كيفية تنظيف الجهاز من الأخطاء والمشاكل والملفات الضارة؟ إجعل جهازك أسرع!

هل تتذكر اللحظة التي توقف فيها حاسوبك الشخصي أو جهاز الكمبيوتر عن الاستجابة وأنت في وسط عملٍ هام؟، يحصل هذا مع الكثيرين منا وهو شيء مزعج بالتأكيد، حيث أن مواصفات أجهزتنا يفترض أن لا تسمح لهذه المشاكل بالحصول فما السبب في ذلك؟ ببساطة جهاز الكمبيوتر في العادة يقوم بالكثير من العمليات ضمن آلاف الملفات وعشرات البرامج، وأثناء عمل الكمبيوتر تحدث بعض الأخطاء البرمجية أو تتولد ملفات ضارة من بعض البرامج، أو ملفات لا قيمة لها لكنها تسبب المشاكل والأزمات، أيضاً هناك سجلات الويندوز ومحتوى سلة المحذوفات وغيرها من الأمور في الكمبيوتر، تحتاج إلى تنظيفٍ دوري كي لا تكون سبباً في التأثير على كفاءة وسرعة الكمبيوتر لديك.

click_me_button

كيف يمكن تنظيف الجهاز من الأخطاء والمشاكل والملفات الضارة؟

في الواقع إن قيامك بتنظيف الجهاز ليس أمراً يستغرق الوقت والعناء الكبير مع توافر عدد من البرامج والتطبيقات الممتازة المصممة خصيصاً لتنظيف الجهاز ورفع كفاءته، ولا أتحدث هنا عن برامج مكافحة الفايروسات والتي لابد من وجودها على الجهاز أياً كان نوعه، مثل برنامج أفيرا Avira أو أفاست Avast أو كاسبر سكاي وغيرها، إنما عن البرامج المعنية بالملفات الغير مرغوب فيها أو التي تستهلك مساحة الجهاز ومصادره دون الحاجة إليها، وكذلك عن البرامج التي تمسح وتعالج أخطاء النظام والمشاكل الموجودة فيه. إذاً لتنظيف الجهاز، والقيام بهذه العملية اليوم وبعد ذلك أيضاً لأنك ستحتاج لتنظيف جهازك بشكل دوري، ستحتاج أحد البرامج الممتازة المصممة لهذا الغرض.

ما هو أفضل برنامج لتنظيف الكمبيوتر من المشاكل والأخطاء؟ وكيف يعمل؟

لقد قمت بتجربة عدد من البرامج للقيام بهذه العملية، مثل برنامج AVG وبرنامج Yac وبرنامج Baidu PC Faster، لكني لم أجد النتيجة المرجوة فعلاً من هذه البرامج، فضلاً عن أن هذه البرامج هيَ الأخرى تستهلك من مساحة الجهاز وقدرته. وأخيراً قمت بتجربة برنامج سي كلينر CCleaner الشهير والمميز، ووجدت أنه هو البرنامج الأفضل في رفع سرعة الجهاز وأداءُه وكفاءته، ومسح كل ما هوَ غير مرغوب فيه، وعدا عن ذلك كله يتيح لك CCleaner عدداً من الأدوات التي تتيح لك التحكم بشكل أفضل في حاسوبك، سنتعرف عليها بالتفصيل.

لتحميل برنامج سي كلينر CCleaner اضغط هنا. تتوفر نسخة للآندرويد أيضاً، بامكانك تحميلها من هنا.


 

شرح برنامج CCleaner لتنظيف الجهاز وزيادة سرعته:

أولاً: تنظيف الملفات الغير مرغوب فيها:

كما ترى عزيزي القارئ، في الواجهة الأساسية لبرنامج CCleaner تحتوي القائمة الجانبية على أربعة أقسام: المنظف، والريجيستري، والأدوات، وأخيراً قسم الاعدادات والذي لن تحتاج غالباً للدخول إليه.

  1. قم بوضع علامة صح على الفئات التي تود تنظيفها وتأكد بأنك لن تحدد شيئاً قد يلزمك في المستقبل مثل كلمات المرور في المتصفح أو اختصارات سطح المكتب أو غيرها، والأقسام الموجودة في المربع الأحمر لن تحتاج لتحديدها.
  2. بإمكانك الآن أن تقوم بتشغيل المنظف مباشرة أو القيام بتحليل البيانات قبل تنظيفها ولكن ذلك سيستغرق وقتاً دون الحاجة الماسة إلى ذلك، قم بالضغط على زر التنظيف كما في الصورة.
  3. كما ترى في الصور التالية، سيبدأ CCleaner بتنظيف ومسح الملفات الغير مرغوب فيها، ويتميز برنامج CCleaner بسرعة انجازه لهذه العملية كما ستلاحظ أنت بنفسك ذلك.
  4. بعد الانتهاء من هذه العملية سيظهر لك حجم الملفات التي تم مسحها وتنظيفها، وكذلك تفصيل لطبيعة هذه العناصر والملفات.
  5. هذه العملية ستتخلص من الكثير من الملفات والعناصر الضارة، وأيضاً ستوفر مزيد من المساحة في قرصك الصلب.

ccleaner1 CCleaner CCleaner3


ثانياً: مسح الأخطاء والمشاكل والملفات المعطوبة:

بعض الضغط على قسم الريجيستري في القائمة الجانبية، ستظهر لك قائمة بالأمور التي سيجري اصلاحها أو مسح أخطاءها، قم بتحديدها كلها دون استثناء، وتابع الخطوات.

  1. اضغط على “البحث عن مواد” كما هو في الصورة، وسيبدأ البرنامج مباشرةً باكتشاف الأخطاء والملفات المعطوبة، وبعد انتهاءه اضغط على “اصلاح المواد”.
  2. انقر على إصلاح المواد، وستظهر لك نافذة عما إذا كنت تريد عمل نسخة احتياطية إلى الريجيستري، انقر “لا”.
  3. ستظهر الآن كما في الصور، نافذة أخرى، انقر “اصلاح كافة المواد المحددة”.
  4. سيقوم البرنامج باتخاذ الاجراء المناسب مع كل ملف معطوب أو مشكلة، وسيعلمك بالانتهاء كما في الصورة.
  5. يستحسن القيام بهذه العملية بشكل دوري، أو عندما تحس ببطئ الجهاز.

ccleaner_1 ccleaner_2 ccleaner_7 ccleaner_4 ccleaner_6


ثالثاً: الأدوات التي يتيحها البرنامج للتحكم في الجهاز:

يتيح برنامج CCleaner لك العديد من الأدوات التي تساعدك على التحكم في جهازك بشكل أكبر مما تتخيل، إليك هذه الأدوات:

  1. أداة إزالة تثبيت البرامج، بدلاً من اللجوء إلى لوحة التحكم، ستستطيع إزالة تثبيت أي برنامج بنقرة واحدة.
  2. من خلال الأداة رقم 2 ستتحكم في التطبيقات والبرامج التي ستعمل مع بدء تشغيل الكمبيوتر، فمثلاً بإمكانك ايقاف مكافح الفايروسات عن تشغيل نفسه بمجرد الدخول إلى نظام التشغيل.
  3. الأداة رقم 3 ، محلل الأقراص، وهو القسم الذي يُعنى بتحليل بيانات الأقراص، وترتيبها، ومنع وجود خلل فيها.
  4. تتيح الأداة رقم 4 اكتشاف الملفات والمجلدات المكررة في الجهاز والتخلص منها أو النظر فيها.
  5. أما الأداة رقم 5 فهي لاستعادة الويندوز (نظام التشغيل) بعد حصول مشكلة في الجهاز أو عطب معين، حيث يقوم البرنامج باستعادة النظام بالكامل إلى تاريخ ما قبل حصول هذا التأثير عليه.
  6. الأداة رقم 6 ، فهي أداة طمس المساحة الفارغة وغالباً لن تحتاج لها.

ccleaner01 2015-10-06_23h51_12 2015-10-06_23h53_46 2015-10-06_23h55_37 2015-10-07_00h07_07 CCleaner6


فيديو يشرح ما ورد أعلاه:


 

هكذا نكون قد أتممنا شرح البرنامج الأفضل في تنظيف وتسريع وتحسين أداء الجهاز، CCleaner الذي يمنحك قوة التحكم في جهازك كيفما تريد، وسيكون هناك مزيداً من الشروحات المتعلقة بأداء وكفاءة وسرعة الأجهزة.

حازم المزين
كاتب ومحرر، ابتداءاً بالقصة والسيناريو والحوار.. إلى كتابة وانشاء المحتوى العربي والإبداعي والمقالي. خلاصة سنوات من العمل والخبرة في المجال التحريري والكتابي والتأليفي بكافة أنواعه. مهتم بالتقنية والبحث العلمي.

اترك تعليقاً