كيفية مسح الملفات بشكل نهائي وآمن؟

نقوم في العادة بحذف الملفات بعد التخلص منها وبعد أن تصبح غير لازمة بالنسبة لنا، ونقوم بنقلها إلى سلة المحذوفات ثم افراغ سلة المحذوفات، أو حذف الملفات مباشرة من الجهاز بالضغط على Shift+Delete . لكن في كلا الطريقتين، عندما نحذف ملفاتنا، هل فعلاً تكون قد ذهبت للأبد؟ في الحقيقة لا، فأنت عندما تقوم بحذف الملفات يقوم الويندوز بإخفائها، وعندما يحتاج للمساحة الفارغة يقوم بالكتابة فوق الملفات المحذوفة.
هل فكرت في بيع حاسوبك؟ أو ربما استعملت حاسوب الشركة لبعض الأغراض الشخصية ولا تريد أن تبقى الملفات عليه؟ على كل حال، علينا أن نعلم أن ملفاتنا يمكن استعادتها، وإذا كانت هذه الملفات هامة ولا نريد أن تقع بيد أي متطفل أو شخص غير معني بها، فعلينا مسحها والتخلص منها بشكل آمن، بحيث لا يتمكن أحد من استعادتها في ما بعد، وأياً كانت هذه الملفات من وسائط متعددة أو مستندات أو صور وغيره يمكن حذفها تماماً بشكل آمن.
للقيام بحذف أحد الملفات بشكل آمن من الويندوز، سنستخدم إحدى أدوت أو أحد برامج المسح الآمن وهي كثيرة، وبعضها مشهور بقوته وفعاليته، إذ تقوم هذه البرامج بمسح الملفات من جذورها بشكل كامل بما لا يسمح باستعادتها، وسنقوم باختيار أفضل برنامجين للمسح الآمن وشرح طريقة استعمالهم ومسح الملفات من خلالهم.

كيفية المسح الآمن للملفات؟

المسح بواسطة أداة FreeRaser:

لتحميل أداة FreeRaser من هنا.

تعد هذه الأداة من أبسط أدوات المسح الآمن، وتدمير الملفات المراد تدميرها، حيث لا يلزمك من خلالها سوى اسقاط الملف على الحاوية أو تحديده ليتم حذفه نهائياً، وهي فعالة للغاية، إذ بعد حذف أي ملف من خلالها سيصبح من المستحيل تماماً استعادته بأية طريقة.

الطريقة الأولى:

-قم بتحديد الملف الذي تريد مسحه.

-قم بسحب الملف واسقاطه على الحاوية كما في الصورة.

-قم بتأكيد أمر المسح.

remove_files_safely1

remove_files_safely2

الطريقة الثانية:

-انقر على الحاوية بالزر اليمين واختر الخيار الأول.

-حدد الملفات التي تريد مسحها نهائياً.

-قم بتأكيد أمر المسح.

remove_files_safely3

remove_files_safely4

remove_files_safely5


 

المسح بواسطة برنامج Eraser:

لتحميل هذا البرنامج Eraser من هنا.

يعد برنامج اريزر Eraser من أكثر برامج المسح الآمن شيوعاً، وربما يرجع ذلك إلى الخصائص الواسعة المتوفرة في البرنامج ولقدرته على مسح الملفات بصورة آمنة تماماً وبعدة خيارات، كما يمكنك من خلال Eraser جدولة عملية الحذف ومسح البيانات، أو مسحها يدوياً، أياً كانت الملفات، اريزر يقوم بالمسح بشكل عميق وكامل من القرص الصلب بما لا يسمح لأي من برامج استعادة الملفات بالعثور على أي شيء، في الواقع إن هذا البرنامج أفضل من الأداة السابقة، ولكنه أصعب قليلاً في الاستعمال، إليكم الشرح السهل والطريقة الأمثل للمسح الآمن من خلال Eraser.

1-قم بتثبيت برنامج Eraser وفتحه. انقر على Erase Schedule > New Task أو اضغط مباشرة على Ctrl+N لمهمة مسح جديدة.

Eraser1

2-قم بتسمية عملية المسح، واختار آلية المسح (قمنا باختيارها يدوياً)، ثم انقر على Add Data لاضافة الملفات التي تريد مسحها.

Eraser2

3-قم بتحديد وضعية المسح على “Gutmann 35 passes” كما في الصورة، ثم انقر على Browse (استعراض) وحدد الملفات التي تريد مسحها.

Eraser3

4-الآن لتنفيذ مهمة المسح هذه، انقر عليها بالزر اليمين ثم Run Now أو على الاختصار مباشرة Ctrl+Alt+R وسيتم تنفيذ المسح الآمن مباشرة.

Eraser4


 

هكذا نكون قد أجملنا طريقتين فعالتين للمسح الآمن للبيانات، هكذا ستضمن التخلص من ملفاتك الهامة أو السرية بشكل كامل، ننصحك بإزالة تثبيت برامج المسح هذه بعد الانتهاء منها، حتى لايقوم شخص غيرك باستعمالها بشكل خاطئ ومسح ملفات ضرورية. كونوا معنا في كل جديد من النصائح التقنية.

حازم المزين
كاتب ومحرر، ابتداءاً بالقصة والسيناريو والحوار.. إلى كتابة وانشاء المحتوى العربي والإبداعي والمقالي. خلاصة سنوات من العمل والخبرة في المجال التحريري والكتابي والتأليفي بكافة أنواعه. مهتم بالتقنية والبحث العلمي.

اترك تعليقاً