعجب بحريّة وميّزات هذا الأخير.

اترك تعليقاً