مقارنة بين جالكسي نوت 5 وجالكسي نوت 4 – تحسينات تستحق الترقية!

مع صدور هاتف جالكسي نوت 5 الجديد وتغيير سامسونج لسياستها وفلسفتها التصميمية واستغنائها عن ميّزات لطالما ميّزت هواتف جالكسي نوت، يبقى هاتف جالكسي نوت 4 هاتف سامسونج الأخير الذي احتوى على الميّزات التي لطالما أحبها عشاق سلسلة جالكسي نوت، فما الذي يمكن أن يضحي به هؤلاء المستخدمون بالترقية إلى هاتف جالكسي نوت 5 الجديد؟


 

التصميم والعتاد


 

Galaxy Note 5 Vs Galaxy note 4 - Which one to buy

بعد قرار الانتقال للتصميم المعدني الجزئي في هاتف جالكسي نوت 4 بدلًا من التصميم البلاستيكي، قررت سامسونج إطلاق العنان لنفسها وطرح هاتف جالكسي نوت 5 بتصميم معدني وزجاجي كامل، مع زجاج خلفي منحنٍ والتخلي التام عن البلاستيك. تصميم هاتف جالكسي نوت 5 يبدو جميلًا، مع كونه أصغر من جالكسي نوت 4، ما يسهل التعامل معه أكثر من حيث الحجم، مع احتوائه على قارئ بصمة يعمل من خلال ضغطة بسيطة بدلًا من السحب الذي ميّز قارئ بصمة هاتف جالكسي نوت 4، وقد شهدت هذه الميزة تحسنًا كبيرًا في جالكسي نوت 5 مقارنة بسلفه.

من جهة أخرى، استغنت سامسونج عن ميزتين مهتمين وهما إمكانية إزالة البطارية ودعم بطاقات الذاكرة، مع إضافة الشركة لميزة الشحن اللاسلكي السريع. على مستوى العتاد بصفة عامة، لا شك أن هاتف جالكسي نوت 5 يتفوق على جالكسي نوت 4، فهو أسهل للاستخدام في يد المستخدم مع كونه أفضل من حيث الملمس أيضًا.


 

النظام


 

Galaxy Note 5 Vs Galaxy note 4 - Software

جاء هاتف جالكسي نوت 5 بنسخة محسنة من واجهة أندرويد TouchWiz الخاصة بسامسونج، ورغم عدم وجود اختلافات كبيرة بين هذه النسخة والنسخة التي سيتم تحديث جالكسي نوت 4 لها، إلا أن هنالك بعض التغييرات البارزة، فاللانشر والأيقونات قد شهدت تحديثًا كبيرًا على مستوى الشكل، ما يضفي على الجهاز مظهرًا مختلفًا دون الشعور بتغيير كبير على مستوى عمله. ورغم تميز كلا الهاتفين بنفس دقة وكثافة الشاشة، إلا أن جالكسي نوت 5 يستفيد أكثر من مساحة الشاشة ويعرض محتوى أكثر مقارنة بهاتف جالكسي نوت 4.

وتم تغيير ميّزات قلم S Pen البرمجية من حيث المظهر وبعض التحسينات، مثل إمكانية التقاط صورة لكامل الشاشة عبر ميزة Screen Write، مع إمكانية تحديد بعض التطبيقات للظهور حال إخراج القلم، إذ تعمل كاختصارات تسرع من عملية تشغيلها.


 

الأداء


 

Galaxy Note 5 Vs Galaxy note 4 - Performance

قد لا يبدو النظام مختلفًا كثيرًا إلا أن الأداء قد شهد تغييرًا مهمًّا، فبمعالج Exynos الثماني النواة وذاكرة عشوائية بسعة 4 جيجابايت يتميز جالكسي نوت 5 بقوة كبيرة تتفوق على جالكسي نوت 4 في عدة مهام من حيث السرعة والإنجاز، فالتطبيقات تعمل بسرعة، كما أن ميزة تعدد المهام تعمل بشكل أسرع على الهاتف، بالإضافة إلى أن الكاميرا تشتغل بشكل أسرع. من جهة أخرى، قد يكون مستخدمو جالكسي نوت 4 راضين عن أداء هذا الأخير، لكن مقارنة الهاتفين جنبًا إلى جنب ستبرز الفارق من حيث السرعة والخفة.

مع تحسين الأداء وتميز الهاتف ببطارية 3,000mAh التي تعدّ أصغر من بطارية جالكسي نوت 4 التي تبلغ سعتها 3220، يقدم هاتف جالكسي نوت 5 أداء جيدًا من حيث عمر البطارية، إذ يمكن أن تدوم البطارية ليوم كامل بسهولة، كما أن سرعة شحن الهاتف تساهم في تقليل مخاوف البقاء دون هاتف، فبضع دقائق تكفي لشحن الهاتف إلى نسبة معينة تكفي لعدة ساعات. بعيدًا عن التغييرات الخارجية التي جاء بها هاتف جالكسي نوت 5، قد يكون أكبر سبب للترقية من جالكسي نوت 4 إلى جالكسي نوت 5 هو الأداء، فهو تغيير كبير خصوصًا مع عدم تأثر عمر البطارية.


 

الكاميرا


 

Galaxy Note 5 Vs Galaxy note 4 - Camera

أحدثت كاميرا جالكسي نوت 4 تغييرًا كبيرًا على مستوى الجودة مقارنة بهاتف جالكسي إس 5 وما قدمه هذا الأخير قبل صدور نوت 4 بأشهر قليلة، إلا أن الكاميرا التي يتميز بها جالكسي نوت 5 –وجالكسي إس 6- لا تعدّ تغييرًا كبيرًا كذلك الذي أحدثته كاميرا جالكسي نوت 4، فمستشعر 16 ميغابكسل على الهاتفين يأتي بنفس الحجم، إلا أن جالكسي نوت 5 يتميز بعنصر جديد ومحسّن، ورغم تميّز كلتا كاميرتا الجهاز بميزة التثبيت البصري إلا أن كاميرا جالكسي نوت 5 تجذب الضوء بشكل أكبر قليلًا، مع تحسينات أخرى على جودة الصور والأداء الكلي للكاميرا مقارنة بكاميرا جالكسي نوت 4 التي تعد في حد ذاتها كاميرا جيدة للغاية.

تبرز التغييرات الأخرى على مستوى تجربة التصوير ضمن النظام، فواجهة التصوير بسيطة للغاية في كلا الهاتفين، مع تميّز نوت 5 بإمكانية تشغيل الكاميرا بسرعة في أي وقت عبر الضغط مرتين على زر الرئيسة، كما أن وضع Pro الذي يتميز به جالكسي نوت 5 يضم إمكانية تفعيل تصوير صور RAW، بالإضافة إلى التحكم يدويًّا بسرعة مصراع الكاميرا. ويتميز هاتف جالكسي نوت 5 كذلك بميزة البث الحي على يوتيوب.

بغض النظر عن التغييرات البرمجية، لا يوجد هنالك ما قد يدفعك للترقية إلى جالكسي نوت 5 فقط من أجل الكاميرا، فكاميرا جالكسي نوت 4 مازالت كاميرا جيّدة جدًّا، ورغم وضوح صور جالكسي نوت 5 أكثر خلال النهار وتعامل أفضل في الإضاءة المنخفضة، إلا أن الفارق ليس كبيرًا.


 

السعر والخلاصة


 

عند أخذ كل شيء بعين الاعتبار، يبدو أن الترقية إلى جالكسي نوت 5 من جالكسي نوت 4 سيكون خيارًا سليمًا، صحيح أن عدة مستخدمين سيركزون على غياب دعم بطاقات الذاكرة microSD وإمكانية تغيير البطارية، إلا أن فعل هذا سيكون تجاهلًا لعدة ميّزات أخرى مثل التصميم الجديد، الأداء الأسرع، تحسينات S Pen والتحسينات الصغيرة على النظام والكاميرا.

يبقى السبب الذي قد يدفعك لعدم الترقية إلى جالكسي نوت 5 هو السعر، فهاتف جالكسي نوت 5 ليس بالهاتف الرخيص، قد يكون سعره قد شهد تخفيضًا طفيفًا الآن مقارنة بسعر 700 دولار، مع إمكانية اقتناء جالكسي نوت 4 حاليًّا بسعر أرخص بكثير. إذا كنت قادرًا على اقتناء هاتف جالكسي نوت 5 بسعره الحالي ولا تحتاج غالبًا لبطارية إضافية، فقد يكون هاتف جالكسي نوت 5 خيارًا جيّدًا بالنسبة لك.

ياسين الشريك
أقضي معظم وقتي يوميًّا في متابعة جديد التّقنية عبر مقالات وفيديوهات متنوعة، غير متعصب لأي شركة، أحب استخدام وتجربة التطبيقات والألعاب على الأندرويد ومعجب بحريّة وميّزات هذا الأخير.

اترك تعليقاً