مراجعة Oppo R7 Plus – شبيه iPhone 6S Plus بنظام أندرويد!

يبدو هاتف Oppo R7 Plus شبيهًا إلى حد بعيد بهاتف Apple iPhone 6S Plus، وهو ليس بشيء سيئ كون هاتف آبل يعتبر من بين أجمل الهواتف المتوفرة في السوق، مع توفر هاتف Oppo بنصف سعر هاتف iPhone 6S Plus تقريبًا، إذ أن سعره يبلغ 499.99 دولار لنسخة 32 جيجابايت. وبالإضافة إلى تصميمه الفاخر، يوفر هاتف R7 Plus أداءً سريعًا وعمر بطارية مدهش، لكن سعره يضعه ضمن مصاف أجهزة قوية ومنافسة، ما يجعل مشاكل أداء الكاميرا غير الثابت وواجهة أندرويد الثقيلة بارزة.


 

مواصفات Oppo R7 Plus


 

  • أبعاد الهاتف: 158x82x7.8 ملم.
  • الوزن: 192 غرام.
  • الشاشة: AMOLED بحجم 6 بوصة، دقة 1080p – كثافة 367 بكسل لكل إنش.
  • السعر: 499.99 دولار.
  • البطارية: 4100mAh.
  • دقّة الكاميرا: الخلفية بدقة 13MP، فلاش DualLED، تدعم التركيز التلقائي وتصوير فيديو 1080p. الكاميرا الأمامية بدقة 8MP.
  • نظام التشغيل: أندرويد 5.1.1 لولي بوب.
  • المعالج: Qualcomm Snapdragon 615 ثماني النواة بسرعة 1.5GHz.
  • الذاكرة العشوائية: 3 جيجابايت.
  • مساحة التخزين الداخلية: 32 جيجابايت مع دعم بطاقات الذاكرة الخارجية microSD لغاية 128 جيجا.

 

التصميم والميّزات


 

Oppo R7 Plus Design

يأتي هاتف Oppo R7 Plus بتصميم رائع جدًّا، بحواف معدنية مشطوبة، خلفية معدنية بالكامل، وحواف نحيفة محيطة بالشاشة التي يبلغ حجمها 6 بوصة، ويعتبر الهاتف ذا حجم كبير مع كونه مربّعًا نوعًا ما، ما يجعله غير مريح في اليد، عِلمًا أن الأزرار متواجدة في مكان يمكن الوصول إليه بسهولة على الجوانب، ويحتوي الهاتف على قارئ بصمة في الخلف تحت الكاميرا، ويعتبر قارئ البصمة دقيقًا للغاية، لكن الهاتف لا يدعم تقنية NFC. ويتميز الهاتف بشاشة AMOLED بدقة 1080×1920 بوصة وكثافة 367 بوصة، مع إنتاجها لألوان غنية للغاية، وإن كانت لا ترقى لشاشات الهواتف الأخرى المنافسة، إلا أن الشاشة تبدو ساطعة بما فيه الكفاية في أشعة الشمس المباشرة، كما أنها ذات زوايا عرض جيدة. ويحتوي الهاتف على مكبر صوت واحد في الخلف أسفل اليسار، مع عدم إصداره لصوت مرتفع للغاية.

هاتف R7 Plus يحتوي على مدخلي شريحة، ويحتوي الهاتف على بطارية كبيرة بسعة 4100mAh، والتي دامت لغاية 9 ساعات و41 دقيقة في اختبار عرض فيديوهات عبر شبكة LTE مع رفع درجة السطوع لأقصى حد. ويعد أداء بطارية الجهاز ممتازًا للغاية.


 

الأداء


 

Oppo R7 Plus - top

يأتي هاتف R7 Plus بمعالج Qualcomm Snapdragon 615 مع رام 3 جيجابايت، وقد حقق الهاتف في اختبار AnTuTu معدل 37,594 نقطة وهو معدل أقل من معدل هاتف Moto X Pure الذي حقق 49,289 نقطة، علمًا أن هذا الأخير أرخص من هاتف OPPO. ورغم هذه الأرقام، يعد أداء الهاتف العام جيّدًا، فألعاب متطلبة مثل Asphalt 8 وGTA: San Andreas اشتغلت بشكل سلس على الهاتف، دون أي تأخير، وقد يكون ذلك عائدًا إلى دقة شاشة الهاتف 1080p، وقد لوحظ بعض التأخير عند فتح تطبيق جديد أو التحول بين التطبيقات.


 

الكاميرا


 

Oppo R7 Plus Camera

جاء أداء كاميرا R7 Plus متباينًا نوعًا ما، فقد قدمت الكاميرا الخلفية التي تبلغ دقتها 13 ميغابكسل وتتميز بفتحة f/2.2 وتركيز تلقائي ليزري صورًا حادة بصفة عامة عند التصوير في الأماكن المفتوحة مع التقاط سريع للصور، كما أن الصور بدت واضحة في إعدادات التقاط الصور في الإضاءة المنخفضة، وإن كانت الكاميرا تفتقد لميزة تثبيت الصور، مع معاناتها في موازنة اللون الأبيض والتعرض المفرط، وهو نفس الشيء الذي عانت منه الكاميرا الأمامية التي تأتي بدقة 8 ميغابكسل، مع معالجة جيدة للغاية لصور الأوجه وتعامل جيد أيضًا مع ألوان البشرة، كما أن الألوان التي تظهر في الصور طبيعية وحيوية، إلا أن الخلفيات تميل إلى الظهور بتعرض مفرط عندما تكون الإضاءة ساطعة للغاية.


 

النظام


 

Oppo R7 Plus-display

يأتي هاتف R7 Plus بواجهة استخدام ColorOS 2.1 على نظام أندرويد 5.1.1 لولي بوب، ولا تعتبر واجهة نظام الهاتف كثيرة التأخيرات أو متسببة في استنزاف البطارية، لكنها تحتوي على العديد من التغييرات التي لن تروق المستخدمين الذين سبق لهم استخدام هواتف أندرويد أخرى من شركات مثل موتورولا، سامسونج أو ون بلس. ولعل أبرز تغيير في الواجهة هو عدم وجود درج التطبيقات، مع شبه كبير للغاية بنظام iOS، كما أن للواجهة قائمة تنبيهات، قائمة إعدادات، ودجت وتطبيقات خاصة بها، دون وجود أي أثر لتصميم ماتريال ديزاين. ويمكن استخدام أحد مداخل الشريحة كمدخل لبطاقة الذاكرة microSD، ما يتيح إضافة مساحة تصل إلى 128 جيجابايت.


 

سلبيات


 

Oppo R7 Plus Speaker

تتمثل سلبيات هاتف Oppo R7 Plus في الكاميرا التي تقدم أداء متباينًا، فتارة تقدم صورًا جيدة وتارة أخرى تنتج صورًا لا ترقى لتطلعات المستخدمين مع التطور الكبير الذي حدث مؤخرًا في كاميرات الهواتف الذكية. واجهة الاستخدام هي الأخرى تبرز كسلبية واضحة لمحبي الأندرويد، إذ تغير معالم النظام وتقترح تغييرات كثيرة لن تروق معظم مستخدمي الأندرويد.


 

خلاصة


 

بصفة عامة، يعتبر هاتف Oppo R7 Plus هاتفًا لوحيًّا جذّابًا للغاية مع أداء سلس وعمر بطارية ممتاز بالإضافة إلى سعر جيد، هذا السعر الذي يضعه في منافسة مباشرة مع هواتف أرخص مثل موتو إكس ستايل وون بلس 2 اللذان يعتبران أرخص من الهاتف لكن أفضل منه من عدة نواحي، كما أن المنافس الأكبر للهاتف سيكون Nexus 6P الذي يتوفر بنفس السعر ويتفوق عليه هو الآخر من عدة نواحي، خصوصًا نظام أندرويد الخام.

 

ياسين الشريك
أقضي معظم وقتي يوميًّا في متابعة جديد التّقنية عبر مقالات وفيديوهات متنوعة، غير متعصب لأي شركة، أحب استخدام وتجربة التطبيقات والألعاب على الأندرويد ومعجب بحريّة وميّزات هذا الأخير.

اترك تعليقاً