مراجعة LG V10 بشاشتين وكاميرا قوية!

مع اتساع رقعة المنافسة في مجال الهواتف اللوحية – الفابلت  Phablette – ذات المواصفات العالية مثل iPhone 6S Plus ،Nexus 6P وجالكسي نوت 5، أبت LG الوقوف في الخلف والاكتفاء بالمشاهدة وقررت إصدار هاتف V10 وتقديم ميّزات لا تتوفر في الهواتف السالفة الذكر مثل بطارية قابلة للإزالة، دعم بطاقات الذاكرة الخارجية microSD وشاشة ثانوية فريدة. وبعد تألقها في هاتف G4 وتقديمها لكاميرا تعتبر من بين الأفضل ضمن الهواتف الذكية، عادت LG لتمييز هاتفها الجديد بكاميرا ممتازة تصنف من بين الأفضل.


 

مواصفات هاتف LG V10


  • أبعاد الهاتف: 159.6×79.3×8.6 ملم.
  • الوزن: 192 غرام.
  • الشاشة: LCD بحجم 5.7 بوصة، دقة 1440×2560 – كثافة 515 بكسل لكل إنش.
  • السعر: 699 دولار.
  • البطارية: 3000mAh.
  • دقّة الكاميرا: الخلفية بدقة 16MP، فلاش LED، تدعم التركيز التلقائي وتصوير فيديو 2160p. الكاميرا الأمامية المزدوجة بدقة 5MP.
  • نظام التشغيل: أندرويد 5.1.1 لولي بوب.
  • المعالج: Qualcomm Snapdragon 808 سداسي النواة بسرعة 1.8GHz.
  • الذاكرة العشوائية: 4 جيجابايت.
  • مساحة التخزين الداخلية: 64 جيجابايت مع دعم بطاقات الذاكرة لغاية 2 تيرابايت.

 

التصميم والميّزات


LG V10 Side

هاتف LG V10 المصنف ضمن فئة الفابلت يعتبر أكبر من منافسيه جالكسي نوت 5 وNexus 6P، مع كونه ذا حجم مقارب لهاتف iPhone 6S Plus، لكن تبقى الهواتف اللوحية مسألة ذوق شخصي، إلا أن محبي استخدام هواتفهم بيد واحدة لن يكونوا قادرين على التكيف مع هاتف V10 –أو الهواتف الكبيرة أخرى- بسهولة. وتحيط جوانب الهاتف شرائط معدنية مع خلفية مخططة، أزرار التشغيل والصوت متمركزة أسفل الكاميرا الخلفية، كما أن زر التشغيل يعمل كذلك كقارئ بصمة.

ويتميز هاتف LG V10 بكونه هاتفًا متينًا للغاية، إذ يمكنه تحمل السقوط من ارتفاع 1.2 متر دون أي مشكل، مع كونه غير مقاومًا للمياه. ومثل هاتف LG G4، يتميز هاتف V10 ببطارية قابلة للإزالة ومدخل بطاقات microSD الذي يدعم بطاقات تخزين لغاية 2TB وإن كانت هذه الأخيرة غير متوفرة حاليًّا، كما يحتوي الهاتف على IR Blaster يتيح للمستخدمين التحكم بأجهزة التلفاز وأجهزة استقبال عبر هواتفهم.


 

الشاشة


LG V10 Screen

يأتي هاتف V10 بشاشة LCD بحجم 5.7 بوصة ودقة 1440×2560 بكسل، الشاشة ذات سطوع جيد في أشعة الشمس المباشرة مع إنتاج جيد للألوان وزوايا عرض جيدة. فوق الشاشة الرئيسة توجد شاشة ثانوية بحجم 2.1 بوصة بدقة 160×1040 بكسل، وتعمل هذه الشاشة الصغيرة بشكل مستقل عن الشاشة الرئيسة، مع احتوائها على أيقونات تشغيل تطبيقات سريعة، عرض التنبيهات، جهات الاتصال المفضلة، أحداث التقويم وإمكانية التحكم بملفات الملتميديا. ويمكن عرض التنبيهات في الشاشة الصغيرة حتى عندما تكون الشاشة الرئيسة مطفأة، لكن سيكون على المستخدمين تشغيل الشاشة الرئيسة أولًا قبل الولوج للشاشة الثانية.


 

الكاميرا


LG V10 Camera

ويتألق هاتف V10 بشكل كبير على مستوى الكاميرا، إذ أنه يقدم أداء ممتازًا للغاية أثناء التقاط صور وتصوير فيديوهات في وضح النهار، فكاميرا الهاتف الخلفية بدقة 16 ميغابكسل تلتقط صورًا حادة، ذات تفاصيل بارزة وإنتاج دقيق للألوان، كما أن التركيز التلقائي المدعوم بالليزر سريع وسلس. فيديوهات 4K المصورة في الخارج أو الداخل تعتبر هي الأخرى سلسة وذات استجابة عالية، دون عرض اهتزاز في الفيديو أثناء تغيّر التركيز، كما يتميز الهاتف بميزة تثبيت الصور. مع ذلك، تضم الصور الملتقطة في إضاءة منخفضة بعض الضجيج والخشونة، لكن هذه التأثيرات ليست بارزة كما هي بارزة في هاتف iPhone 6S Plus أو جالكسي نوت 5.

يلتقط هاتف V10 صورًا جيدة كذلك عبر الكاميرا الأمامية التي تمتاز بدقة 5 ميغابكسل، وفي الواقع هنالك كاميرتان اثنتان، الأولى تصور بـ80 درجة عادية في حين تتوسع الأخرى لتغطية صور بـ120 درجة وهي صور صالحة لاستيعاب أناس أكثر مثلًا عند التقاط صورة جماعية، الصور تكون غالبًا جيدة للغاية في الأماكن المفتوحة والمغلقة.


 

الأداء والبطارية


LG V10 back

من حيث الأداء، يقدم هاتف شركة LG الجديد V10 أداءً جيّدًا للغاية بنفس معالج هاتف LG G4 المتمثل في معالج Qualcomm Snapdragon 808 سداسي النواة ومعالج الرسومات Adreno 418، وقد يكون احتواء الهاتف الجديد على معالج Snapdragon 808 بدلًا من معالج Qualcomm 810 الأجدد مخيبًا للآمال في مثل هذا الوقت من السنة، كما أن سعر الهاتف المرتفع لا يبرر احتواء الهاتف على هذا المعالج. وحاولت LG تعويض هذا عبر توفير ذاكرة عشوائية بسعة 4 جيجابايت، ما يساهم في جعل ميزة تعدد المهام والأداء الكلي سلسًا.

وسجل هاتف V10 معدل 51,748 نقطة في اختبار AnTuTu، وهو معدل أقل من هاتف جوجل وهواوي الجديد Nexus 6P الذي حقق في نفس الاختبار 56,621 وهاتف جالكسي نوت 5 الذي حقق 69,235، لكن من حيث لعب الألعاب المتطلبة، يتعامل الهاتف مع ألعاب مثل Asphalt 8 ،Assasin’s Creed: Pirates وGTA: San Andreas بشكل ممتاز دون أي تأخير أو انخفاض في معدل الإطارات.

أداء البطارية ليس في مستوى التطلعات، فبطارية الهاتف التي تبلغ سعتها 3000mAh دامت لأربع ساعات و15 دقيقة في اختيار عرض فيديوهات في وضع الشاشة الكاملة عبر شبكة LTE، وجاءت نتيجة الهاتف بعيدة جدًّا عن نتيجة هاتف Nexus 6P في نفس الاختبار والذي حقق 9 ساعات و59 دقيقة وجالكسي نوت 5 الذي حقق 6 ساعات و10 دقائق. ويبدو أن بطارية الهاتف تُستنزف بسرعة عند الاستخدام العام، وبشكل أسرع عند استخدام الكاميرا. من جهة أخرى، كون البطارية قابلة للإزالة، يمكن حمل بطارية إضافية واستبدالها فور نفاذ الأخرى.


 

النظام


LG V10 Secondary Screen

أبدعت شركة LG في تطبيق الكاميرا وميّزاتها البرمجية في هاتف V10، لكن الشركة عادت لتضيف أشياء كثيرة بشكل مبالغ فيه يصعب من تجربة الاستخدام. ويعمل الهاتف بنظام أندرويد 5.1.1 لولي بوب، مع تغييرات كثيرة من LG يعتبر جزء كبير منها غير ضروري، بما في ذلك قائمة الإعدادات، الأيقونات…ويمكن القول أن أبرز ميزة يتميز بها نظام LG هي النافذة المزدوجة التي تتيح للمستخدم فتح نوافذ صغيرة إضافية على الشاشة، وهي مفيدة أكثر على هاتف لوحي مثل V10.


 

سلبيات


LG V10 Secondary Screen shortcuts

بالنسبة لهاتف لوحي مثل هاتف LG V10 بحجمه الكبير فإن احتواءه على بطارية بأداء متوسط للغاية يعد سلبية كبيرة حتى وإن كان يدعم استبدال البطارية، كما أن معالج الهاتف لا يرقى لميّزات الهاتف الأخرى ومنافسيه الآخرين الذين يتميّزون بمعالجات أقوى مثل Qualcomm Snapdragon 810 وExynos 7420. ومازالت خيارات LG في واجهة استخدام أندرويد الخاصة بها غير موفقة بإضافتها للعديد من الإضافات البرمجية غير الضرورية.


خلاصة


 

بصفة عامة، يعدّ هاتف V10 أحد أفضل الهواتف الذكية من حيث تجربة التصوير، كما أنه يتميز بمتانته، بطاريته القابلة للإزالة، دعم microSD وميّزات يصعب إيجادها في هواتف منافسة. إذا كنت مهتمًا في المقام الأول بكاميرا ممتازة وهاتف متين، فسيكون LG V10 خيارًا ممتازًا بالنسبة لك، أما إذا كنت تبحث عن هاتف أكثر تكاملًا فسيكون هاتفا جالكسي نوت 5 وiPhone 6S Plus اللذان يقدمان توازنًا كليًّا أفضل على مستوى العتاد والنظام أفضل لك، كما أن هاتفا Nexus 6P وMoto X Style يعدّان خياران جيّدان للغاية بسعر أقل.

ياسين الشريك
أقضي معظم وقتي يوميًّا في متابعة جديد التّقنية عبر مقالات وفيديوهات متنوعة، غير متعصب لأي شركة، أحب استخدام وتجربة التطبيقات والألعاب على الأندرويد ومعجب بحريّة وميّزات هذا الأخير.

اترك تعليقاً