مراجعة Sony Xperia Z3 Tablet Compact – خفة وأناقة!

Sony Xperia Z3 Tablet Compact

يعتبر لوحي Sony Xperia Z3 Tablet Compact لوحيًّا نحيفًا وذا حجم خفيف، كما نجحت سوني في الخروج بنتائج ممتازة في أوجه عدة من اللوحي، لكن هذا النّجاح لا يأتي بسعر بخس، إذ أن سوني اختارت توفير لوحيها بسعر يضعه ضمن مصاف اللوحيات مرتفعة السعر، في وقت تختار فيه العديد من الشركات توفير لوحياتها بأسعار أرخص.


 

مواصفات لوحي Sony Xperia Z3 Tablet Compact


 

  • أبعاد الهاتف: 213.4×123.6×6.4 ملم.
  • الوزن: 270 غرام.
  • الشاشة: LCD بحجم 8.0 بوصة، دقة 1200×1920 – كثافة 283 بكسل لكل إنش.
  • السعر: 450 دولار.
  • البطارية: 4500mAh.
  • دقّة الكاميرا: الخلفية بدقة 8.1MP، تدعم التركيز التلقائي وتصوير فيديو 1080p. الكاميرا الأمامية بدقة 2.2MP.
  • نظام التشغيل: أندرويد 5.0.2 لولي بوب.
  • المعالج: Qualcomm Snapdragon 801 رباعي النواة بسرعة 2.5GHz.
  • الذاكرة العشوائية: 3 جيجابايت.
  • مساحة التخزين الداخلية: 16/32 جيجابايت مع دعم بطاقات الذاكرة الخارجية microSD لغاية 128 جيجا.

 

التصميم والميّزات


 

Sony Xperia Z3 Tablet Compact sides

لغة تصميم سوني المتبعة OmniBalance مازالت تقدم أجهزة جميلة، فإذا كنت من عشاق تصاميم أجهزة سوني المحمولة، فأنت على موعد مع نسخة أكبر من هاتف Xperia Z3 في لوحي Z3 Tablet Compact، فإذا كان السعر مرتفعًا فجودة التصنيع في اللوحي ممتازة، وهو ما اعتادت سوني تقديمه باختيارها لمواد تصنيع عالية الجودة. ولعل أبرز ما يميز تصميم لوحي Xperia Z3 Tablet Compact هو خفته الشديدة ونحافته المدهشة، مع ذلك ورغم نحافته وخفته سيشعر المستخدم أنه يمسك في يده جهازًا متينًا. ويعتبر لوحي Sony Xperia Z3 Tablet Compact أنحف من آيباد ميني 3 و Galaxy Tab S، مع مقاومته المياه بتقييم IP68.

Sony Xperia Z3 Tablet Compact screen

لوحي Sony يأتي بشاشة 8 بوصة دقتها 1200×1920 بكسل، وهي شاشة رائعة تتميز بدرجة سطوع عالية، زوايا عرض واسعة ودرجة تباين جيدة للغاية بالنسبة لشاشة LCD. ويأتي اللوحي كذلك بمكبري صوت أماميين يعتبران جيدان لمشاهدة الفيديوهات، وإن كانا يفتقران لعمق أكثر على مستوى الصوت. ويدعم اللوحي شبكات الواي فاي 802.11b/g/n/ac فقط على نطاقي 2.4GHz و5GHz، بالإضافة إلى بلوتوث 4.0 وGPS.


 

الأداء والنظام


 

Sony Xperia Z3 Tablet Compact

يأتي لوحي Xperia Z3 Tablet Compact بمعالج Snapdragon 801 رباعي النواة بسرعة 2.5GHz ورام 3 جيجابايت، ما يتيح للوحي إنجاز المهام بسرعة وسلاسة. ويعمل اللوحي بنظام أندرويد 5.0.2 مع نية سوني تحديثه لأندرويد 6.0 مارشميلو، واجهة اللوحي تأتي بنفس ميّزات وتخصيصات سوني المعتادة، مع إعدادات تخصيص ومرونة أقل من الواجهات الأخرى. وقد لا ترقى ميزة المهام المتعددة ضمن النظام لتجربة الاستخدام التي نجدها في لوحيات أخرى متوفرة حاليًّا.

ويأتي اللوحي بعدد من التطبيقات الأساسية مثل الآلة الحاسبة، مدون الملاحظات، متصفح الويب…وتتوفر مساحة 24.1 جيجابايت فارغة ضمن نسخة 32 جيجابايت من اللوحي، مع إمكانية زيادة المساحة التخزينية من خلال بطاقات الذاكرة microSD التي تقبل بطاقات تصل مساحتها لغاية 128 جيجابايت.

على مستوى طول عمر بطارية لوحي Xperia Z3 Tablet Compact، وعند إجراء اختبار عرض فيديوهات يوتيوب عبر شبكات واي فاي مع رفع درجة سطوع الشاشة إلى أقصى حد، دام عمر بطارية لوحي سوني 9 ساعات و48 دقيقة.


 

الكاميرا


 

Sony Xperia Z3 Tablet Compact Back

مثل معظم كاميرات اللوحيات، تلتقط كاميرا لوحي Xperia Z3 Tablet Compact صورًا جيدة في الأماكن ذات الإضاءة الجيدة، لكن أداءها يبدأ بالانخفاض عند التقاط الصور في أماكن مغلقة وأماكن ذات إضاءة منخفضة، يمكن اعتبار أداء لوحي سوني على مستوى الكاميرا أداء جيدًا. أما تصوير الفيديو على اللوحي، فيصل إلى دقة 1080p، وتبدو الفيديوهات الملتقطة في إضاءة جيدة حادّة وحيويّة، لكن الجودة تنخفض في الأماكن المغلقة. وأضافت سوني كالعادة عناصر الواقع المعزّز التي تضيف تأثيرات متنوعة مثل رسومات حيوانات وشخصيات طريفة على المحتوى المصور عبر الكاميرا الخلفية.


 

سلبيات


 

 

لم يقدم لوحي Sony Xperia Z3 Tablet Compact أداءًا سريعًا للغاية عند ربطه بشبكات واي فاي سريعة، فعلى الرغم من أن سرعته على نطاق 5GHz تبقى جيدة للغاية إلا أنها لا ترقى لسرعات لوحيات أخرى مثل Galaxy Tab S. ويعتبر سعر اللوحي سعرًا مرتفعًا سيؤثر سلبيًّا على قرار المستخدمين الباحثين عن لوحيات في المستوى، فمع توفر العديد من الخيارات الأخرى بمواصفات عالية وأسعار أقل، سيكون إقناع المستخدمين باقتناء اللوحي على حساب لوحيات أخرى مهمة صعبة.


 

خلاصة


 

لوحي Sony Xperia Z3 Tablet Compact هو أحد لوحيات الأندرويد المميزة على مستوى التصميم والقوية على مستوى الأداء، إلا أن السعر لا يخدم مصالح سوني بالنظر إلى توفر العديد من اللوحيات الجيدة جدًّا بسعر أقل وانخفاض الطلب بشكل كبير على اللوحيات ذات السعر المرتفع. مع ذلك، يبقى لوحي Xperia Z3 Tablet Compact خيارًا جيّدًا لعشاق التصميم المميز والأداء القوي الذين لا يمانعون دفع مبلغ مرتفع مقابل لوحي.

ياسين الشريك
أقضي معظم وقتي يوميًّا في متابعة جديد التّقنية عبر مقالات وفيديوهات متنوعة، غير متعصب لأي شركة، أحب استخدام وتجربة التطبيقات والألعاب على الأندرويد ومعجب بحريّة وميّزات هذا الأخير.

اترك تعليقاً