مراجعة هاتف ASUS ZenFone 2 Laser – مواصفات جيدة بسعر رخيص!

قدمت شركة Asus هاتف ZenFone 2 كأحد الهواتف ذات السعر المعقول والمواصفات العالية، لتعود الشركة وتقدم هاتف ZenFone 2 Laser الذي يتشارك في عدة أوجه مع هاتف ZenFone 2، مع كونه ذو مواصفات أقل، وتميزه بتركيز تلقائي ليزري مع سعر أرخص. ومع سعره الرخيص وأداءه الجيد، سيزاحم هاتف ZenFone 2 Laser هواتف أخرى مثل موتو جي وOneTouch Idol 3 في سوق الهواتف الرخيصة.


مواصفات ASUS ZenFone 2 Laser


  • أبعاد الهاتف: 152.4×77.2×10.9 ملم.
  • الوزن: 170 غرام.
  • الشاشة: LCD بحجم 5.5 بوصة، دقة 1080p – كثافة 401 بكسل لكل إنش.
  • السعر: 199.99 دولار.
  • البطارية: 3000mAh.
  • دقّة الكاميرا: الخلفية بدقة 13MP، فلاش DualLED، تدعم التركيز التلقائي وتصوير فيديو 1080p. الكاميرا الأمامية بدقة 5MP.
  • نظام التشغيل: أندرويد 5.0.2 لولي بوب.
  • المعالج: Qualcomm Snapdragon 615 ثماني النواة بسرعة 1.7GHz.
  • الذاكرة العشوائية: 3 جيجابايت.
  • مساحة التخزين الداخلية: 32/16 جيجابايت مع دعم بطاقات الذاكرة الخارجية microSD لغاية 128 جيجا.

 

التصميم والميّزات


 

ASUS ZenFone 2 Laser design

يبدو هاتف ZenFone 2 Laser مطابقًا من حيث التصميم لهاتف ZenFone 2، مع نفس الخلفية البلاستيكية ذات الشكل المعدني، نفس الشاشة ذات حجم 5.5 بوصة ونفس مكان الأزرار. ويعتبر هاتف OneTouch Idol 3 5.5 منافس هاتف ZenFone 2 Laser، أنحف وأخف من هذا الأخير، مع كونه ذا تصميم أفضل.

غطاء هاتف ZenFone 2 Laser الخلفي قابل للإزالة، ما يتيح الوصول إلى مدخلي الشريحتين، مدخل بطاقات الذاكرة الخارجية microSD الذي يقبل بطاقات يصل حجمها إلى غاية 128 جيجابايت وبطارية قابلة للإزالة بسعة 3,000mAh. تقدم عدة هواتف رخيصة على الأقل إحدى هذه الميّزات، فهاتفا OneTouch Idol 3 وموتو جي مثلًا يحتويان على مداخل بطاقات الذاكرة microSD، لكن من النادر رؤية كافة الميّزات الثلاثة متوفرة في هاتف واحد.

يأتي هاتف ZenFone 2 Laser  بشاشة LCD حجمها 5.5 بوصة بدقة 1080p، والتي لا تعتبر شائعة في هواتف بهذا السعر، وتتوفر الشاشة على كثافة 401 بكسل لكل إنش، حيث يبدو كل شيء حادًّا وواضحًا، لكن الشاشة تعاني كثيرًا في الأماكن المفتوحة، إذ يصبح من الصعب التعامل مع الشاشة في أشعة الشمس المباشرة.

عمر بطارية هاتف ZenFone 2 Laser جيد جدًّا، فقد دام عمرها 7 ساعات و21 دقيقة في اختبار عرض فيديوهات عبر شبكة LTE مع رفع سطوع الشاشة لأقصى حد، وهو معدل أفضل بكثير من هاتف OneTouch Idol 3 الذي حقق 4 ساعات و12 دقيقة، كما أنه تفوق أيضًا على معدل هاتف موتو جي الذي دام 6 ساعات و32 دقيقة، وبالتالي فلن يجد المستخدم مشكلة في استخدام الهاتف طوال اليوم. ولا يدعم الهاتف شبكات واي فاي المزدوجة النطاق أو حتى NFC، وهو ما بات مألوفًا في الهواتف الرخيصة، عِلمًا أن هاتف OneTouch Idol 3 يدعمها. قد لا يكون غياب NFC مهمًّا للغاية، لكن إمكانية الاتصال عبر شبكات واي فاي 5GHz أصبحت هامة للغاية ولها تأثير كبير على سرعة الاتصال.


 

الأداء


 

ASUS ZenFone 2 Laser Back

يقدم هاتف ZenFone 2 Laser أداءً جيّدًا بمعالج Qualcomm Snapdragon 615، فقد حقق معدل 37,783 في اختبارات أداء AnTuTu، متفوقًا على Idol 3 الذي حقق 28,990 علمًا أنه يعمل بنفس المعالج، صحيح أن الهواتف الأخرى ذات معالجات أفضل تحقق معدلات أكبر، لكن يجب أن لا ننسى أن هذه الهواتف تأتي بأسعار أعلى مقارنة بهذه الهواتف الرخيصة. وتعتبر سعة ذاكرة الهاتف العشوائية التي تبلغ 3 جيجابايت كافية جدًّا لتعدد المهام، كما أنها أفضل بالتأكيد من ذاكرة Idol 3 التي تبلغ سعتها 2 جيجابايت فقط. ويستطيع هاتف ASUS التعامل بشكل جيد مع ألعاب متطلبة مثل Asphalt 8 وGTA: San Andreas.


 

الكاميرا


 

ASUS ZenFone 2 Laser Camera

تعتبر كاميرا هاتف ZenFone 2 Laser جيّدة، كما أنها تستفيد من التركيز التلقائي الليزري –الميزة التي يحمل الهاتف اسمها- والذي يتيح التركيز بشكل سريع ودقيق، حتى في إعدادات التصوير في الإضاءة المنخفضة. وتعتبر الصور الملتقطة بهاتف ZenFone 2 Laser أوضح وذات تفاصيل أكثر مقارنة بهاتف Idol 3، كما أن الفيديو ثابت أكثر، لكن هاتف Alcatel يتفوق في التصوير ضمن الأماكن ذات الإضاءة المنخفضة. كاميرا هاتف ASUS الأمامية التي تبلغ دقتها 5 ميغابكسل جيدة هي الأخرى، مع احتواء الهاتف على وضع تجميل خاص بصور السيلفي والذي يبالغ في معالجة الصور، لذا قد يكون تعطيل هذا الوضع أفضل من أجل الحصول على صور طبيعية أكثر.


 

النظام


 

ASUS ZenFone 2 Laser

يعمل هاتف ZenFone 2 Laser بنظام أندرويد 5.0.2 لولي بوب، لكن الشركة أضافت العديد من التغييرات على الواجهة، وهناك عدة تعديلات على قائمة الإعدادات، كما تم إضافة تطبيقات بشكل افتراضي مثل Clean Master و Power & Boost، وهما تطبيقان لا يعتبران مهمان للغاية، مع كثير من الإضافات البرمجية الأخرى، يمكن إلغاء تنصيب التطبيقات غير المنتمية للشركة، لكن تطبيقات الشركة لا يمكن إلغاء تنصيبها.


 

خلاصة


 

يقدم هاتف ZenFone 2 Laser قيمة جيدة مقابل السعر المقترح، مع توليفة جيدة من الأداء، الكاميرا وعمر البطارية. من جهة أخرى، نجد أن إضافات ASUS البرمجية الكثير وتعديلاتها على نظام أندرويد لم تكن موفقة كالعادة ولن تكون غالبًا محل ترحيب من طرف العديد من المستخدمين.

ياسين الشريك
أقضي معظم وقتي يوميًّا في متابعة جديد التّقنية عبر مقالات وفيديوهات متنوعة، غير متعصب لأي شركة، أحب استخدام وتجربة التطبيقات والألعاب على الأندرويد ومعجب بحريّة وميّزات هذا الأخير.

اترك تعليقاً